جفرا نيوز : أخبار الأردن | (الجيولوجيين) تدق ناقوس الخطر في البنية التحتية لعمان الشرقية
شريط الأخبار
الملك : مستعدون لدعم العراق الأمن يقنع فتاة بالعدول عن الإنتحار في عمان الملك:القضية الفلسطينية هي راس أوليات السياسة الخارجية المعايطة: اننا نريد الاعتماد على أنفسنا القبض على سائق دهس فتاتين بعد هروبه المعتدون على ناشئي الوحدات ما زالوا موقوفين الشيخ خليفه بن احمد يزور الشاب عيسى الذي تعرض للاعتداء في البحرين - صور الطراونة: شراكتنا مع المجتمع المدني استراتيجية الأشغال الشاقة 10 سنوات لثلاثيني طعن عشرينيا دون سبب ! الصحفيين: أنصفوا موظفي التلفزيون أسوة بموظفي قناة المملكة حاكم ولاية يوتا الأمريكية ووفداً إقتصادي أمريكي يزور هيئة الإستثمار القبض على شخص واصابة اخر اثناء محاولة تهريب مخدرات بالأسماء - مدعوون للأمتحان التنافسي في ديوان الخدمة ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان:الاردن وقيادته سيبقى حرا ابيا عصيا على الدسائس والموامرات خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية:الاردن متقدم في أسس الأمان النووي الفراعنة في ندوة حوارية سياسية بعنوان (التحولات في المنطقة العربية) رئيس بلدية الهاشمية وموظفوه يغلقون الطريق والبوابة الرئيسية للمصنع الصيني ! الملقي :قوائم الاعفاءات الجمركية أنتهت عشريني يحاول الانتحار في الزرقاء بواسطة " بربيش " !! 42 مركبة حكومية يا رزاز !
عاجل
 

(الجيولوجيين) تدق ناقوس الخطر في البنية التحتية لعمان الشرقية

جفرا نيوز - دق نقيب الجيولوجيين صخر النسور ناقوس الخطر فيما يتعلق بالبنية التحتية في عمان الشرقية التي اصبحت قديمة ومتهالكة في حين أن عمر بعضها زاد عن الستين عاما.

وقال النسور  ان بعض المنازل بني بشكل مخالف أو فوق كهوف صخرية ما يجعله عرضة للانهيار في أي وقت خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وأضاف أن خطر الانزلاقات موجود ويهدد باي لحظة في مناطق جبلية في عمان الشرقية ذات الكثافة السكانية العالية والسبب البنية التحتية القديمة ولا يوجد خطة استراتيجية لمراجعة البنية التحتية وتطويرها وتحديد البؤر الساخنة.

وبين أن هناك منازل بنيت قديما وتتعرض لاخطار طبيعية بسبب الميلان المرتفع وهذه الحالات لا يتناسب معها حلول جزئية مثل الاخلاء معتبرا أن هذه المناطق بحاجة الى حلول جذرية.

واعتبر أن صعوبة الموضوع تكمن في تعدد المرجعيات والجهات المسؤولة عن البنية التحتية بين أمانة عمان والدفاع المدني والنقابات والعديد من المؤسسات الاخرى وهو ما يزيد من تعقيدات القضية.

وطالب النسور بتشكيل لجنة على مستوى عال تضم مختلف الجهات المتخصصة من الاجهزة الحكومية والنقابات وبيوت الخبرة بالاضافة الى المجتمعات المحلية.

وأضاف أن الوقت حان للتفكير بالتوسع في عمان جنوبا وشرقا والتمدد افقيا وليس عاموديا وهو ما يقلل من حجم أزمات السير ويوزع الكثافة السكانية ويستغل المساحات الشاسعة في جنوب وشرق عمان ويحقق نقلة اقتصادية في تلك المناطق.

وشدد على ضرورة تفعيل استراتيجية وطنية لادارة الازمات فيما يتعلق بالبنية التحتية.

وقال إن أزمة طريق جرش ما تزال قائمة وأن اللجنة التي تم تشكيلها في وقت سابق والتي مثلت فيها النقابة قدمت العديد من التوصيات وحددت البؤر الساخنة في المنطقة مبينا ضرورة ايجاد طريق بديل دائم عوضا عن الطريق الحالي الذي لا يزال قيد المعالجة. الراي