جفرا نيوز : أخبار الأردن | 54 مليون دينار منح لقطاع التعليم
شريط الأخبار
تعويض متضرري انهيارات الجوفة بمساكن جديدة ضبط مركبة عليها عبارات خادشة للحياء العام بعمان (صورة) وساطات لثني ياغي عن مقاضاة رسام كاريكاتير الملقي: دعم أسطوانة الغاز والجامعات مستمر شخصيات مقدسية: مؤتمر‘‘الوطن البديل‘‘ مؤامرة إسرائيلية فاشلة توجه لدمج ‘‘رخص المهن‘‘ و‘‘رسوم المكاتب‘‘ بقانون واحد الصفدي يدعو لحل أزمة كردستان العراق دهس رجل امن اثناء توقيفه مركبة وضبط الجاني بعد ملاحقته الملك والسيسي يبحثان باتصال هاتفي تطورات المصالحة الفلسطينية وفاة نزيل اثر جلطة دماغية في سجن الزرقاء 750 وفاة و 17 ألف مصاب سنوياً اثر حوادث المرور اغلاق وتوقيف 2100 مؤسسة غذائية ولي العهد يشهد توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة ولي العهد وإيرباص القبض على فتاتين بحقهما 18 طلبا في الزرقاء 200 ألف دينار خسائر اطلاق النار على 15 محولاً بالشونة الجنوبية الفايز يدعو للعودة إلى قيم العشائر الأردنية الأصيلة قريباً تصاريح عمل الكترونية الأردن يستضيف بطولتي القفز على الحواجز المؤهلة لكأس العالم -صور بالأسماء ...مطالبات جمركية مستحقة الدفع البلديات: التعيين بالاجور اليومية ضمن الشواغر المحدثة فقط
عاجل
 

54 مليون دينار منح لقطاع التعليم

جفرا نيوز- يحصل قطاع التعليم اليوم على منح بقيمة 54 مليون دينار لتمويل خطة الحكومة لـ"تسريع الوصول إلى التعليم النوعي الرسمي للطلبة من اللاجئين السوريين للسنة الدراسية 2017/2018"، وفقا لمصادر مطلعة.
وتقدم المنح كل من الحكومة الكندية بحجم 2.6 مليون، والصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية (صندوق MADAD) بقيمة 8 ملايين دينار، كما ستقدم الحكومة الألمانية 15.2 مليون دينار، والنرويجية 1.3 مليون، و15 مليون دينار من المملكة المتحدة، و7.1 مليون دينار من الولايات المتحدة. يأتي هذا ضمن التزام هذه الدول باستمرار دعم الأردن في مواجهة أعباء اللجوء السوري، والذي التزمت به في مؤتمر الدول المانحة لسورية في لندن العام 2016، وتم التأكيد عليه في بروكسل في نيسان (إبريل) الماضي من أجل توفير تعليم لجميع الأطفال في الأردن بغض النظر عن جنسياتهم.
يشار هنا إلى أن قطاع التعليم حصل خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي على تمويل بحجم 73.616 مليون دولار، وذلك ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لعام 2017 الحالي المعلنة على موقع منصة خطة الاستجابة (jrpsc). وتذكر المنصة أن نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي غطت 15.4 % من 2.65 مليار دولار من احتياجات الأردن لمواجهة أعباء اللجوء السوري.
وقالت إن حجم التمويل بلغ منذ بداية العام وحتى 9 آب (أغسطس) الحالي حوالي 407.7 مليون دولار، منها 117.4 مليون دولار دعما موجها "للاجئين السوريين"، وحوالي 270.3 مليون دولار قدمت تحت بند دعم "الاستجابة"، و20 مليون دولار لدعم الموازنة في مواجهة أعباء اللجوء.
وشمل التمويل قطاع المياه والصرف الصحي والتعليم وللحماية الاجتماعية والطاقة، والصحة، والأمن الغذائي، وقطاع العدالة ودعم سبل العيش والغذاء، والحكم المحلي والخدمات البلدية، واضافة إلى دعم بند يسمى "المأوى"، فيما لم يحصل قطاع النقل والبيئة والإدارة على أي تمويل حتى الآن.
يذكر أن الحكومة والمجتمع الدولي كانا قد أقرا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017-2019 بحجم 7.6 مليارات دولار، بمعدل حوالي 2.5 مليار دولار سنويا، فيما كانت تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال 2011 إلى 2015 قد قدرت بحوالي 6.6 مليارات دولار. ويستضيف الأردن حاليا حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري.