جفرا نيوز : أخبار الأردن | قبيلة بني حسن تعلن تشميس عدد من المجرمين
شريط الأخبار
المصري : كنت بين أهلي في السعودية ولم أُحجز .. " سألوني سؤال وأجبته " الملك يلتقي رجال دين وشخصيات مسيحية من الأردن والقدس احالات وتشكيلات و ترفيعات في الوزارات - أسماء ارادة ملكية بالموافقة على تعيينات قضائية (اسماء) الملك يستقبل وزير الدفاع الكندي الضَّمان تدعو المنشآت والأفراد لتعديل بيانات الاتصال الخاصة بهم إلكترونياً ضبط شخص بحوزته لوحة فسيفسائية من العصر " البيزنطي " بدء البث الأردني الفلسطيني المصري الموحد لدعم القدس المحتلة انتهاء الخريف و بدء فصل الشتاء .. الخميس موظفوا الاحوال يشكرون الشهوان القضاة يؤجل انتخابات الغرف التجارية لموعد لاحق غير معلوم الهناندة : المصري مخلص للاردن و حزين لسماع اصوات الشماتة الملك يتدخل لتأمين الإفراج عن المصري الأردن وفلسطين ولبنان على موعد مع منخفض ثلجي عميق المصري بعد إطلاق سراحه : كل شيء على ما يرام و عاملوني بـ " احترام " سيدة مهددة بالطرد واولادها " المعاقين الخمسة " من منزلها في الموقر التيار القومي يدين قرار المحكمه الدوليه ضد ألأردن مفكرة الاحد وفيات الاحد 17/12/2017 الافراج عن صبيح المصري
عاجل
 

قبيلة بني حسن تعلن تشميس عدد من المجرمين

جفرا نيوز - اعلنت قبلية بني حسن تشميس عدد من المتورطين بقتل ابنهم فادي الخلايلة.

والتشميس بحسب القضاء العشائري: ان لم تتكفل بهم أي قبيله ولم يدخلوا بوجاهة أي طرف، ولم يقوموا بتسليم أنفسهم لأجهزة الدوله خلال العطوه الأمنيه بعد جريمتي الاعتداء على الأعراض والقتل.

يُعتبر "التشميس" أحد أهم الأركان الأساسيه بالقضاء العشائري والقانوني في قضيتي الاعتداء على الحرمات والقتل العمد إذا استطاع المجرم الهروب من مكان الجريمه بعد تنفيذها، فإن أمامه خياران لا ثالث لهما:

أولا: تسليم نفسه لأجهزة الدوله فوراً

ثانيا: طلب "دخاله" من إحدى القبائل وتسليم نفسه من خلال تلك القبيله لأجهزة الدوله تمهيداً لعرضه على العداله وإكمال إجراءات العطوه العشائريه مع القبيله التي تتكفل به وهنا يطول شرحها ويكون الترتيب ما بين القبيلتين وأجهزة الدوله.

إذا لم يقم القاتل بهذه الخطوات، تطلب الأجهزه الأمنيه "عطوه أمنيه" من أهل المقتول مدتها ثلاث أيام لإلقاء القبض على القاتل أو القتله مهما كان عددهم كما تسميهم قبيلة المقتول.

وإذا انتهت العطوه الأمنية ولم يقم القتلة بتسليم أنفسهم لأجهزة الدولة أو طلب الدخاله لإحدى القبائل حتى يتم تقديمهم للعدالة، تعلن قبيلة المقتول "التشميس" والذي هو تسمية المجرمين بشكل واضح وأنهم مطلوبون للدم ومهدور دمهم بحكم أنهم خرجوا من حماية الدوله أو أي قبيله تتكفل بهم.