شريط الأخبار
30 دينار مكافأة لكل مواطن يبلغ عن آليات تطرح الانقاض في مادبا توجيهات بإلغاء إجراء حجز تحفظي على المركبات لتسديد ذمم المياه بالفيديو .. سيارة تقتحم سوبرماركت خلف المختار مول الرزاز يرعى اعمال المؤتمر التنموي الثالث للأوقاف "الوقف تنمية مستدامة" حملة مرورية على "تظليل المركبات" السبت القادم 1000 وظيفة للاردنيين في قطر خلال شهرين ومنصة الكترونية مشتركة لتقديم الطلبات مطالبات باحالة مشاريع بحدائق الملك عبدالله في اربد لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد الطراونة : لجنة للتحقيق في ضبط زرعات واجهزة طبية سنية "اسرائيلية" الامن العام : "الحجز تحفظي" وليس لمركبات غير المسددين لفواتير المياه نقل رافعة ضخمة تزن 450 طنا الى الميناء الجديد في العقبة بكوادر فنية اردنية الحواتمة : قوات الدرك تسعى للوصول بمرتباتها إلى أقصى درجات الجاهزية البدنية منح صلاحيات للأمن العام بالحجز على مركبات المواطنين غير المسددين لفواتير المياه القبض على شخص قام بسرقة ١٨ الف دينار من احد مطاعم الزرقاء الحنيفات يبحث مع الملكية والطيران المدني سبل رفع الصادرات لأوروبا حظر النشر بقضية شركة الاسراء للاستثمار والتمويل الاسلامي تعيينات لمدعين عامين في عدد من وحدات الامن العام - اسماء وقفه تضامنية في مأدبا مع اهالي الخان الاحمر شرق القدس المبيضين : 1700 معاملة استقبلتها الوزارة منذ اطلاقها الخدمات الالكترونية الجديدة صندوق النقد متمسك بتمرير قانون ضريبة الدخل في الأردن خلال زيارة صباحية باكرة .. الرزاز يتعهد بحل جذري لـ "بركة البيبسي" خلال اسبوع (صور وفيديو)
عاجل
 

ارتفاع مرتقب للخضار والفاكهة


جفرا نيوز- توقعت مصادر متطابقة، ارتفاع أسعار الخضار والفواكه، نتيجة تراجع إنتاج المزارعين، بالتزامن مع استئناف تصدير المنتجات الزراعية عبر معبر طريبيل.

ويأتي تراجع الانتاج، لإحجام عدد من المزارعين عن الزراعة، لتراكمالديون المترتبة عليهم، لتجار المواد الزراعية، على مدى خمس سنوات متتالية.

وقدرت المصادر ان نسبة انخفاض مستوردات تجار المواد الزراعية، بنحو85% ما بين الأعوام 2012 - 2017.

وعللت سبب الانخفاض، لعدممقدرة معظمالمزارعين على سداد المستحقات المالية المترتبة عليهم، لتجار المواد الزراعية، مما أدى لخسائر متتابعة للتجار والمزارعين.

وأوقف عدد من تجار المواد الزراعية، تعاملهم مع نسبة عاليةمن المزارعين، لعدم مقدرتهم على السداد، مما ساهم بتوسيع رقعة المغيبينعن الزراعة.

وطالب تجار ومزارعون، الحكومة بإيجاد آلية لإعادة الزخم الزراعي، وتصريف الخضار والفاكهة الأردنية، لتعود الأمور إلى ما كانت عليه عام 2012،ليستمر المزارعون بعملهم، ويشكلون مصدر دخل للأردن، من خلال تصدير المحاصيل الزراعية.

وكان نقيب تجار ومصدري الفواكه، سعدي أبو حمّاد، كشف السبت ،عن وعود تلقاها التجار الأردنيون، بالسماح للخضار والفواكه، بالتدفق إلى العراق عبر معبر طريبيل، خلال الأسبوع الحالي.

وجدد التجار مطالبهم بتحرك حكومي، من وزارة الزراعة،لإعادة هيكلة القطاع الزراعي، وإيجاد آلية لعودة المزارعين المترتبة عليهم الديون للزراعة.

وتراوحتالصادرات الأردنية، قبل إغلاق المعبر، بين 800 - 600 طن يوميا، إلا أنها تراجعت بعد تدهور الأوضاع الأمنية في المناطق المحاذيةللأردن في العراق.