جفرا نيوز : أخبار الأردن | اولاد حارتنا ..
شريط الأخبار
سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب الاف الدنانير دينار تحت تهديد السلاح جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل صحيفة عربية : مطالبة الاصلاح بإسقاط الحكومة هدفها التغطية على دورها السلبي بمناقشة الموازنة تعرفوا على قاتل المناصرة النائب السابق البطاينه .. ( هزيمة العنجهية والتعالي والغرور ) انخفاض درجات الحرارة وأجواء باردة ليلا الامن يحقق بحادثة اعتداء على طالبة كويتية في اربد الأردن بحاجة لـ 7.3 مليار لمواجهة ‘‘اللجوء السوري‘‘ تنقلات واسعه في الضريبة .. أسماء "صندوق الحج" يوزع أعلى نسبة ارباح على صغار المدخرين منذ تأسيسه ماذا قال الإعلام الغربي عن لقاء الملك مع بنس؟ مصنعو الألبان : نرفض قرارات الحكومة الضريبية النائب العام يأمر بتشكيل فريق خاص للتحقيق بمصنع المواد المخدرة الغاء ضريبة الدخل على المركبات الهجينة اعتبارا من الغد القبض على شخصين اطلقا النار باتجاه موظفي الأمانة اثناء قيامهم بعملهم الملك: الأردن مستمر في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الملكية تدشن خطاً جوياً منتظماً إلى كوبنهاجن حزيران المقبل 4000 مواطن سجلوا لأداء فريضة الحج لغاية الأحد القبض على قاتل المناصرة في مصر
 

اولاد حارتنا ..

جفرا نيوز



كتب : فارس حباشنة

أول كتاب قرأته رواية "اولاد حارتنا" لنجيب محفوظ ، لم أكن أعلم أن الرواية يمكن أن يعاد قرأتها مرتين وثلاث مرات و أكثر . الرواية غزيرة بخيال الحكايا ، ولربما أنها أول ما سحرني بنجيب محفوظ ، وأول ما شكل جزءا من وعي و اسراري الخاصة عن العالم و الوجود و الاخر .

قرأت الرواية ، و لكن وادركت بغرائزي خطورتها ، ولا أكن حينها أعرف أن هذه الرواية قد نال عليها نجيب محفوظ جائزة نوبل للأداب ، وأنها من قائمة الكتب الممنوعة في عدة بلدان عربية . دروس القراءة خارج المنهاج المدرسي كانت كثير مثيرة و غزيرة بالمعرفة ، و لربما أنك لا تكتشف الحرية الا بالقراءة .



وحدها القراءة فاضح و كاشف اسرار أي كهنوت . اولاد حارتنا واجهت هجوما حادا من موسسات دينية عربية رأت انها خرجت عن الخط الاحمر ، و اقتربت من المقدسات الدينية . نجيب محفوظ رسم خطوط الرواية العريضة من قصص الانبياء وقدمها باسلوب رمزي .

حكايا الرواية مستوحاة من سير الانبياء ، اراد نجيب توظيفها للتعبير عن ازمة القيم الانسانية و البحث عن العدل و المساواة و الحرية والكرامة والحق . هو لم يكن يقصد الانبياء حسيا ، انما اراد الاستعانية فنيا ب بتوظيفها لنقد ثورة يوليو والنظام الاجتماعي الذي كان قائما .

واول ما حركت السلطة ضد نجيب محفوظ مشايخ الازهر للتحريم و التكفير. رقابة أمست حاكمة للثقافة و الفن بالسر و العلن ، و رقابة ترسم افقا لحدود التمرد المسموح به . وتبين ليس أكثر اهمية و متعة من قراءة كتاب ممنوع أو مدرج على قائمة المحظورات .
فارس الحباشنة