جفرا نيوز : أخبار الأردن | المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات والطعون خلال إسبوعين
شريط الأخبار
النقابات تسلم 28 ملاحظة حول "الضريبة" للحكومة - تفاصيل م.غوشة: نظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات لايزال قيد النقاش أكبر نسبة في الإيرادات الضريبية بالأردن تأتي من الفقراء القبض على شخص قام باطلاق النار باتجاه احد المطاعم في العاصمة بالصور - المعشر للنقابات : صندوق النقد قال لنا "انتم بحاجتنا" والطراونة بنود القانون مجحفة المعشر: صندوق النقد يقول للأردن انتم بحاجتنا وليس العكس الاحوال المدنية تطلق 7 خدمات إلكترونية امهال الكليات الجامعية التقنية ستة اشهر لإجراء الترخيص النهائي التربية مسؤولة عن تأمين قبول رويد ! مندوبا عن الملك، رئيس الديوان الملكي يعزي عشيرة الخصاونة النقابات تلتقي اللجنة الحكومية للنقاش حول "الضريبة" الدفاع المدني: 61 إصابة نتيجة 119 حادثا مختلفا انتخابات الموقر : (107) مرشحين للامركزية و(94) للبلدية العثور على جثة شاب ثلاثيني داخل فندق في العقبة قطيشات: تفعيل رئيس تحرير متفرغ للمواقع الإلكترونية بداية العام المقبل طقس معتدل مائل للبرودة ليلا النقابات تعد ملاحظاتها حول «الضريبة» للنقاش أمام اللجنة الحكومية اليوم ضبط 3 اشخاص حاولوا الاحتيال على عربي ببيعه "مليون دولار" مزورة التنمية : فيديو اساءة فتاة الـ 15 عاما (قديم) الرزاز : نسعى للوصول لحكومة برلمانية خلال عامين والأردن سيدفع ثمنا غاليا بدون قانون الضريبة
عاجل
 

المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات والطعون خلال إسبوعين

جفرا نيوز- تنشرت الهيئة المستقلة للانتخاب أسماء الناجحين رسميا في انتخابات المجالس البلدية واللامركزية على موقعها الليلة، فيما أعلن رئيس الهيئة خالد الكلالدة أن الطعون على النتائج ستقدم خلال أسبوعين من تاريخه.
وقال الكلالدة خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الأربعاء إن مجلس مفوضي الهيئة صادق على النتائج التي أعلنها رؤساء لجان الانتخابات البلدية واللامركزية في محافظات المملكة، مشيرا إلى أن تغييرا بسيطا طرأ على النتائج الأولية بعد التدقيق لم يتجاوز 6 أسماء.
وأضاف أن مجلس المفوضين قام بتدقيق النتائج القادمة من 12 محافظة والمصادقة عليها تمهيدا لنشرها في الجريدة الرسمية.
وفيما يتعلق بقرار مجلس مفوضي الهيئة بإلغاء الانتخاب واعادة الاقتراع في المجالس المحلية للموقر وام بطمة والحاتمية والحنيفية، اضافة الى الدائرة 28 لمجالس المحافظات بالعاصمة عمان (منطقة بلدية الموقر)، بين الكلالدة ان المجلس لم يتخذذ قراراً بهذا الشأن بعد.
كما قال ان المادة 55 ومن قانون البلديات والمادة 30 من قانون اللامركزية تجيز للهيئة الغاء نتائج الانتخاب في اي من مراكز الاقتراع او الفرز في حال وقوع خلل في عملية الاقتراع أو الفرز من شأنه التأثير في النتائج الأولية للانتخابات، وأن تتم إعادة عملية الاقتراع أو الفرز أو كليهما في الوقت والكيفية التي تراها الهيئة مناسبة، لافتاً الى ان الهيئة ستبلغ وزير البلديات الذي بدوره سيعيين لجنة لمدة ستة أشهر في تلك المجالس.
وأضاف الكلالدة ان 6622 مرشحة ومرشحاً تنافسوا على 2444 مقعداً، تختلف مواقعها ما بين رئيس بلدية وعضو مجلس محلي/ بلدي وعضو مجلس محافظة.
ووصل عدد المقترعين بانتخابات المجالس البلدية واللامركزية في المملكة، الى مليون و302 ألفاً و949 ناخبة وناخباً، من أصل اربعة ملايين و109 آلاف و423 ناخبة وناخباً يحق لهم التصويت في المجالس البلدية واللامركزية.
وشكلت الإناث النسبة الأكبر من إجمالي الناخبين في المملكة، بعدد يتجاوز نحو 182ر2 مليون ناخبة وبنسبة 53 بالمائة، في حين يبلغ عدد الناخبين الذكور 927ر1 مليون وبنسبة 47 بالمائة.
وبلغت النسبة العامة للاقتراع في انتخابات المجالس البلدية واللامركزية على مستوى المملكة 71ر31 بالمائة، وفق ارقام الهيئة المستقلة للانتخاب.
وسجلت محافظة عجلون النسبة الأعلى 81ر62 بالمائة، تلتها محافظات: المفرق 80ر59 بالمائة، الكرك 14ر57 بالمائة، جرش 91ر56 بالمائة، الطفيلة 46ر54 بالمائة، معان 26ر54 بالمائة.
في حين سجلت محافظات: مأدبا 97ر46 بالمائة، إربد 44ر43 بالمائة، البلقاء 86ر38 بالمائة، العقبة 42ر36 بالمائة، الزرقاء 06ر20 بالمائة، في حين سجلت العاصمة عمّان النسبة الأقل 08ر16 بالمئة.