جفرا نيوز : أخبار الأردن | (الجيولوجيين) تدق ناقوس الخطر في البنية التحتية لعمان الشرقية
شريط الأخبار
"القوات المسلحة: "علاقة الياسين بشركة الولاء" عارٍ عن الصحة تشكيلات أكاديمية في "الأردنية" (أسماء) الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق" السلطة تهدد الاحتلال بالتوجه للأردن تجاريا الملك يهنئ خادم الحرمين بالعيد الوطني السعودي البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه ١١ طلب في العاصمة الغاء قرار كف يد موظفي آل البيت وإعادتهم الى العمل وفاة مواطنين غرقا في بركة زراعية في الجفر وزير الصناعة يقرر اجراء انتخابات الغرف التجارية انباء عن الغاء قرار كف يد 38 موظفا في ال البيت الأرصاد الجوية : الأحد المقبل أول أيام فصل الخريف توثيق الخطوط الخلوية بالبصمة نهاية العام اربد : كان يبحث عن خردوات فوجد جثة !! الرزاز يطلق خدمة تقييم الرضى عن خدمات دائرة الاراضي - صور لا استيراد لاي منتج زراعي في حال الاكتفاء محليا شركات الاتصالات : لا نيّة لرفع أسعار الخدمات ضبط شخصا انتحل صفة طبيب اسنان ونقابة الاسنان تطالب باشد العقوبات المعشر : إقرار "الضريبة" بصيغته النهائية من صلاحيات مجلس الأمة استثمار إيجابية و تفاؤل الملك لتجاوز الصعاب التي يمر فيها الأردن عمل الطفيلة: مصنع بصيرا خال من حشرة "البق"
عاجل
 

(الجيولوجيين) تدق ناقوس الخطر في البنية التحتية لعمان الشرقية

جفرا نيوز - دق نقيب الجيولوجيين صخر النسور ناقوس الخطر فيما يتعلق بالبنية التحتية في عمان الشرقية التي اصبحت قديمة ومتهالكة في حين أن عمر بعضها زاد عن الستين عاما.

وقال النسور  ان بعض المنازل بني بشكل مخالف أو فوق كهوف صخرية ما يجعله عرضة للانهيار في أي وقت خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وأضاف أن خطر الانزلاقات موجود ويهدد باي لحظة في مناطق جبلية في عمان الشرقية ذات الكثافة السكانية العالية والسبب البنية التحتية القديمة ولا يوجد خطة استراتيجية لمراجعة البنية التحتية وتطويرها وتحديد البؤر الساخنة.

وبين أن هناك منازل بنيت قديما وتتعرض لاخطار طبيعية بسبب الميلان المرتفع وهذه الحالات لا يتناسب معها حلول جزئية مثل الاخلاء معتبرا أن هذه المناطق بحاجة الى حلول جذرية.

واعتبر أن صعوبة الموضوع تكمن في تعدد المرجعيات والجهات المسؤولة عن البنية التحتية بين أمانة عمان والدفاع المدني والنقابات والعديد من المؤسسات الاخرى وهو ما يزيد من تعقيدات القضية.

وطالب النسور بتشكيل لجنة على مستوى عال تضم مختلف الجهات المتخصصة من الاجهزة الحكومية والنقابات وبيوت الخبرة بالاضافة الى المجتمعات المحلية.

وأضاف أن الوقت حان للتفكير بالتوسع في عمان جنوبا وشرقا والتمدد افقيا وليس عاموديا وهو ما يقلل من حجم أزمات السير ويوزع الكثافة السكانية ويستغل المساحات الشاسعة في جنوب وشرق عمان ويحقق نقلة اقتصادية في تلك المناطق.

وشدد على ضرورة تفعيل استراتيجية وطنية لادارة الازمات فيما يتعلق بالبنية التحتية.

وقال إن أزمة طريق جرش ما تزال قائمة وأن اللجنة التي تم تشكيلها في وقت سابق والتي مثلت فيها النقابة قدمت العديد من التوصيات وحددت البؤر الساخنة في المنطقة مبينا ضرورة ايجاد طريق بديل دائم عوضا عن الطريق الحالي الذي لا يزال قيد المعالجة. الراي