شريط الأخبار
ادخال خط انتاج السجائر المزورة بغطاء قانوني العيسوي يفتتح ويتفقد مجموعة من مشاريع المبادرات الملكية في الكرك عوني مطيع : خرجت بشكل قانوني ولست هاربا وساعود للاردن والقضاء هو الحكم الاردن الدولة العربية الوحيده التي تصدر ادوية اكثر مما تستورد "الصحة" تؤكد تبسيط اجراءات تحويل المرضى بالصور...حادث غريب في طبربور منع سفر 7 أشخاص يشتبه بتورّطهم قضيّة إنتاج وتهريب الدخان مزاد لبيع أرقام المركبات الأكثر تميزا غدا الرزاز يعبر من البرلمان دون "الاعتماد على صديق" رغم التحالف الثلاثي ضده ! ارتفاع اسعار بيع الذهب محليا القبض على عصابة بحوزتهم قطع أثرية في عمان أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق اربد .. 4 اصابات بمشاجرة مسلحة ببلدة " كفر رحتا " توقعات باستئناف التبادل التجاري مع سورية خلال اسبوعين القطارنة يغرد.. تشرفت بخدمة الاردن كناكرية: الحكومة تبدأ بصرف رواتب القطاع العام الأحد الطراونة : متفائلون بالمرحلة المقبلة مع الحكومة .. ونرفض صفقة القرن يحيى السعود "القابض على فلسطين".. مُسْتهدف قاتل العائلة في الشونة الجنوبية يسلم نفسه الجمعه: أجواء صيفية معتدلة
عاجل
 

الحكومة مدينة للبنوك بـ 11.1 مليار دينار

جفرا نيوز - قالت بيانات البنك المركزي، ان مديونية الحكومة تجاه البنوك سجلت 11.1 مليار دينار مشكلة ما نسبته 24 بالمئة من أجمالي موجودات البنوك في نهاية العام الماضي.

وأشارت البيانات الى ان مديونية الحكومة للبنوك تأتي من خلال استثمار البنوك في السندات الحكومية أو إقراض بعض المؤسسات العامة بكفالة الحكومة.

وحسب البيانات، فإن مديونية الحكومة لدى البنوك تتكون من 8.5 مليار دينار على شكل سندات حكومية و2.6 مليار دينار على شكل تسهيلات.

وأوضح البنك المركزي، ان تعرض البنوك للديون الحكومية أو المكفولة منها كنسبة من موجودات البنوك ارتفع من 14.8 بالمئة في نهاية عام 2008 ليصل الى 24 بالمئة في نهاية العام الماضي.

وفيما يخص تصنيف التسهيلات حسب العملة، فإن التسهيلات بالدينار الأردني تعتبر المكون الرئيسي للتسهيلات الممنوحة إذ بلغت نسبتها في نهاية عام 2016 حوالي 88.4 بالمئة من أجمالي التسهيلات الائتمانية مقارنة مع 86.8 بالمئة في نهاية عام 2015.

ومن جهة أخرى، بلغ عدد الطلبات المقدمة للبنوك من الأفراد والشركات للحصول على تسهيلات جديدة - طلبات عملاء جدد بالإضافة لطلبات زيادة تسهيلات قائمة- خلال العام الماضي حوالي 361 ألف طلب بقيمة 12.1 مليار دينار.

وتم رفض ما نسبته 13.6 بالمئة من أعداد الطلبات المقدمة وبقيمة إجمالية 2.1 مليار دينار أو ما نسبته 17.3 بالمئة من أجمالي قيمة الطلبات المقدمة، مقارنة مع ما نسبته 15.1 بالمئة لعام 2015.

وسجل مديونية الحكومة تجاه البنوك في عام 2015 نحو 11.6 مليار دينار مسجلة ما نسبته 25.25 بالمئة من أجمالي البنوك في ذلك العام.