جفرا نيوز : أخبار الأردن | لمصلحة من "المماطلة" في فتح ملف شركة "فينيكس " "تعمير "سابقاً يا هيئة مكافحة الفساد
شريط الأخبار
قمة أردنية سعودية في الرياض اليوم الصفدي "دعم الخبز "مرتبط بدخل الاسرة وليس بما تملكه من عقارات وسيارات و أكثر من ٥ مليون سيتلقون الدعم اسم شارع الستين في السلط أصبح "القدس عربية" الصفدي لتيلرسون: "قرار القدس" يزيد التوتر ويغذي التطرف نادي خريجي جامعة بيروت يشيدون بجهود جلالة الملك ويستنكرون قرار ترامب مفكرة الثلاثاء شموط يدعو الى تشكيل مجلس عربي لحقوق الانسان موازنة الأردن 2018.. عجز متزايد وإنفاق مرتفع مقابل إيرادات صعبة المنال قريبا.. تغييرات بين صفوف كبار الموظفين الحكوميين الامن يوضح حقيقة حجز رخص مركبة لعدم وجود "غطاء بلف" (صورة) الملقي: الأردنيون لن ينتظروا مساعدة من أحد وسنعتمد على الذات الثلاثاء.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة ‘‘شبهة جنائية‘‘ في وفاة طفل حديث الولادة ألقي بقناة الملك عبدالله مكافحة الفساد) توقف 4 مقاولين بالعقبة الشواربة ينفي تسمية شارع السفارة الاميركية بـ "القدس" عوض الله : القدس قضية محورية للهاشميين الملك: قمة اسطنبول حول القدس ستنظر في تحديات القرار الأمريكي الحكومة تحدد السقف الأعلى للبطاطا بـ 750 فلسا للكيلو عدم قانونية طلب المحكمة الجنائية الدولية بإحالة الاْردن الى مجلس الأمن الاردن: ندرس جميع الخيارات للتعامل مع قرار المحكمة الجنائية
 

لمصلحة من "المماطلة" في فتح ملف شركة "فينيكس " "تعمير "سابقاً يا هيئة مكافحة الفساد

جفرا نيوز - أعلنت وكالة ال سي ان ان يوم الجمعة الماضي عن صدور قرار المحكمة في كوريا الجنوبية بالسجن لمدة خمسة سنوات بحق وريث امبراطورية سامسونج العملاقة "لي جي يونغ"، و ذلك بتهم الرشوة و تهم فساد أخرى، جاء ذلك الخبر في الوقت الذي لا زلنا بانتظار سماع أي خبر يتعلق بملفات فساد كبرى خاصة بشركات مساهمة عامة في الأردن، و التي ما زالت تراوح مكانها و لفترات طويلة و لأسباب لا نعرفها. فهل يوجد فعلا ما يبرر هذا التأخير و هذه المماطلة؟

ان المماطلة الواضحة في اتخاذ الحد الأدنى من الاجراءات الكفيلة بالحفاظ على حقوق مساهمي هذه الشركات و التي نهبت و سرقت دون وجه حق، قد أعطت و بدون شك الفرصة لذوي العلاقة باعادة ترتيب أوراقهم سواء بالهروب الى خارج البلاد أو بتهريب أموالهم و أموال أقاربهم، مما يتسبب بضياع الفرصة الأخيرة لتحصيل ما تبقى من حقوق المساهمين.

اذا لماذا لا تعطى هذه الملفات صفة الاستعجال، او بالحد الأدنى يتم اتخاذ اجراءات تحفظية فورية كالمنع من السفر أو التحفظ على الأموال المنقولة و غير النقولة الى أن يتم الانتهاء من استكمال الاجراءات أو دراسة الملفات أو أي كان السبب.

و الحالات التي نتكلم عنها هنا عديدة بدءأ بشركة مجمع الشرق الأوسط الذي لا زال رئيس مجلس ادارتها السابق فارا من وجه العدالة و نهاية بملف شركة فينكس العربية القابضة (تعمير سابقا) و الذي يعتبر من أكبر الملفات التي تم تحويلها لهيئة النزاهة و مكافحة الفساد لمدة تجاوزت اثمانية أشهر، و لا زالت الاجراءات تحرم مساهميها من سماع أي خبر يشفي غليلهم ويبرد نارهم فيمن قام باغتصاب أموالهم.

ثمانية أشهر كانت فترة كافية تمكن من كان قائما عليها بالفرار الى كندا، و آخرون بتجهيز أوراقهم لما هو قادم بما في ذلك قيامهم ببيع ما يملكونه من أسهم في الشركة و بطريقة أدت الى الحاق الضرر بالسهم. اذا فالنية لا زالت مبيتة لضرب مصالح المساهمين حتى آخر لحظة.

و السؤال هنا لأصحاب القرار؟ لماذا هذه المماطلة و لخدمة من أو من يعمل على حماية المتورطين في هذه الملفات ؟ و لماذا لا تنفذ الحكومة وعودها باتخاذ اجراءات سريعة فيها؟ لا نعرف، و لكن المعروف و الأكيد لدينا أنه لم يوجد أي سبب كاف لدى أصحاب القرار في كوريا الجنوبية من اتخاذ اجراءات سريعة و واضحة و حازمة بحق أحد أهم و أبرز رموز الاقتصاد الكوري و الذي تشكل شركته حوال 15% من حجم الاقتصاد الكوري.