جفرا نيوز : أخبار الأردن | المعايطة: نجحنا بالتعيين في مجالس المحافظات و ندرس إلغائه مستقبلا
شريط الأخبار
الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازق" السلطة تهدد الاحتلال بالتوجه للأردن تجاريا الملك يهنئ خادم الحرمين بالعيد الوطني السعودي البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه ١١ طلب في العاصمة الغاء قرار كف يد موظفي آل البيت وإعادتهم الى العمل وفاة مواطنين غرقا في بركة زراعية في الجفر وزير الصناعة يقرر اجراء انتخابات الغرف التجارية انباء عن الغاء قرار كف يد 38 موظفا في ال البيت الأرصاد الجوية : الأحد المقبل أول أيام فصل الخريف توثيق الخطوط الخلوية بالبصمة نهاية العام اربد : كان يبحث عن خردوات فوجد جثة !! الرزاز يطلق خدمة تقييم الرضى عن خدمات دائرة الاراضي - صور لا استيراد لاي منتج زراعي في حال الاكتفاء محليا شركات الاتصالات : لا نيّة لرفع أسعار الخدمات ضبط شخصا انتحل صفة طبيب اسنان ونقابة الاسنان تطالب باشد العقوبات المعشر : إقرار "الضريبة" بصيغته النهائية من صلاحيات مجلس الأمة استثمار إيجابية و تفاؤل الملك لتجاوز الصعاب التي يمر فيها الأردن عمل الطفيلة: مصنع بصيرا خال من حشرة "البق" "المالية": صرف الرواتب يبدأ الأحد "مياه اليرموك" توقف التزويد المائي عن محافظات الشمال
عاجل
 

المعايطة: نجحنا بالتعيين في مجالس المحافظات و ندرس إلغائه مستقبلا

جفرا نيوز 

أكد وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية موسى المعايطة ان الانتخابات البلدية واللامركزية التي اقيمت مؤخرا تثبت قدرة الاردنيين وقوتهم من خلال نجاح عددا من الشباب في مجالس البلديات ومجالس المحافظات، إضافة الى زيادة أعداد الاناث الناجحات بالتنافس.

وقال المعايطة خلال لقاء تلفزيوني في برنامج الأردن هذا المساء والذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة إن ارتفاع نسبة المشاركة بالانتخابات عن سابقاتها يدل على نجاح الحملات التي اقامتها وزارة التنمية والجهات المسؤولة عن اجراء الانتخابات.

وبين المعايطة ان بين 35% الى 40% نسبة شغل الاناث للمقاعد في المجالس المحلية والبلدية، الأمر الذي يعطي مؤشرا الى زيادة وعي المواطن الأردني بأهمية دور المرأة في العمل العام.

واضاف ان نحو 120 مترشحا حزبي فقط نجحوا في مقاعد الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات ما نسبته 2% من الفائزين في المقاعد، مشيرا الى ان 300 مترشح حزبي فقط خاضوا الانتخابات.

وعن بعض الاحزاب التي أعلنت نجاحها بنسبة 50% في الانتخابات قال المعايطة إن هذه الاحزاب أعلنت عن نسب نجاحها بالنسبة لعدد مرشحيها، مشيرا الى ان هذا الحزب رشح 6 اشخاص لرئاسة البلديات ونجح بثلاث معتبرا ان نسبة نجاحه 50%، الا ان هذه النسبة غير حقيقية بالنسبة للانتخابات بشكل عام.

واوضح انه على الاحزاب ان تثبت نفسها من خلال الانتخابات والتي تمثل اختبار للاحزاب من حيث تقدير نسبة تمثيلها للمواطنين، وليس من خلال بياناتها خارج الانتخابات.

وطالب المعايطة من الاحزاب ان تحذو حذو حزب الوسط الاسلامي بعقد مؤتمر صحفي لاعلان اسماء مرشحيه الفائزين ليعرف المواطن حجم مشاركة الحزب بالعمل السياسي والعمل العام لكسب ثقة المواطن بالعمل الحزبي، مشيرا الى ان العمل الحزبي ليس سريا بل يجب ان يكون علنيا.

اما عن دور مجالس المحافظات بين المعايطة انه يتجلى بوضع الخطط الاستراتيجية لتنمية المجتمعات المحلية، بعيدا عن الاعمال الخدمية المتروكة لمجالس البلديات، لذلك تم اختيار اعضاء لمجالس المحافظات من مختلف التخصصات التي تخدم الهدف منها.

واشار الوزير في حديثه الى ان هناك معايير تم تطبيقها في اختيار اعضاء مجالس المحافظات المعينيين تعتمد على تمثيل مختلف اطياف المجتمع الأردني ونجحت المعايير بنسبة 90% مؤكدا وقوع بعض الاخطاء، واصفه بالامر الطبيعي.

وقال المعايطة ان هناك دراسة لالغاء التعيين في المستقبل وابقاء عملية الانتخاب بنسبة 100% بدلا من 85%.