جفرا نيوز : أخبار الأردن | الحكومة مدينة للبنوك بـ 11.1 مليار دينار
شريط الأخبار
تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح
عاجل
 

الحكومة مدينة للبنوك بـ 11.1 مليار دينار

جفرا نيوز - قالت بيانات البنك المركزي، ان مديونية الحكومة تجاه البنوك سجلت 11.1 مليار دينار مشكلة ما نسبته 24 بالمئة من أجمالي موجودات البنوك في نهاية العام الماضي.

وأشارت البيانات الى ان مديونية الحكومة للبنوك تأتي من خلال استثمار البنوك في السندات الحكومية أو إقراض بعض المؤسسات العامة بكفالة الحكومة.

وحسب البيانات، فإن مديونية الحكومة لدى البنوك تتكون من 8.5 مليار دينار على شكل سندات حكومية و2.6 مليار دينار على شكل تسهيلات.

وأوضح البنك المركزي، ان تعرض البنوك للديون الحكومية أو المكفولة منها كنسبة من موجودات البنوك ارتفع من 14.8 بالمئة في نهاية عام 2008 ليصل الى 24 بالمئة في نهاية العام الماضي.

وفيما يخص تصنيف التسهيلات حسب العملة، فإن التسهيلات بالدينار الأردني تعتبر المكون الرئيسي للتسهيلات الممنوحة إذ بلغت نسبتها في نهاية عام 2016 حوالي 88.4 بالمئة من أجمالي التسهيلات الائتمانية مقارنة مع 86.8 بالمئة في نهاية عام 2015.

ومن جهة أخرى، بلغ عدد الطلبات المقدمة للبنوك من الأفراد والشركات للحصول على تسهيلات جديدة - طلبات عملاء جدد بالإضافة لطلبات زيادة تسهيلات قائمة- خلال العام الماضي حوالي 361 ألف طلب بقيمة 12.1 مليار دينار.

وتم رفض ما نسبته 13.6 بالمئة من أعداد الطلبات المقدمة وبقيمة إجمالية 2.1 مليار دينار أو ما نسبته 17.3 بالمئة من أجمالي قيمة الطلبات المقدمة، مقارنة مع ما نسبته 15.1 بالمئة لعام 2015.

وسجل مديونية الحكومة تجاه البنوك في عام 2015 نحو 11.6 مليار دينار مسجلة ما نسبته 25.25 بالمئة من أجمالي البنوك في ذلك العام.