جفرا نيوز : أخبار الأردن | المعايطة: نجحنا بالتعيين في مجالس المحافظات و ندرس إلغائه مستقبلا
شريط الأخبار
الصفدي "دعم الخبز "مرتبط بدخل الاسرة وليس بما تملكه من عقارات وسيارات و أكثر من ٥ مليون سيتلقون الدعم اسم شارع الستين في السلط أصبح "القدس عربية" الصفدي لتيلرسون: "قرار القدس" يزيد التوتر ويغذي التطرف نادي خريجي جامعة بيروت يشيدون بجهود جلالة الملك ويستنكرون قرار ترامب مفكرة الثلاثاء شموط يدعو الى تشكيل مجلس عربي لحقوق الانسان موازنة الأردن 2018.. عجز متزايد وإنفاق مرتفع مقابل إيرادات صعبة المنال قريبا.. تغييرات بين صفوف كبار الموظفين الحكوميين الامن يوضح حقيقة حجز رخص مركبة لعدم وجود "غطاء بلف" (صورة) الملقي: الأردنيون لن ينتظروا مساعدة من أحد وسنعتمد على الذات الثلاثاء.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة ‘‘شبهة جنائية‘‘ في وفاة طفل حديث الولادة ألقي بقناة الملك عبدالله مكافحة الفساد) توقف 4 مقاولين بالعقبة الشواربة ينفي تسمية شارع السفارة الاميركية بـ "القدس" عوض الله : القدس قضية محورية للهاشميين الملك: قمة اسطنبول حول القدس ستنظر في تحديات القرار الأمريكي الحكومة تحدد السقف الأعلى للبطاطا بـ 750 فلسا للكيلو عدم قانونية طلب المحكمة الجنائية الدولية بإحالة الاْردن الى مجلس الأمن الاردن: ندرس جميع الخيارات للتعامل مع قرار المحكمة الجنائية الرفاعي : القرار الامريكي مرفوض وظالم وسيخلق مشاكل خطيرة - فيديو
 

المعايطة: نجحنا بالتعيين في مجالس المحافظات و ندرس إلغائه مستقبلا

جفرا نيوز 

أكد وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية موسى المعايطة ان الانتخابات البلدية واللامركزية التي اقيمت مؤخرا تثبت قدرة الاردنيين وقوتهم من خلال نجاح عددا من الشباب في مجالس البلديات ومجالس المحافظات، إضافة الى زيادة أعداد الاناث الناجحات بالتنافس.

وقال المعايطة خلال لقاء تلفزيوني في برنامج الأردن هذا المساء والذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة إن ارتفاع نسبة المشاركة بالانتخابات عن سابقاتها يدل على نجاح الحملات التي اقامتها وزارة التنمية والجهات المسؤولة عن اجراء الانتخابات.

وبين المعايطة ان بين 35% الى 40% نسبة شغل الاناث للمقاعد في المجالس المحلية والبلدية، الأمر الذي يعطي مؤشرا الى زيادة وعي المواطن الأردني بأهمية دور المرأة في العمل العام.

واضاف ان نحو 120 مترشحا حزبي فقط نجحوا في مقاعد الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات ما نسبته 2% من الفائزين في المقاعد، مشيرا الى ان 300 مترشح حزبي فقط خاضوا الانتخابات.

وعن بعض الاحزاب التي أعلنت نجاحها بنسبة 50% في الانتخابات قال المعايطة إن هذه الاحزاب أعلنت عن نسب نجاحها بالنسبة لعدد مرشحيها، مشيرا الى ان هذا الحزب رشح 6 اشخاص لرئاسة البلديات ونجح بثلاث معتبرا ان نسبة نجاحه 50%، الا ان هذه النسبة غير حقيقية بالنسبة للانتخابات بشكل عام.

واوضح انه على الاحزاب ان تثبت نفسها من خلال الانتخابات والتي تمثل اختبار للاحزاب من حيث تقدير نسبة تمثيلها للمواطنين، وليس من خلال بياناتها خارج الانتخابات.

وطالب المعايطة من الاحزاب ان تحذو حذو حزب الوسط الاسلامي بعقد مؤتمر صحفي لاعلان اسماء مرشحيه الفائزين ليعرف المواطن حجم مشاركة الحزب بالعمل السياسي والعمل العام لكسب ثقة المواطن بالعمل الحزبي، مشيرا الى ان العمل الحزبي ليس سريا بل يجب ان يكون علنيا.

اما عن دور مجالس المحافظات بين المعايطة انه يتجلى بوضع الخطط الاستراتيجية لتنمية المجتمعات المحلية، بعيدا عن الاعمال الخدمية المتروكة لمجالس البلديات، لذلك تم اختيار اعضاء لمجالس المحافظات من مختلف التخصصات التي تخدم الهدف منها.

واشار الوزير في حديثه الى ان هناك معايير تم تطبيقها في اختيار اعضاء مجالس المحافظات المعينيين تعتمد على تمثيل مختلف اطياف المجتمع الأردني ونجحت المعايير بنسبة 90% مؤكدا وقوع بعض الاخطاء، واصفه بالامر الطبيعي.

وقال المعايطة ان هناك دراسة لالغاء التعيين في المستقبل وابقاء عملية الانتخاب بنسبة 100% بدلا من 85%.