جفرا نيوز : أخبار الأردن | الحكومة مدينة للبنوك بـ 11.1 مليار دينار
شريط الأخبار
القبض على شخص بحوزته ٨ أسلحة نارية في منزله يعرب القضاة :في حال تم تحرير سعر الخبز فلن يتجاوز 35 قرش للكيلو المعايطة : الدولة لاتقف مع حزب دون اخر وعلى الأحزاب التفاعل اكثر مع المواطنين الملقي: نتعامل بجدية وحزم مع جريمة الاعتداء على المال العام ضبط نحو 10 آلاف عامل وافد مخالف وتسفير 6 آلاف منهم أعضاء هيئة تدريس في اردنية العقبه دون مكاتب الأشغال الشاقة 15 عاما لمتهم بتنفيذ مخطط إرهابي الملقي تخفى لشراء بطارية لسيارته واكتشف "تهربا ضريبيا" صدم اربع سيارات وحاول الفرار ليتبين ان بسيارته كمية من المخدرات الملكة رانيا تهنئ خريجي الدبلوم المهني من المعلمين عبر تويتر الجهود الرسمية في مجال الحقوق المدنية والسياسية مبيضين : الاردن تبنى نهجا واضحا في مكافحة الارهاب الملك يلتقي قادة ومدراء أجهزة أمنية دوليين اطلاق مشروع "تنفيذ الدعم الفني لبرنامج مهارات التشغيل والاندماج الاجتماعي" الملك يزور قيادة الشرطة الخاصة وزير العدل: تضافر الجهود الدولية هو الطريق الأمثل لمكافحة الجريمة نقيب تجار المواد الغدائية :لا رفع لضريبة المبيعات على السلع الغير مصنعة عطل 5 محولات للكهرباء في الشونة الجنوبية بسبب أطلاق النار عليها الملكية تخفض أسعار التذاكر ترفيعات في الخارجية...اسماء
عاجل
 

الحكومة مدينة للبنوك بـ 11.1 مليار دينار

جفرا نيوز - قالت بيانات البنك المركزي، ان مديونية الحكومة تجاه البنوك سجلت 11.1 مليار دينار مشكلة ما نسبته 24 بالمئة من أجمالي موجودات البنوك في نهاية العام الماضي.

وأشارت البيانات الى ان مديونية الحكومة للبنوك تأتي من خلال استثمار البنوك في السندات الحكومية أو إقراض بعض المؤسسات العامة بكفالة الحكومة.

وحسب البيانات، فإن مديونية الحكومة لدى البنوك تتكون من 8.5 مليار دينار على شكل سندات حكومية و2.6 مليار دينار على شكل تسهيلات.

وأوضح البنك المركزي، ان تعرض البنوك للديون الحكومية أو المكفولة منها كنسبة من موجودات البنوك ارتفع من 14.8 بالمئة في نهاية عام 2008 ليصل الى 24 بالمئة في نهاية العام الماضي.

وفيما يخص تصنيف التسهيلات حسب العملة، فإن التسهيلات بالدينار الأردني تعتبر المكون الرئيسي للتسهيلات الممنوحة إذ بلغت نسبتها في نهاية عام 2016 حوالي 88.4 بالمئة من أجمالي التسهيلات الائتمانية مقارنة مع 86.8 بالمئة في نهاية عام 2015.

ومن جهة أخرى، بلغ عدد الطلبات المقدمة للبنوك من الأفراد والشركات للحصول على تسهيلات جديدة - طلبات عملاء جدد بالإضافة لطلبات زيادة تسهيلات قائمة- خلال العام الماضي حوالي 361 ألف طلب بقيمة 12.1 مليار دينار.

وتم رفض ما نسبته 13.6 بالمئة من أعداد الطلبات المقدمة وبقيمة إجمالية 2.1 مليار دينار أو ما نسبته 17.3 بالمئة من أجمالي قيمة الطلبات المقدمة، مقارنة مع ما نسبته 15.1 بالمئة لعام 2015.

وسجل مديونية الحكومة تجاه البنوك في عام 2015 نحو 11.6 مليار دينار مسجلة ما نسبته 25.25 بالمئة من أجمالي البنوك في ذلك العام.