جفرا نيوز : أخبار الأردن | المجلس الطبي في غرفة الانعاش
شريط الأخبار
انخفاض على درجات الحرارة وأجواء خريفية معتدلة متوقعة مصيـر منتظـر لـ (3) رئاسـات.. وتوقـع تعـديـل وزاري وأعضـاء جـدد للمحكـمة الدستـورية أحزاب تدعو لوقفة احتجاجية بوسط البلد تحت شعار "هلكتونا" الملك يواصل لقاءاته مع قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخطيب يعود نقيبا للفنانين بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن الملك: الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب يفخر الأردن بحمله مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية نجدة في قبضة البحث الجنائي الملك والسيسي يؤكدان أن حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل شاهد كلمة جلالة الملك أمام الجمعية العامة للامم المتحدة .. بث مباشر ابرز محاور خطاب الملك: الأونروا وحل الدولتين والملف السوري ومكافحة الإرهاب ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط يضم الأردن رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات الرفاعي يكشف عن تحفظاته على قانون الضريبة ويطالب بشرح تداعيات مخالفة صندوق النقد القبض على "أب" عرّض حياة طفليه للخطر وهدد بشنقهما للمرة الرابعة .. أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان بنود برنامج حكومة الرزاز للعامين المقبلين تحقيق بملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله منح طلبة التوجيهي لفرعي الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي فرصتين إضافيتين الحكومة توافق على منح بلدية الزرقاء قرضا بـ 13,6 مليون دينار
عاجل
 

المجلس الطبي في غرفة الانعاش

جـفرا نيوز - د غياث عبيدات

لا يختلف إثنان على غياب دور مؤثر للادارة الصحية في الاردن فزيارة واحدة لمستشفى الامير حمزة تختصر المشهد، لكني ساتناول في مقالتي هذه احد اضلاع الادارة الصحية وهو المجلس الطبي الذي بات مجلساً روتنياً لا يخرج دوره عن عقد امتحانات تمنح الطبيب الفرصة لمزاولة المهنة كطبيب عام او كاخصائي، وان اعتبرنا هذا الدور هام جداً الا ان المجلس لم يخرج عن الطور التقليدي في الية عقد الامتحانات او طريقة الامتحان او اختيار اللجان.
ففي الدورة الاخيرة تم لغط كبير على طريقة اختيار لجان الامتحان، بل ان الامتحان اصبح يوسم بالختم لانه تم افراغه من محتواه الحقيقي فلم يعد هناك امتحاناً عملياً او شفوياً.
أما ادارات المجلس المتعاقبة فلم يتم اختيارها بناء على منافسة كما هو الحال في نظام التعيين في المناصب العليا بل أن الادارت تنزل بالبراشوت وربما كان هذا ما يفسر تردي مستوى المجلس الطبي من حيث عدم قدرته على اداء مهمته بشكل متطور وحديث.
الادارة الحالية تتقن الكتابة في الصحف ولكن على ارض الواقع لا تتقن لغة التنفيذ والابداع وربما انشغلت الادارة في امور خارج نطاقها لعل وعسى تشتت الانتباه عن دور المجلس المفقود!
لم يعد من الممكن السكوت على امتحانات غير ملبية للهدف الذي انشىء لاجله المجلس الطبي لان النتيجة كارثية على مستوى صحة المواطن ولا يكفي ان نشتت انتباهنا عن تقصير المجلس الطبي في تطوير اداءه بالقاء اللوم على دراسة طلبتنا الاردنيين في الخارج.
فالادارة الحصيفة تجعل من الامتحان المعد باحترافية (وليس بالضرورة صعوبة) نقطة تحول لكل طبيب قبل الممارسة فالممارسة الخاطئة يتحملها المجلس الطبي بشكل كبير!

حتى من حيث تجهيزات المجلس وتطوير قدرات العاملين فيه فهي تعيدني للسبعينات، الصراحة اضحت ديدن النجاح وعلى المقصرين التراجع وفسح المجال للمبدعين رحمة بالمواطن الاردني وصحته!