جفرا نيوز : أخبار الأردن | هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني تدين حملة التشهير مركز حماية حرية الصحفيين
شريط الأخبار
‘‘بداية عمان‘‘ ترد دعوى شركات حج وعمرة ضد ‘‘الأوقاف‘‘ اجتماع أمني مع وجهاء السلط السبت.. طقس معتدل وزخات محلية من المطر ‘‘المياه‘‘: تنفيذ قرار التحكيم بقضية "الديسي" ملزم ‘‘الأمانة‘‘ تشرع بدراسة ملف التشوهات في المكافآت والحوافز القبض على مطلوب بحقه 95 قيد في غرب اربد نائبان لرئيس الوزراء الصرايرة و الحسان اعلان نتائج القبول الموحد للجامعات صباح الاحد العكور يعتذر عن الحقيبة الوزارية توقيف الناشط سياج المجالي وفاة شاب وطفل اثر حادثي غرق في اربد مادبا سوريون سيحصلون على الجنسية الأردنية..تعرف عليهم! الشونه الشمالية: تعرض منزل لسرقة طوق ذهب وأجهزة حاسوب .. والأمن يحقق قروض ميسرة للعسكريين بلا فوائد الاحتلال سيصادق على تعيين سفيراً له بالاردن الأردن: قوى الظل تهيمن على " المطبخ " وتقلص ظاهرة " الاسيتزار " عدم استقرار جوي الجمعة النتائج الأولية لانتخابات مجلس طلبة "العلوم والتكنولوجيا" اتفاقية عمالية بين العاملين في ‘‘الرأي‘‘ ومجلس إدارتهم المومني: إجراءات لردع المعتدين على المستثمرين
عاجل
 

هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني تدين حملة التشهير مركز حماية حرية الصحفيين

جفرا نيوز - 
أدانت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" حملة التشهير والإساءة التي يتعرض لها مركز حماية وحرية الصحفيين العضو المؤسس في همم.
وقالت "همم" في بيان صادر عنها "أن مؤسسات المجتمع المدني تعمل وفق أعلى معايير الشفافية وتلتزم بالدستور وبكل المعاهدات الدولية التي صادق عليها الأردن".
وأضافت همم أنها "تتابع بقلق بالغ حملة التشهير وما تبعها من محاولات وصم مؤسسات المجتمع المدني الحقوقية بالتجسس والعمالة وخيانة للوطن".
وبينت "همم" أن المخالفات المنسوبة لمركز حماية وحرية الصحفيين إن صحت تحدث يومياً مع مئات الشركات، ولا يُعمل على نشر كتب تحقيق داخلي سرية بموجب القانون، ولا يتم التشهير بها، وكل ما يستدعي الأمر أن يُطلب من الشركة المعنية تصويب وضعها وفق مقتضيات القانون.
وأكدت همم أنها تسعى وتعمل من أجل تكريس سيادة القانون، منبهة أن ذلك يجب أن يسود على الجميع دون انتقائية.
وطالبت "همم" الحكومة بأن تعمل على صيانة عمل مؤسسات المجتمع المدني وتوسيع الفضاء الذي تتحرك به لا التضييق عليها، مبينة في هذا السياق بأن الأردن مدعو للالتزام بالمعايير والمعاهدات الدولية التي تصون حرية التنظيم والعمل النقابي والمدني.
ودعت "همم" الحكومة والأجهزة التابعة لها الى تبني التوجهات التي أوردها جلالة الملك عبد الله الثاني بخصوص مؤسسات المجتمع المدني في ورقته النقاشية الخامسة "نتطلع لاستمرار هذه المؤسسات في بناء قدراتها وزيادة فعاليتها وصون قضايا المواطنين وهمومهم والتأثير في رسم السياسات والعمل كرقيب وطني".
وشددت "همم" أن الاختلاف مع مؤسسات المجتمع المدني حول أساليب عملها أو توجهاتها أمر متوقع، والحل يكون بالحوار والتوافق كلما أمكن ذلك لا بتشويه سمعتها أمام الرأي العام".
وقالت "همم" "إننا نفتخر بالجهود التي بذلها مركز حماية وحرية الصحفيين للدفاع عن حرية التعبير والإعلام طوال ما يقارب الـ 20 عاماً على تأسيسه"، مشيرة الى أنه لم يتلق أي اخطار طوال هذه السنوات من أي جهة بالحكومة تنبهه لمخالفة ارتكبها أو تطالبه بتصويب وضعه القانوني.
ودعت "همم" جريدة الدستور الى الالتزام بالتقاليد المهنية، مؤكدة على أن الأصول المهنية والأخلاقية كانت تقتضي الاستماع لرأي مركز حماية وحرية الصحفيين عند النشر.
ونوهت بأن التقارير التي نشرتها الدستور لاحقاً تحمل اتهامات جزافية لمؤسسات المجتمع المدني الحقوقية لا تليق بسمعة الجريدة وتفقدها مصداقيتها.
وأكدت همم مجدداً حرصها الشديد على التعاون والشراكة مع الحكومة وكل الأطراف الفاعلة بما يعزز مسار العملية الديمقراطية والإصلاح ويمضي بالأردن نحو تحقيق التنمية المستدامة وتعميق مبادئ الشفافية والحوكمة الرشيدة وسيادة القانون.