شريط الأخبار
بالصور - حكومة الرزاز تحصل على ثاني أقل ثقة في آخر 4 حكومات وعناب والغرايبة وغنيمات أكثر الوزراء تعرضا للنقد الشواربة من مسلخ عمان "خطأ مطبعي" خلف ختم الدجاج بتاريخ لاحق ! الرزاز يتواصل مع مواطن من خلال خدمة الصم والبكم في الامن العام 5 الاف طلب اشتراك في الضمان خلال 2018 تكريم سائق تكسي أعاد مصاغ ذهبية لأصحابها اخلاء سكن وظيفي "مهدد بالانهيار" للاطباء في البتراء الرزاز : هيبة الامن في غاية الاهمية غنيمات : الحكومة تصر على معرفة المتورطين بـ "الدخان المزور" ومحاسبتهم ولا نتائج للان الرزاز "انتحاري" ضد الفساد "تزوير الدخان" لُغمٌ ضخم ينفَجِر في حُضن الحكومة والرزاز مُصِر على "التحقيق" الأربعاء 22 آب عيد الأضحى فلكياَ الطراونة هل يدفع ثمن موقفه من البرلمان الدولي طقس معتدل الأحد ضبط كميات دخان جديدة داخل مزرعة المتهم الرئيسي الأردن يُدخل 800 سوري لتوطينهم بالغرب الامانة: لا دجاج بتاريخ غير حقيقي في الاسواق النائب الطيطي يكشف حقيقة العلاقة والصورة التي يتم تداولها مع عوني مطيع وفاة عشريني بتدهور مركبة بالزرقاء ادخال خط انتاج السجائر المزورة بغطاء قانوني العيسوي يفتتح ويتفقد مجموعة من مشاريع المبادرات الملكية في الكرك
 

اولاد حارتنا ..

جفرا نيوز



كتب : فارس حباشنة

أول كتاب قرأته رواية "اولاد حارتنا" لنجيب محفوظ ، لم أكن أعلم أن الرواية يمكن أن يعاد قرأتها مرتين وثلاث مرات و أكثر . الرواية غزيرة بخيال الحكايا ، ولربما أنها أول ما سحرني بنجيب محفوظ ، وأول ما شكل جزءا من وعي و اسراري الخاصة عن العالم و الوجود و الاخر .

قرأت الرواية ، و لكن وادركت بغرائزي خطورتها ، ولا أكن حينها أعرف أن هذه الرواية قد نال عليها نجيب محفوظ جائزة نوبل للأداب ، وأنها من قائمة الكتب الممنوعة في عدة بلدان عربية . دروس القراءة خارج المنهاج المدرسي كانت كثير مثيرة و غزيرة بالمعرفة ، و لربما أنك لا تكتشف الحرية الا بالقراءة .



وحدها القراءة فاضح و كاشف اسرار أي كهنوت . اولاد حارتنا واجهت هجوما حادا من موسسات دينية عربية رأت انها خرجت عن الخط الاحمر ، و اقتربت من المقدسات الدينية . نجيب محفوظ رسم خطوط الرواية العريضة من قصص الانبياء وقدمها باسلوب رمزي .

حكايا الرواية مستوحاة من سير الانبياء ، اراد نجيب توظيفها للتعبير عن ازمة القيم الانسانية و البحث عن العدل و المساواة و الحرية والكرامة والحق . هو لم يكن يقصد الانبياء حسيا ، انما اراد الاستعانية فنيا ب بتوظيفها لنقد ثورة يوليو والنظام الاجتماعي الذي كان قائما .

واول ما حركت السلطة ضد نجيب محفوظ مشايخ الازهر للتحريم و التكفير. رقابة أمست حاكمة للثقافة و الفن بالسر و العلن ، و رقابة ترسم افقا لحدود التمرد المسموح به . وتبين ليس أكثر اهمية و متعة من قراءة كتاب ممنوع أو مدرج على قائمة المحظورات .
فارس الحباشنة