شريط الأخبار
غنيمات: الأردن يدعو لحل سياسي يخفف من معاناة الشعب اليمني معايير ومؤشرات لقياس مدى التزام الحكومة بتنفيذ تعهداتها بيان صحفي ( حول اعلان تأسيس الإئتلاف الوطني) التيار الوطني ينتخب الحمايده رئيسا للمجلس المركزي والعواملة نائبا ونصير مساعدا تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد لـ "العمل الاسلامي" .. اسماء مصدر أمني: لا أضرار ولا نزوح إلى الأردن بسبب العملية العسكرية بدرعا الطراونة يطوق أزمة منع دخول طلبة أردنيين لليبيا بعد تواصله مع نظيره الليبي مجلس التعليم العالي يقر اجراءات تعيين رئيس "الاردنية" والتخصصات الجامعية لطلبة التوجيهي "الكهرباء": لا "تهكير" لذمم المشتركين وسنقاضي مروجي الاشاعات تسفير 3975 عاملا وافدا خلال النصف الاول من العام الامم المتحدة : "الالاف يتجهون الى الحدود الاردنية" الامانة تزيل 4 آلاف لوحة ويافطة إعلانية مخالفة منذ مطلع العام الضمان تُطلق حزمة خدمات الكترونية جديدة للاشتراك الاختياري على تطبيق الهاتف الذكي وزير المياه يعتذر لمواطني جرش حريق يأتي على 70 دونما في برقش والزراعة بصدد تفعيل قانون"سلوك المتنزهين" الاطباء تدين الاعتداء على طبيب وممرضين في مستشفى حمزة "التوجيهي" في الثلاثين من الشهر الجاري وتخصيص474 مدرسة لعقده صحيفة: قطر ستدعم الاردن بحجم كل المساعدات الخليجة الأمير وليام يزور الأردن والأراضي الفلسطينية والكيان الاتصالات تحجب لعبة الحوت الازرق
 

المعايطة: نجحنا بالتعيين في مجالس المحافظات و ندرس إلغائه مستقبلا

جفرا نيوز 

أكد وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية موسى المعايطة ان الانتخابات البلدية واللامركزية التي اقيمت مؤخرا تثبت قدرة الاردنيين وقوتهم من خلال نجاح عددا من الشباب في مجالس البلديات ومجالس المحافظات، إضافة الى زيادة أعداد الاناث الناجحات بالتنافس.

وقال المعايطة خلال لقاء تلفزيوني في برنامج الأردن هذا المساء والذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة إن ارتفاع نسبة المشاركة بالانتخابات عن سابقاتها يدل على نجاح الحملات التي اقامتها وزارة التنمية والجهات المسؤولة عن اجراء الانتخابات.

وبين المعايطة ان بين 35% الى 40% نسبة شغل الاناث للمقاعد في المجالس المحلية والبلدية، الأمر الذي يعطي مؤشرا الى زيادة وعي المواطن الأردني بأهمية دور المرأة في العمل العام.

واضاف ان نحو 120 مترشحا حزبي فقط نجحوا في مقاعد الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات ما نسبته 2% من الفائزين في المقاعد، مشيرا الى ان 300 مترشح حزبي فقط خاضوا الانتخابات.

وعن بعض الاحزاب التي أعلنت نجاحها بنسبة 50% في الانتخابات قال المعايطة إن هذه الاحزاب أعلنت عن نسب نجاحها بالنسبة لعدد مرشحيها، مشيرا الى ان هذا الحزب رشح 6 اشخاص لرئاسة البلديات ونجح بثلاث معتبرا ان نسبة نجاحه 50%، الا ان هذه النسبة غير حقيقية بالنسبة للانتخابات بشكل عام.

واوضح انه على الاحزاب ان تثبت نفسها من خلال الانتخابات والتي تمثل اختبار للاحزاب من حيث تقدير نسبة تمثيلها للمواطنين، وليس من خلال بياناتها خارج الانتخابات.

وطالب المعايطة من الاحزاب ان تحذو حذو حزب الوسط الاسلامي بعقد مؤتمر صحفي لاعلان اسماء مرشحيه الفائزين ليعرف المواطن حجم مشاركة الحزب بالعمل السياسي والعمل العام لكسب ثقة المواطن بالعمل الحزبي، مشيرا الى ان العمل الحزبي ليس سريا بل يجب ان يكون علنيا.

اما عن دور مجالس المحافظات بين المعايطة انه يتجلى بوضع الخطط الاستراتيجية لتنمية المجتمعات المحلية، بعيدا عن الاعمال الخدمية المتروكة لمجالس البلديات، لذلك تم اختيار اعضاء لمجالس المحافظات من مختلف التخصصات التي تخدم الهدف منها.

واشار الوزير في حديثه الى ان هناك معايير تم تطبيقها في اختيار اعضاء مجالس المحافظات المعينيين تعتمد على تمثيل مختلف اطياف المجتمع الأردني ونجحت المعايير بنسبة 90% مؤكدا وقوع بعض الاخطاء، واصفه بالامر الطبيعي.

وقال المعايطة ان هناك دراسة لالغاء التعيين في المستقبل وابقاء عملية الانتخاب بنسبة 100% بدلا من 85%.