جفرا نيوز : أخبار الأردن | (الجيولوجيين) تدق ناقوس الخطر في البنية التحتية لعمان الشرقية
شريط الأخبار
بتكليف من رئيس الوزراء .. المبيضين يزور مصابي غزة .. صور لا عطلة رسمية الخميس وفاة 3 أطفال غرقا في مأدبا الملكة رانيا تزور جمعية دار الأيتام الأردنية في ماركا اقرار قانون الجرائم الإلكترونية (مسودة القانون) الملقي: قانون الضريبة الجديد أنجز وسيحال الثلاثاء للنواب السفارة الامريكية ترجح عودة ووستر قائما باعمال السفارة في عمّان وزير الداخلية ومدير الامن العام يتفقدان جسر الملك حسين .. صور صدور الارادة الملكية بقبول استقالة مبيضين من إدارة موارد تنقلات ادارية واسعة في التربية - اسماء "القلم القاتل" ينتشر في إسرائيل ويقلق أجهزة الأمن إنجاز الأعمال الخرسانية في نفق الصحافة والمباشرة بالأعمال التكميلية الأردن يدين قرار بارغواي نقل سفارتها إلى القدس " رقيبات سير " في الزرقاء الاردن ينتج 14 بالمئة من تمور المجهول عالميا مزاد على أرقام لوحات المركبات الثلاثاء انخفاض اسعار بيع الذهب محليا 30 قرشا صرف المستحقات المالية للمكرمة الملكية لأبناء المعلمين القبض على تسعة مروجين بمداهمات وسط العاصمة "بنوك محلية" تحذر عملائها من رسائل وهمية
عاجل
 

(الجيولوجيين) تدق ناقوس الخطر في البنية التحتية لعمان الشرقية

جفرا نيوز - دق نقيب الجيولوجيين صخر النسور ناقوس الخطر فيما يتعلق بالبنية التحتية في عمان الشرقية التي اصبحت قديمة ومتهالكة في حين أن عمر بعضها زاد عن الستين عاما.

وقال النسور  ان بعض المنازل بني بشكل مخالف أو فوق كهوف صخرية ما يجعله عرضة للانهيار في أي وقت خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وأضاف أن خطر الانزلاقات موجود ويهدد باي لحظة في مناطق جبلية في عمان الشرقية ذات الكثافة السكانية العالية والسبب البنية التحتية القديمة ولا يوجد خطة استراتيجية لمراجعة البنية التحتية وتطويرها وتحديد البؤر الساخنة.

وبين أن هناك منازل بنيت قديما وتتعرض لاخطار طبيعية بسبب الميلان المرتفع وهذه الحالات لا يتناسب معها حلول جزئية مثل الاخلاء معتبرا أن هذه المناطق بحاجة الى حلول جذرية.

واعتبر أن صعوبة الموضوع تكمن في تعدد المرجعيات والجهات المسؤولة عن البنية التحتية بين أمانة عمان والدفاع المدني والنقابات والعديد من المؤسسات الاخرى وهو ما يزيد من تعقيدات القضية.

وطالب النسور بتشكيل لجنة على مستوى عال تضم مختلف الجهات المتخصصة من الاجهزة الحكومية والنقابات وبيوت الخبرة بالاضافة الى المجتمعات المحلية.

وأضاف أن الوقت حان للتفكير بالتوسع في عمان جنوبا وشرقا والتمدد افقيا وليس عاموديا وهو ما يقلل من حجم أزمات السير ويوزع الكثافة السكانية ويستغل المساحات الشاسعة في جنوب وشرق عمان ويحقق نقلة اقتصادية في تلك المناطق.

وشدد على ضرورة تفعيل استراتيجية وطنية لادارة الازمات فيما يتعلق بالبنية التحتية.

وقال إن أزمة طريق جرش ما تزال قائمة وأن اللجنة التي تم تشكيلها في وقت سابق والتي مثلت فيها النقابة قدمت العديد من التوصيات وحددت البؤر الساخنة في المنطقة مبينا ضرورة ايجاد طريق بديل دائم عوضا عن الطريق الحالي الذي لا يزال قيد المعالجة. الراي