شريط الأخبار
أجواء صيفية مُعتدلة إلى صيفية اعتيادية الاعلان عن مشروع لتطوير شمال العقبه ب 2 مليار دينار خطة استقطاب الطلبة الوافدين: إنشاء حساب مالي خاص وتسجيل إلكتروني اولي الفايز ... لست قلقا على رئاسة مجلس الأعيان من فايز الطراونة وفاة شاب بعيار ناري خاطئ بالكرك محافظ اربد يقرر توقيف معتدين على مركبات نقل النائب حجازي من مجلس النواب الى المستشفى جامعي يطلق النار على زميله في محيط "الأردنية" ويهرب ! انخفاض اسعار البندورة في السوق المركزي لـ 60 قرشا الحنيفات يمنع استيراد اللحوم المبردة "برّا" يحدث في مجلس النواب "لطفا الميكرفون معطل" لجنة تحقيق بملابسات وضع جثمان متوفى امام احد مصاعد البشير عضو مجلس العاصمة العجارمة يطالب بتحسين اوضاع المراكز الصحية في عمان نواب يطالبون الرزاز بانصاف موظف تم فصله من الخارجية بتنسيب "سفيرة" !! بالفيديو - الوزيرة عناب يغلب عليها الجوع تحت القبه بالفيديو ..خوري حاجبا للثقة : "عباءة الحكومة كبيرة على بعض الوزراء " بالصور - ذوي محكومين في السجون يطالبون بعفو عام العاطلون عن العمل يرتكبون 42 جريمة إغتصاب و190 جريمة هتك عرض في 2017 تعليق رحلات الملكية الى النجف العراقية بالفيديو .. ابو محفوظ : "الحكومة استفزت الشعب حين حولت الاسلام الى كلمات مأثورة"
عاجل
 

الملك يفتتح مشروع صحارى في العقبة

جفرا نيوز

افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بحضور ولي عهد مملكة النرويج الأمير هاكون، اليوم الخميس، مشروع صحارى الممول من الاتحاد الأوروبي ومملكة النرويج، لتخضير مساحات من الأراضي الممتدة من منطقة خليج العقبة تجاه وادي عربة.

ويعتمد المشروع على الطاقة الشمسية ويوفر العديد من فرص العمل، ويقسم المشروع إلى 4 مراحل، الأولى بناء مركز بحث وعرض جنوب وادي عربة، ومن ثم التوسع في وادي عربة من خلال زيادة المساحة الخضراء حول المركز، في حين تشمل المرحلة الثالثة استعمال المياه الجوفية في المنطقة، والمرحلة الأخيرة التوسع في المنطقة الخضراء بين وادي عربة والبحر الميت.


وتشير دراسة الجدوى من المشروع إلى وجود إمكانات كبيرة من أجل ايجاد قيمة مضافة للأردن عبر إنتاج الغذاء والمياه والطاقة من خلال نظام متكامل يزيل ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وكذلك تحقيق التكامل بما يسهم في تأمين الغذاء والطاقة والمياه في الأردن، ويحسّن الوضع الاقتصادي لمخطط مشروع قناة البحرين الأحمر- الميت.


وتتضمن المكونات الرئيسية للمشروع، بيتا زجاجيا لمياه البحر، حيث يتم فيه ضخ المياه في أنابيب الجهاز وتقطيرها عبر شبكة مواجهة لمهب الريح، وبالتالي وعندما تهب ريح طبيعية في هذا البيت الزجاجي تتبخر المياه، ما يجعل الجو الداخلي باردا نسبيا ما يعني ظروفا مثالية لزراعة المحاصيل.
ويستهدف المشروع زراعة الأراضي بمختلف أنواع الفواكه والمحاصيل ويعتمد المشروع في كافة مراحله الانتاجية على الطاقة النظيفة ' الطاقة الشمسية ' حيث ستقام العديد من محطات توليد الطاقة الشمسية في المنطقة ومحطات لتحلية مياه البحر، وسيتم مد انابيب مياه من البحر الاحمر مباشرة لمنطقة المشروع واستغلال المياه الناتجة عن التحلية في عمليات الري زراعيا والتوسع في تخضير المنطقة المعرضة لمزيد من التصحر.


ويوفر المشروع في حال اكتمال مراحله ما يقارب 800 فرصة عمل وطنية في مجالات مختلفة وسيبدأ المشروع بانشاء مركز للبحوث في المنطقة على مساحة 20 هكتارا- 200 ألف متر مربع-، حيث يتخصص هذا المركز بالابتكار وبناء الكفاءة على ان يتم التوسع لاحقا لزراعة 200 هكتار بمساحة اجمالية مقدارها 2مليون متر مربع.