جفرا نيوز : أخبار الأردن | ايرما يقترب من فلوريدا .. وترامب يحذر
شريط الأخبار
الصفدي يدعو لحل أزمة كردستان العراق دهس رجل امن اثناء توقيفه مركبة وضبط الجاني بعد ملاحقته الملك والسيسي يبحثان باتصال هاتفي تطورات المصالحة الفلسطينية وفاة نزيل اثر جلطة دماغية في سجن الزرقاء 750 وفاة و 17 ألف مصاب سنوياً اثر حوادث المرور اغلاق وتوقيف 2100 مؤسسة غذائية ولي العهد يشهد توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة ولي العهد وإيرباص القبض على فتاتين بحقهما 18 طلبا في الزرقاء 200 ألف دينار خسائر اطلاق النار على 15 محولاً بالشونة الجنوبية الفايز يدعو للعودة إلى قيم العشائر الأردنية الأصيلة قريباً تصاريح عمل الكترونية الأردن يستضيف بطولتي القفز على الحواجز المؤهلة لكأس العالم -صور بالأسماء ...مطالبات جمركية مستحقة الدفع البلديات: التعيين بالاجور اليومية ضمن الشواغر المحدثة فقط أتلاف أكثر من 25 طن رز فاسد في المملكة السجن سنتين و 4 الاف دينار غرامة لفض اختام العداد الكهربائي إحالات على التقاعد بالتلفزيون الأردني - أسماء العاملات النيباليات بالطريق الى المملكة .. " الحركة القومية " يطالب بالغاء وادي عربة و اتفاقية الغاز سرقة 35 الف دينار من مسنّة في الاشرفية
عاجل
 

ايرما يقترب من فلوريدا .. وترامب يحذر


 
جفرا نيوز- حذر الرئيس الامريكي دونالد ترمب سكان المناطق الواقعة في ممر ايرما قرب ولاية فلوريدا من انهم يواجهون خطرا 'بحجم كبير جدا، ربما اكبر مما شهدناه على الاطلاق'.

وكتب على تويتر 'كونوا بأمان وابتعدوا عن منطقة مروره، اذا أمكن'، وأثناء اجتياحها منطقة الكاريبي.

من جهة اخرى قال حاكم فلوريدا ريك سكوت من ان ايرما ربما يكون اعنف من الاعصار اندرو الذي اودى بحياة 65 شخصا في 1992 منبها سكان الولاية وعددهم 20,6 مليون نسمة ان يكونوا على استعداد للاخلاء.

وقال الحاكم لشبكة 'سي ان ان' التلفزيونية 'على الناس ان يفهموا، اذا كنت في منطقة اخلاء يتعين ان تكون حذرا، عليك المغادرة فورا'، مشيرا بالقول الى ان 'هذه عاصفة عنيفة اكبر من ولايتنا'.

وقام سكان فلوريدا بتدعيم منازلهم ومتاجرهم بالالواح الخشبية واكياس الرمل قبل الانضمام الى الاعداد الهائلة من الناس المغادرين الولاية الاميركية استعدادا لوصول الاعصار ايرما الى مناطقهم بعد ان اجتاح الكاريبي موقعا قتلى.

وبعد تسببه في مصرع 19 شخصا وتدمير آلاف المنازل في عدد من الجزر الكاريبية، بلغ الاعصار اليابسة في ارخبيل كاماغوي الكوبي عاصفة من الدرجة الخامسة القصوى.

ويقترب الاعصار من فلوريدا المجاورة (جنوب شرق الولايات المتحدة) محملا بعواصف بسرعة 260 كلم بالساعة، بحسب مركز الاعاصير الوطني الذي اضاف ان عين الاعصار تبعد حوالى 480 كلم جنوب-جنوب شرق ميامي.

ووجه مسؤولو الاغاثة اوامر بالاخلاء الالزامي ل5,6 ملايين من سكان فلوريدا مع اقتراب الاعصار. وبدت السيارات مثل قافلة شبه متلاصقة ببعضها اثناء مغادرتها الولاية متجهة شمالا، على اسقفها فرش النوم وعبوات الغاز والواح التزلج على الماء، بعد ان استجاب السكان للتحذيرات المتكررة بضرورة الاخلاء.

وفيما يتقدم الاعصار ايرما باتجاه فلوريدا يراقب خبراء الارصاد اعصارين اخريين، فالاعصار جوزيه الذي تقترب شدته من الدرجة الخامسة، يتقدم في مسار ايرما في الاطلسي، فيما وصل الاعصار كاتيا في ساعة متأخرة الجمعة اليابسة في شرق المكسيك بعد ان ضربها اعنف زلزال في قرن موقعا 61 قتيلا على الاقل واكثر من 200 جريح. - تعطل مساعدات الاغاثة في الكاريبي .

ومنعت حالة الطقس المتدهورة المراكب المحملة بمواد الاغاثة من الانطلاق والطائرات من الاقلاع، وغادر نحو مليون شخص منازلهم في كوبا ولجأوا الى اقارب او مراكز ايواء حكومية.

وقامت كوبا، اكبر جزر البحر الكاريبي، باجلاء 10 آلاف سائح من منتجعات سياحية، ورفعت درجة التحذير من الكوارث الى الدرجة القصوى استعدادا لوصول ايرما.

من جهته أعلن الصندوق المركزي الفرنسي للتأمين اليوم السبت أن قيمة الأضرار التي تسبب بها الإعصار إيرما في جزيرتي سان مارتان وسان برتيليمي الفرنسيتين، قدرت بحوالي 2ر1 مليار يورو.

وأشارت شركة التأمين العامة المتخصصة في الكوارث الطبيعية في بيان إلى أن هذه القيمة تشمل أضرار المنازل والسيارات والشركات بما في ذلك الخسائر التشغيلية التي لا يشملها تأمين نظام التعويض في الكوارث الطبيعية.

وقال الصندوق إن هذا الحدث الذي نشر على إثره في الجريدة الرسمية مرسوم إعلان حالة الكارثة الطبيعية في الجزيرتين السبت، يعتبر من أكبر الحوادث التي حصلت على أراض تابعة لفرنسا منذ 35 عاما.

ورأى مسؤولون محليون أن 60% من منازل سان مارتان لم تعد صالحة للسكن.

ويقترح الصندوق المركزي للتأمين الذي لا تزال فرنسا تديره، على شركات التأمين تغطية غير محدودة في حالة الكوارث الطبيعية بالإضافة إلى مخاطر أخرى متعلقة بالشأن العام، مثل الاعتداءات والأعمال الإرهابية.