جفرا نيوز : أخبار الأردن | المعايطة: نجحنا بالتعيين في مجالس المحافظات و ندرس إلغائه مستقبلا
شريط الأخبار
الحكومة تربح قضية تحكيم مشروع جر مياه الديسي "المُعاملة بالمِثل" تَمنع الإسرائيليين من التملك في الأردن "التَّعديل الوزاري".. الضجيج يرتفع وبورصة الأسماء تتّسع و"اعتذارات" بالجُملة توجه لتحويل فارضي الاتاوات والمعتدين على المستثمرين لأمن الدولة القبض على مطلوب مصنف بالخطير وبحقه 44 طلب بقضايا السرقات الغذاء والدواء تسحب مستحضرا من جميع المستشفيات والصيدليات الأمن العام يعلن أسماء الضباط مستحقي الإسكان العسكري هل يتخذ الملقي قرارا يطيل من عُمر حكومته على غرار حكومة النسور ؟ فلسطينيون: شتان ما بين الاردن ومصر خليفة: احتفظ بصور لو خرجت إلى العلن ستخلق أزمة كبيرة مصادر دبلوماسية بالدوحة ترجح عودة العلاقات الدبلوماسية كاملة مع الأردن والد الطفة الأردنية ’دانة‘ يروي تفاصيل ’مؤثرة‘ للحادث الذي أودى بحياة ابنته بالامارات وزارة التعليم القطرية تجري مقابلات مع مئات المعلمين الأردنيين لتوظيفهم وقف العمل بعقوبة السجن في بعض الحالات اعتباراً من الشهر القادم وفاة شخص بعد تعرضه للطعن من قبل زوجته في عمّان الطراونة يزور الوحش انخفاض درجات الحرارة وفرصة لزخات من المطر ضبط مروج مخدرات في السلط وبحوزته كمية كبيرة منها شحادة: "المعاملة بالمثل" شرطا رئيسيا لمنح الجنسية للمستثمرين الأردن في مؤشر مدركات الفساد لعام 2017
عاجل
 

المعايطة: نجحنا بالتعيين في مجالس المحافظات و ندرس إلغائه مستقبلا

جفرا نيوز 

أكد وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية موسى المعايطة ان الانتخابات البلدية واللامركزية التي اقيمت مؤخرا تثبت قدرة الاردنيين وقوتهم من خلال نجاح عددا من الشباب في مجالس البلديات ومجالس المحافظات، إضافة الى زيادة أعداد الاناث الناجحات بالتنافس.

وقال المعايطة خلال لقاء تلفزيوني في برنامج الأردن هذا المساء والذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة إن ارتفاع نسبة المشاركة بالانتخابات عن سابقاتها يدل على نجاح الحملات التي اقامتها وزارة التنمية والجهات المسؤولة عن اجراء الانتخابات.

وبين المعايطة ان بين 35% الى 40% نسبة شغل الاناث للمقاعد في المجالس المحلية والبلدية، الأمر الذي يعطي مؤشرا الى زيادة وعي المواطن الأردني بأهمية دور المرأة في العمل العام.

واضاف ان نحو 120 مترشحا حزبي فقط نجحوا في مقاعد الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات ما نسبته 2% من الفائزين في المقاعد، مشيرا الى ان 300 مترشح حزبي فقط خاضوا الانتخابات.

وعن بعض الاحزاب التي أعلنت نجاحها بنسبة 50% في الانتخابات قال المعايطة إن هذه الاحزاب أعلنت عن نسب نجاحها بالنسبة لعدد مرشحيها، مشيرا الى ان هذا الحزب رشح 6 اشخاص لرئاسة البلديات ونجح بثلاث معتبرا ان نسبة نجاحه 50%، الا ان هذه النسبة غير حقيقية بالنسبة للانتخابات بشكل عام.

واوضح انه على الاحزاب ان تثبت نفسها من خلال الانتخابات والتي تمثل اختبار للاحزاب من حيث تقدير نسبة تمثيلها للمواطنين، وليس من خلال بياناتها خارج الانتخابات.

وطالب المعايطة من الاحزاب ان تحذو حذو حزب الوسط الاسلامي بعقد مؤتمر صحفي لاعلان اسماء مرشحيه الفائزين ليعرف المواطن حجم مشاركة الحزب بالعمل السياسي والعمل العام لكسب ثقة المواطن بالعمل الحزبي، مشيرا الى ان العمل الحزبي ليس سريا بل يجب ان يكون علنيا.

اما عن دور مجالس المحافظات بين المعايطة انه يتجلى بوضع الخطط الاستراتيجية لتنمية المجتمعات المحلية، بعيدا عن الاعمال الخدمية المتروكة لمجالس البلديات، لذلك تم اختيار اعضاء لمجالس المحافظات من مختلف التخصصات التي تخدم الهدف منها.

واشار الوزير في حديثه الى ان هناك معايير تم تطبيقها في اختيار اعضاء مجالس المحافظات المعينيين تعتمد على تمثيل مختلف اطياف المجتمع الأردني ونجحت المعايير بنسبة 90% مؤكدا وقوع بعض الاخطاء، واصفه بالامر الطبيعي.

وقال المعايطة ان هناك دراسة لالغاء التعيين في المستقبل وابقاء عملية الانتخاب بنسبة 100% بدلا من 85%.