شريط الأخبار
راصد : 38% من النواب الحاضرين حجبوا الثقة ومنحها 56%. مصدر لـ"جفرا نيوز" : تأجيل لقاء الاغلبية النيابية بالطراونة يعود لسفر الاخير بالفيديو .. ماذا قال رئيس الوزراء بعد منح النواب الثقة للمرة الثانية إسناد تهمة القيام باعمال ارهابية لساطي بنك عبدون "المستهلك" تدعو الى تحديد سقف سعري للألبان ومراقبة جودتها توجه لتطوير معبر الكرامة الحدودي وزيادة سعته الاستيعابية إحالة تجاوزات بملايين الدنانير بعطاء لشركة الفوسفات إلى القضاء وتوقيف مدير مياه الملك يتفقد الخدمات في مدينة الحسين الطبية ويطمئن على أحوال المرضى الناصر: أمطار أمس رفعت نسبة تخزين السدود إلى 40% توصيات باعفاء الاعمار "فوق 50 و دون 15" والنساء من "التأشيرة" للعلاج العثور على جثة فتاة معلقة بحبل بمنزل ذويها في عجلون آلية تقديم الطلبات إلكترونياً للالتحاق بالجامعات العثور على عائلة فُقدت بمنطقة نائية في قضاء الجفر " الاعلام " تتعامل مع 11 شكوى العام الماضي سفير الاتحاد الأوروبي يُهنيء النَّاجِحين في "الحارة" بعدما أَيْقَظوه ! ابتزاز نيابي "خدماتي" للحكومة بسبب الثقة بداية عمان تقضي بسجن "شخصية معارضة" على خلفية شيك بدون رصيد أوغلو في عمان اليوم أجواء باردة وماطرة وزيادة في سرعة الرياح النواب والحكومة: حجب أم ثقة جديدة؟
عاجل
 

54 مليون دينار منح لقطاع التعليم

جفرا نيوز- يحصل قطاع التعليم اليوم على منح بقيمة 54 مليون دينار لتمويل خطة الحكومة لـ"تسريع الوصول إلى التعليم النوعي الرسمي للطلبة من اللاجئين السوريين للسنة الدراسية 2017/2018"، وفقا لمصادر مطلعة.
وتقدم المنح كل من الحكومة الكندية بحجم 2.6 مليون، والصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية (صندوق MADAD) بقيمة 8 ملايين دينار، كما ستقدم الحكومة الألمانية 15.2 مليون دينار، والنرويجية 1.3 مليون، و15 مليون دينار من المملكة المتحدة، و7.1 مليون دينار من الولايات المتحدة. يأتي هذا ضمن التزام هذه الدول باستمرار دعم الأردن في مواجهة أعباء اللجوء السوري، والذي التزمت به في مؤتمر الدول المانحة لسورية في لندن العام 2016، وتم التأكيد عليه في بروكسل في نيسان (إبريل) الماضي من أجل توفير تعليم لجميع الأطفال في الأردن بغض النظر عن جنسياتهم.
يشار هنا إلى أن قطاع التعليم حصل خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي على تمويل بحجم 73.616 مليون دولار، وذلك ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لعام 2017 الحالي المعلنة على موقع منصة خطة الاستجابة (jrpsc). وتذكر المنصة أن نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي غطت 15.4 % من 2.65 مليار دولار من احتياجات الأردن لمواجهة أعباء اللجوء السوري.
وقالت إن حجم التمويل بلغ منذ بداية العام وحتى 9 آب (أغسطس) الحالي حوالي 407.7 مليون دولار، منها 117.4 مليون دولار دعما موجها "للاجئين السوريين"، وحوالي 270.3 مليون دولار قدمت تحت بند دعم "الاستجابة"، و20 مليون دولار لدعم الموازنة في مواجهة أعباء اللجوء.
وشمل التمويل قطاع المياه والصرف الصحي والتعليم وللحماية الاجتماعية والطاقة، والصحة، والأمن الغذائي، وقطاع العدالة ودعم سبل العيش والغذاء، والحكم المحلي والخدمات البلدية، واضافة إلى دعم بند يسمى "المأوى"، فيما لم يحصل قطاع النقل والبيئة والإدارة على أي تمويل حتى الآن.
يذكر أن الحكومة والمجتمع الدولي كانا قد أقرا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017-2019 بحجم 7.6 مليارات دولار، بمعدل حوالي 2.5 مليار دولار سنويا، فيما كانت تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال 2011 إلى 2015 قد قدرت بحوالي 6.6 مليارات دولار. ويستضيف الأردن حاليا حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري.