جفرا نيوز : أخبار الأردن | ارتفاع مرتقب للخضار والفاكهة
شريط الأخبار
تعويض متضرري انهيارات الجوفة بمساكن جديدة ضبط مركبة عليها عبارات خادشة للحياء العام بعمان (صورة) وساطات لثني ياغي عن مقاضاة رسام كاريكاتير الملقي: دعم أسطوانة الغاز والجامعات مستمر شخصيات مقدسية: مؤتمر‘‘الوطن البديل‘‘ مؤامرة إسرائيلية فاشلة توجه لدمج ‘‘رخص المهن‘‘ و‘‘رسوم المكاتب‘‘ بقانون واحد الصفدي يدعو لحل أزمة كردستان العراق دهس رجل امن اثناء توقيفه مركبة وضبط الجاني بعد ملاحقته الملك والسيسي يبحثان باتصال هاتفي تطورات المصالحة الفلسطينية وفاة نزيل اثر جلطة دماغية في سجن الزرقاء 750 وفاة و 17 ألف مصاب سنوياً اثر حوادث المرور اغلاق وتوقيف 2100 مؤسسة غذائية ولي العهد يشهد توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة ولي العهد وإيرباص القبض على فتاتين بحقهما 18 طلبا في الزرقاء 200 ألف دينار خسائر اطلاق النار على 15 محولاً بالشونة الجنوبية الفايز يدعو للعودة إلى قيم العشائر الأردنية الأصيلة قريباً تصاريح عمل الكترونية الأردن يستضيف بطولتي القفز على الحواجز المؤهلة لكأس العالم -صور بالأسماء ...مطالبات جمركية مستحقة الدفع البلديات: التعيين بالاجور اليومية ضمن الشواغر المحدثة فقط
عاجل
 

ارتفاع مرتقب للخضار والفاكهة


جفرا نيوز- توقعت مصادر متطابقة، ارتفاع أسعار الخضار والفواكه، نتيجة تراجع إنتاج المزارعين، بالتزامن مع استئناف تصدير المنتجات الزراعية عبر معبر طريبيل.

ويأتي تراجع الانتاج، لإحجام عدد من المزارعين عن الزراعة، لتراكمالديون المترتبة عليهم، لتجار المواد الزراعية، على مدى خمس سنوات متتالية.

وقدرت المصادر ان نسبة انخفاض مستوردات تجار المواد الزراعية، بنحو85% ما بين الأعوام 2012 - 2017.

وعللت سبب الانخفاض، لعدممقدرة معظمالمزارعين على سداد المستحقات المالية المترتبة عليهم، لتجار المواد الزراعية، مما أدى لخسائر متتابعة للتجار والمزارعين.

وأوقف عدد من تجار المواد الزراعية، تعاملهم مع نسبة عاليةمن المزارعين، لعدم مقدرتهم على السداد، مما ساهم بتوسيع رقعة المغيبينعن الزراعة.

وطالب تجار ومزارعون، الحكومة بإيجاد آلية لإعادة الزخم الزراعي، وتصريف الخضار والفاكهة الأردنية، لتعود الأمور إلى ما كانت عليه عام 2012،ليستمر المزارعون بعملهم، ويشكلون مصدر دخل للأردن، من خلال تصدير المحاصيل الزراعية.

وكان نقيب تجار ومصدري الفواكه، سعدي أبو حمّاد، كشف السبت ،عن وعود تلقاها التجار الأردنيون، بالسماح للخضار والفواكه، بالتدفق إلى العراق عبر معبر طريبيل، خلال الأسبوع الحالي.

وجدد التجار مطالبهم بتحرك حكومي، من وزارة الزراعة،لإعادة هيكلة القطاع الزراعي، وإيجاد آلية لعودة المزارعين المترتبة عليهم الديون للزراعة.

وتراوحتالصادرات الأردنية، قبل إغلاق المعبر، بين 800 - 600 طن يوميا، إلا أنها تراجعت بعد تدهور الأوضاع الأمنية في المناطق المحاذيةللأردن في العراق.