شريط الأخبار
مجموعة مطارات باريس تستحوذ على 51% من أسهم مطار الملكة علياء في الاردن ضبط منشطات جنسية ولحوم فاسدة في "سوق الجمعة" بإربد .. صور الجمعة.. طقس دافئ وكتلة هوائية معتدلة الحرارة انطلاق انتخابات نقابة الممرضين اليوم الأردن: نقل السفارة الأميركية للقدس يخدم المتطرفين ٣٠٠ دينار كلفه علاج المدمن يوميا !! 45% نسبة الاقتراع بانتخابات الأردنية تحطيم أحد المطاعم في إربد إثر مشاجرة جماعية البنك الدولي: معاملة خاصة للأردن لدوره الإنساني في المنطقة "الثقافة" تروج للأردني صالح الهقيش في "شاعر المليون" «أردنية» العقبة تختار مجلس اتحاد الطلبة .. أسماء الحافظ: الحكومة اقترضت من الضمان مليارين دينار الحمود : المحافظة على الأرواح والممتلكات العنوان الرئيس لنهج عملنا ولي العهد يتفقد خدمة الجمهور في الديوان الملكي .. صور 300 دينار يومياً تكلفة علاج مدمني المخدرات قائمة النشامى تكتسح انتخابات الأردنية بـ 9 مقاعد ..نتائج الانتخابات .. صور القاضي زياد الضمور أميناً عاماً لوزارة العدل توقيف منفذ سطو صويلح 15 يوما على ذمة التحقيق المجالي يحذر من عودة الخصخصة وبدعم من مسؤولين سابقين ايقاف تطبيق "كريم" وحجبه بقرار قضائي
عاجل
 

اولاد حارتنا ..

جفرا نيوز



كتب : فارس حباشنة

أول كتاب قرأته رواية "اولاد حارتنا" لنجيب محفوظ ، لم أكن أعلم أن الرواية يمكن أن يعاد قرأتها مرتين وثلاث مرات و أكثر . الرواية غزيرة بخيال الحكايا ، ولربما أنها أول ما سحرني بنجيب محفوظ ، وأول ما شكل جزءا من وعي و اسراري الخاصة عن العالم و الوجود و الاخر .

قرأت الرواية ، و لكن وادركت بغرائزي خطورتها ، ولا أكن حينها أعرف أن هذه الرواية قد نال عليها نجيب محفوظ جائزة نوبل للأداب ، وأنها من قائمة الكتب الممنوعة في عدة بلدان عربية . دروس القراءة خارج المنهاج المدرسي كانت كثير مثيرة و غزيرة بالمعرفة ، و لربما أنك لا تكتشف الحرية الا بالقراءة .



وحدها القراءة فاضح و كاشف اسرار أي كهنوت . اولاد حارتنا واجهت هجوما حادا من موسسات دينية عربية رأت انها خرجت عن الخط الاحمر ، و اقتربت من المقدسات الدينية . نجيب محفوظ رسم خطوط الرواية العريضة من قصص الانبياء وقدمها باسلوب رمزي .

حكايا الرواية مستوحاة من سير الانبياء ، اراد نجيب توظيفها للتعبير عن ازمة القيم الانسانية و البحث عن العدل و المساواة و الحرية والكرامة والحق . هو لم يكن يقصد الانبياء حسيا ، انما اراد الاستعانية فنيا ب بتوظيفها لنقد ثورة يوليو والنظام الاجتماعي الذي كان قائما .

واول ما حركت السلطة ضد نجيب محفوظ مشايخ الازهر للتحريم و التكفير. رقابة أمست حاكمة للثقافة و الفن بالسر و العلن ، و رقابة ترسم افقا لحدود التمرد المسموح به . وتبين ليس أكثر اهمية و متعة من قراءة كتاب ممنوع أو مدرج على قائمة المحظورات .
فارس الحباشنة