شريط الأخبار
النائب الطيطي يكشف حقيقة العلاقة والصورة التي يتم تداولها مع عوني مطيع وفاة عشريني بتدهور مركبة بالزرقاء ادخال خط انتاج السجائر المزورة بغطاء قانوني العيسوي يفتتح ويتفقد مجموعة من مشاريع المبادرات الملكية في الكرك عوني مطيع : خرجت بشكل قانوني ولست هاربا وساعود للاردن والقضاء هو الحكم الاردن الدولة العربية الوحيده التي تصدر ادوية اكثر مما تستورد "الصحة" تؤكد تبسيط اجراءات تحويل المرضى بالصور...حادث غريب في طبربور منع سفر 7 أشخاص يشتبه بتورّطهم قضيّة إنتاج وتهريب الدخان مزاد لبيع أرقام المركبات الأكثر تميزا غدا الرزاز يعبر من البرلمان دون "الاعتماد على صديق" رغم التحالف الثلاثي ضده ! ارتفاع اسعار بيع الذهب محليا القبض على عصابة بحوزتهم قطع أثرية في عمان أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق اربد .. 4 اصابات بمشاجرة مسلحة ببلدة " كفر رحتا " توقعات باستئناف التبادل التجاري مع سورية خلال اسبوعين القطارنة يغرد.. تشرفت بخدمة الاردن كناكرية: الحكومة تبدأ بصرف رواتب القطاع العام الأحد الطراونة : متفائلون بالمرحلة المقبلة مع الحكومة .. ونرفض صفقة القرن يحيى السعود "القابض على فلسطين".. مُسْتهدف
عاجل
 

جفرا نيوز تكشف تفاصيل جديدة بقضية "مستثمر اربد و البلدية"

جـفرا نيوز - شـادي الزيناتي

لاحقا لما تم نشره مسبقا حول نية الحكومة اعفـاء احد المستثمرين في محافظة اربد من مبالغ مالية عن طريق ضغط مورس من قبل وزيري البلديات و المـالية على بلدية اربد ، كشفت مصادر مطـلعة لـجفرا نيوز ان لا مطالبات حكومية بهذا الصدد ، وان كل ما تعلق بأمر الاعفاءات لا يغدو عن قرار بالاعفاء من غرامات تأخير تقدر بـ 64 ألف دينار ، نتجت خلال فترة اعتراض المستثمر على قرارات لجنة التخمين التابعة لبلدية اربد الكبرى.
المصـادر ذاتها بينت لـجفرا نيوز ان ان المستثمر قام بالاعتراض على لجنة التخمين في البلدية التي قامت بفرض مبالغ مالية عالية جدا على مشروعه التجاري،  ولم تعتمد على قيمة العقود المبرمة بين صاحب المول " المستثمر " والمستأجرين  ، وقامت بالتخمين دون اي أسس واضحة ممـا ترتب على المستثمر دفع مبـالغ مالية اضافية غير مستحقة.
هذا و اطـلعت جـفرا نيوز على الاعتراض المقدم من قبل المستثمر لمجلس الوزارء يطالب فيه بـاعادة التخمين للعقار والمحال المؤجرة فيه ، حيث خاطب المجلس وزير البلديات الذي قام بدوره بتشكيل لجنة تخمين ضمت عددا من الخبراء من وزارتي المالية والبلديات وامانة عمان ، وخلصت بقرارها الذي اطلعت عليه جفرا نيوز ان مبالغات تمت بذلك التخمين و قدمت تخمينا جديدا أقل بكثير من لجنة تخمين البلدية.
كـما و اطلعت جفرا نيوز على قرارات وتوصيات لجنة تخمين أخرى متخصصة لذات القضية كان قد اوعز بتشكيلها وزير المالية عمر ملحس بناء على مخاطبة أخرى لمجلس الوزراء ، خلصت اللجنة فيه الى ان لجنة تخمين بلدية اربد الكبرى قـامت بالمبالغة بقيمة التخمين ، و قالت ان هناك خلل واضح قد تم بعملية التخمين ، وان أسس التخمين غير سليمة ، ولم تراعي لجنة تخمين البلدية الاسس والتعليمات الخاصة بفرض ضريبة المسقفات.
و اوصت اللجنة بالعودة عن التخمين السابق حيث تبين وجود فروقات تصل الى مليون ونصف دينار لصالح المستثمر خلال السنوات من 2014 و لـغاية العام 2016 ، حيث طالبت باحتساب ذلك المبلغ لصالح المستثمر ليخصم من المستحقات المترتبة عليه .
ولم تشر اللجان المذكورة من وزارتي البلديات او المالية ، او اي مخاطبات لمجلس الوزراء او وزير البلديات والمالية لاي اعفاء من تلك المبالغ ، و تضمنت كـافة المخاطبات التي كشفتها مصادر خاصة لجفرا نيوز طلب اعادة التخمين فقط .
هذا و رفضت دائرة ضريبة الابنية في بلدية اربد الكبرى تنفيذ قرار لجنة بلدية اربد برئاسة حسين مهيدات ، والذي يقضي بتنفيذ ما جاء بكتاب وزير المالية عمر ملحس الذي اوصى باعتماد قرارات وتوصيات لجنة التخمين التي شكلتها وزارة المالية .
كـما و قام رئيس بلدية اربد الكبرى حسين بني هاني الحالي بالغاء قرار لجنة البلدية السابق بتنفيذ توصيات لجنة التخمين المكلفة من وزير المالية.
هذا ويذكر ان رئيس بلدية اربد م.حسين بني هاني نفى صباح اليوم الاثنين ما تداولته بعض وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي من ان البلدية تعرضت لضغوط حكومية بشأن تقدير قيمة الضريبة على احد المشروعات التجارية القائمة في المدينة سواء بصورة رسمية او بالاتصال الشخصي، مؤكدا انه لم يصدر عنه او عن اي مسؤول في البلدية اي تصريح بـهذا الشأن.
واضاف انه وبطلب من المجلس البلدي السابق قامت وزارة البلديات بمخاطبة وزارة المالية التي شكلت لجنة لتقدير الضريبة بناء على طلب المجلس البلدي واصدرت اللجنة توصية بذلك الا ان المجلس البلدي الحالي المنتخب لم يأخذ بتلك التوصية.
واعتبر رئيس البلدية ان الحديث عن ضغوط مورست ضد البلدية بهذا الخصوص صدر عن جهات تقصد الاساءة الى الحكومة والبلدية في نفس الوقت.