جفرا نيوز : أخبار الأردن | أولى قوافل الحج تغادر للديار المقدسة
شريط الأخبار
الشياب: 6 حالات بإنفلونزا الخنازير لا تشكل وباء لا تمديد لقرار شطب واستبدال السيارات الهايبرد ارتفاع على الحرارة وأجواء لطيفة "التوجيهي" بحلته الجديدة.. حذر مشوب بالأمل متابعة رسمية لقضية رجل الأعمال صبيح المصري الرواشدة: تنظيمات إرهابية تجند عناصرها عبر الألعاب الإلكترونية الحباشنة يتراجع عن الاستقالة.. العقرباوي يصفحون عن عائلة قاتل عبيدة كركيون يصدرون بيانا بشأن استقالة الحباشنة العيسوي يسلم 20 اسرة مساكن مبادرات ملكية في الشيدية - صور عوض الله يترأس اجتماع " العربي " و عائلة المصري تطلب منه التوسط لدى السعودية بطاقات تعريفية من الاحوال المدنية لاعضاء " اللامركزية " الملكية تمدد حملة تخفيض الأسعار 5053 طالبا وطالبة يبدأون امتحانات الشامل اليوم مداهمة للمياه والامن والدرك لردم بئر مخالف في الرمثا مطالبات اسرائيلية بقصف طائرة الكابتن الدعجة و دعوات لمقاطعة " الملكية " !! إسرائيليون يطالبون بإلغاء (وادي عربة) الأمن يداهم منزل شخص في المفرق ويضبط مواد مخدرة وسلاحاً نارياً (صور) طقس خريفي معتدل ورياح شرقية خفيفة أحكام بغرامات مالية على مخالفي ‘‘تقديم الأرجيلة‘‘
عاجل
 

أولى قوافل الحج تغادر للديار المقدسة

جفرا نيوز- غادرت أمس أول قافلة حجاج أردنية متجهة للديار المقدسة، على أن تتبعها غدا الجمعة القافلة الثانية، فيما ستقيم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية احتفالا رسميا في واحة معان، برعاية الوزير وائل عربيات، لوداع القافلة الرئيسة بعد غد السبت.
وأكد مدير دائرة الحج والعمرة في الوزارة مجدي البطوش، أن الدائرة أنهت الإجراءات الفنية المتعلقة ببعثة الحج الأردنية.
وقال إن الوزارة كانت وضعت التعليمات والمواصفات والشروط الملزمة لشركات الحج والعمرة، لتقديم أفضل الخدمات للحجاج، بموازاة إجراءات لتحسين وتطوير هذه الخدمات.
وتعتمد وزارة الأوقاف بالعادة العقد الموثق بين مكاتب الحج والعمرة من جهة، والحاج من جهة اخرى، كأساس للحكم بين الطرفين ومقاضاة الطرف الاول في حال تقصيره، مشددة على ضرورة أن يقرأ الحاج العقد جيدا قبل التوقيع.
وكانت "الأوقاف" أكدت، في تصريحات صحفية سابقة، حرصها "على ان يكون موسم الحج هذا العام مريحا وضمن خطة عمل محددة الأهداف، في مسعى منها للتغلب على أي صعوبات قد تظهر".
وأشارت إلى أنه "سـيتم تسكين الحجاج الأردنيين في فنادق تبعد عن الحرم المكي 1.5 كيلومتر، ومخدومة بموظفين من قبل إدارة الفنادق على مدار الساعة، للتسهيل على الحجاج الأردنيين أداء الصلوات الخمس".
إلى ذلك، أوضح مصدر لـ"الغد"، أن الخدمات الجديدة المتوفرة تتمثل بوجود "بوفيه مفتوح في الفنادق لتقديم وجبات الافطار أو الغداء أو العشاء، وهو ما يوفر على كل حاج حوالي 100 - 150 دينارا"، مشيرا إلى أن "قرب السكن من الحرم يقلل كثيرا من احتمالات تعرض الحجاج لحوادث الدهس أو لضربات الشمس".
وفيما يتعلق بالنقل، قال المصدر إن الوزارة وبالتعاون مع كافة الجهات المعنية، تعمل وبشكل مكثف على "تشديد الإجراءات على حافلات الحج والعمرة ومنها اجتياز الفحص الفني الكامل قبيل مغادرتها إلى الأراضي السعودية، وحصولها على التصريح الفني من محطة الفحص الثابتة في واحة معان"، معيدا التأكيد أن الوزارة "لن تسمح لأي حافلة تقل حجاجا بالمغادرة إذا لم تكن ملتزمة بالشروط المطلوبة".
وأكد أن الوزارة والجهات المعنية "حولت محطة فحص فني ثابتة في واحة معان الى استراحة الزامية للسائقين والمعتمرين، لضمان أكبر قدر من السلامة العامة".