جفرا نيوز : أخبار الأردن | استكمال وصول الحجاج الأردنيين للمدينة وبدء تفويجهم لمكة غدا
شريط الأخبار
رسالة نصية تحرك اللوزي فورا لمنزل مواطن بعدما إشتكاهُ الى الله مجهول يطلق النار بمدرسة اناث بالمفرق "الشيوعي الاسرائيلي" يزعم .. تعويض متضرري انهيارات الجوفة بمساكن جديدة ضبط مركبة عليها عبارات خادشة للحياء العام بعمان (صورة) وساطات لثني ياغي عن مقاضاة رسام كاريكاتير الملقي: دعم أسطوانة الغاز والجامعات مستمر شخصيات مقدسية: مؤتمر‘‘الوطن البديل‘‘ مؤامرة إسرائيلية فاشلة توجه لدمج ‘‘رخص المهن‘‘ و‘‘رسوم المكاتب‘‘ بقانون واحد الصفدي يدعو لحل أزمة كردستان العراق دهس رجل امن اثناء توقيفه مركبة وضبط الجاني بعد ملاحقته الملك والسيسي يبحثان باتصال هاتفي تطورات المصالحة الفلسطينية وفاة نزيل اثر جلطة دماغية في سجن الزرقاء 750 وفاة و 17 ألف مصاب سنوياً اثر حوادث المرور اغلاق وتوقيف 2100 مؤسسة غذائية ولي العهد يشهد توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة ولي العهد وإيرباص البكار عبر جفرا نيوز :أي أنتقاص من الحق الفلسطيني لن يمر مرور الكرام القبض على فتاتين بحقهما 18 طلبا في الزرقاء 200 ألف دينار خسائر اطلاق النار على 15 محولاً بالشونة الجنوبية الفايز يدعو للعودة إلى قيم العشائر الأردنية الأصيلة
عاجل
 

استكمال وصول الحجاج الأردنيين للمدينة وبدء تفويجهم لمكة غدا

جفرا نيوز- المدينة المنورة - تستعد قوافل الحجاج الأردنيين لمغادرة المدينة المنورة متوجهة إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، فيما اشتكى بعض الحجاج من ازدحام الغرف الفندقية، في حين غادرت أمس كل من بعثتي الحج العسكرية والدفاع المدني.
ومن المقرر أن تغادر القافلة الرئيسية غدا في احتفال يترأسه وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس بعثة الحج الأردنية وائل عربيات، إيذانا بتفويجهم إلى البيت العتيق في مكة المكرمة.
وأكد عربيات في تصريح لـ"الغد" أمس، أن البعثة "لم تواجه أي مشاكل حتى الآن، وأن الكادر الإداري المرافق يعمل على مدار الساعة لتحقيق الراحة للحجيج".
وبين أن إجراءات دخولهم إلى المدينة المنورة "تمت بيسر وسهولة، سواء على صعيد النقل من عمان إلى السعودية أو على صعيد التسكين والإقامة في الغرف الفندقية".
وقال إنه "لم يحدث سوى عطل فني طارئ لحافلتين تقلان حجيجا من عمان للمدينة المنورة وتم استبدالهما على الفور من قبل الطاقم الإداري المرافق بأخريين على الفور".
وهذا ما أكدته الحاجة السبعينية أم علي التي أكدت أن الرحلة من عمان إلى المدينة المنورة كانت "مريحة للغاية، وكانت هنالك فترات استراحة مناسبة خلال السفر".
غير أن أم علي التي تؤدي فريضة الحج للمرة الأولى اشتكت من "ضيق الغرف الفندقية، حيث تم تسكين أربعة من الحجيج في الغرفة الواحدة"، وفق قولها.
وشاطرتها الرأي الحاجة الثمانينية أم بسام التي أشارت إلى "صعوبة الحركة والصلاة للقاطنين من الحجاح في الغرف الفندقية الخاصة بالبعثة الأردنية".
من جهته، أكد رئيس البعثة الأردنية في المدينة المنورة يوسف القضاة أن "القائمين على البعثة لم يتلقوا أي شكاوى من الحجيج سواء على صعيد النقل او الاقامة او الخدمة الفندقية او الصحية المقدمة لهم"، موضحا أنهم "يعملون ليل نهار لخدمة الحجاج".
وكان عربيات التقى صباح امس البعثة الطبية المرافقة للحجاج البالغ عددهم 7 آلاف تقريبا، إلى جانب 4500 حاج من عرب (48).
وطمأن رئيس البعثة الطبية الدكتور بدر المومني، وزير الأوقاف بأن الطاقم "يعمل وفق الخطة التي أعدت لخدمة الحجاج صحيا"، مشيرا إلى ان البعثة "مزودة بكافة ما يلزمها من أدوية وأجهزة طبية، وتعمل بالتنسيق مع مستشفيات المملكة العربية السعودية لعلاج أية حالات".
من جهته أوضح الدكتور خالد عرييات عضو البعثة الطبية أنه "تم اختيار البعثة الطبية الأردنية العام الحالي وفق شروط مدروسة تضمن الراحة وحصول الحجيج على الرعاية الطبية اللازمة".
بدورها أشارت الطبيبة بسمة النسور إلى أن "الأمور الطبية هذا العام مرتبة ومنظمة بشكل ممتاز من قبل وزارتي الأوقاف والصحة".
إلى ذلك، قال القضاة إنه تم استكمال وصول الحجاج الأردنيين من عمان إلى المدينة المنورة أمس، مؤكدا أنه "تم تسكين جميع الحجاج في الفنادق المخصصة لهم، وجميعهم بخير.
وأشار الى ان "هناك بعض الملاحظات التي وردت لبعثة الحج من حجاج أردنيين وتم التعامل معها على الفور وحلها دون ان يكون لها اي اثر سلبي على الحاج"، مشيرا الى ان الوزارة "قامت على الفور مساء السبت باستئجار غرف لنحو 51 حاجا على حساب ائتلاف شركات الحج والعمرة بسبب وجود خلل في آلية توزيع الغرف".
على صعيد آخر، ودع مندوب رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات، رئيس هيئة القوى البشرية والإسناد اللوجستي العميد الركن عارف الزبن، أمس، بعثة الحج العسكرية الرابعة والأربعين، المتجهة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.
وقال الزبن "دأبت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، على تسيير بعثات الحج والعمرة سنوياً، وهذه إحدى المكارم الكثيرة التي عودتنا عليها قيادتنا الهاشمية المباركة التي لا تألو جهداً في تقديم كل ما تستطيعه للحفاظ على الهوية العربية والإسلامية لهذا الجيش".
وألقى مفتي القوات المسلحة كلمة قال فيها: "أنتم سفراء الجيش المصطفوي إلى الديار المقدسة بأخلاقكم وانضباطكم وحسن معشركم، فكونوا كما عهدناكم إخواناً متحابين، غايتكم الأولى صحة عبادتكم ونقائها من الشوائب، واجتهدوا في أن تجعلوا من هذه الرحلة المباركة منعطفاً طيباً في حياتكم نحو الإيمان والتسليم المطلق لله تعالى".
وفي سياق متصل، أكد مدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى عبدربه البزايعة خلال وداعه بعثة حج الدفاع المدني صباح أمس، ضرورة تحلي أعضاء البعثة بالأخلاق الإسلامية الحميدة خلال هذه الرحلة الدينية الجليلة، وأن يعكسوا الصورة المشرقة للوطن وأن يكونوا خير سفراء له. - (بترا)