جفرا نيوز : أخبار الأردن | جفرا نيوز تكشف تفاصيل جديدة بقضية " مستثمر اربد و البلدية " !!
شريط الأخبار
الملك يوجه دعوة رسمية لامير الكويت لزيارة الاردن الصفدي: على سفارات المملكة تقديم أفضل الخدمات للمواطنين مصادر رسمية: إسرائيل التزمت بمحاكمة قاتل الأردنيين انخفاض درجات الحرارة وأمطار بالشمال ملحس : لا تمديد لإعفــاء سيــارات «الهـايـبــرد» إعادة فرض 1 % من أرباح الشركات لصالح صندوق دعم البحث العلمي صرف دعم الخبز خلال الاسبوع الاخير من الشهر الحالي شاب يهدد بالانتحار بالقفز من مئذنة مسجد في جرش (صور) محكمة أمن الدولة تبدأ بمحاكمة متهم بالتخطيط لعمل ارهابي الطراونة يلتقي الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا لهيومن رايتس ووتش بالصور .. الملك يحضر احتفال الجيش بعيد ميلاده الـ 56 بالفيديو والصور .. الأمن الوقائي يضبط المبلغ المالي المسروق من البنك رئيس واعضاء "مفوضي اقليم البترا" يؤدون اليمين القانونية امام رئيس الوزراء كتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي تؤثر على المملكة غدا الامن العام .. شـكرا لكم ونفاخر بكم الدنيـا “استعد لبدء مشروعك الخاص" ورشة عمل في غرفة صناعة عمان انقطاع الاتصالات الهاتفية عن مستشفى الاميرة راية لسرقة الكيبل القبض على المشتبه به في حادثة السطو على احد البنوك بعد ساعة من ارتكاب الجريمة تصريح من بنك الاتحاد بعد تعرضه لسطو مسلح سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب الاف الدنانير تحت تهديد السلاح
عاجل
 

جفرا نيوز تكشف تفاصيل جديدة بقضية " مستثمر اربد و البلدية " !!

جـفرا نيوز - شـادي الزيناتي

لاحقا لما تم نشره مسبقا حول نية الحكومة اعفـاء احد المستثمرين في محافظة اربد من مبالغ مالية عن طريق ضغط مورس من قبل وزيري البلديات و المـالية على بلدية اربد ، كشفت مصادر مطـلعة لـجفرا نيوز ان لا مطالبات حكومية بهذا الصدد ، وان كل ما تعلق بأمر الاعفاءات لا يغدو عن قرار بالاعفاء من غرامات تأخير تقدر بـ 64 ألف دينار ، نتجت خلال فترة اعتراض المستثمر على قرارات لجنة التخمين التابعة لبلدية اربد الكبرى.
المصـادر ذاتها بينت لـجفرا نيوز ان ان المستثمر قام بالاعتراض على لجنة التخمين في البلدية التي قامت بفرض مبالغ مالية عالية جدا على مشروعه التجاري،  ولم تعتمد على قيمة العقود المبرمة بين صاحب المول " المستثمر " والمستأجرين  ، وقامت بالتخمين دون اي أسس واضحة ممـا ترتب على المستثمر دفع مبـالغ مالية اضافية غير مستحقة.
هذا و اطـلعت جـفرا نيوز على الاعتراض المقدم من قبل المستثمر لمجلس الوزارء يطالب فيه بـاعادة التخمين للعقار والمحال المؤجرة فيه ، حيث خاطب المجلس وزير البلديات الذي قام بدوره بتشكيل لجنة تخمين ضمت عددا من الخبراء من وزارتي المالية والبلديات وامانة عمان ، وخلصت بقرارها الذي اطلعت عليه جفرا نيوز ان مبالغات تمت بذلك التخمين و قدمت تخمينا جديدا أقل بكثير من لجنة تخمين البلدية.
كـما و اطلعت جفرا نيوز على قرارات وتوصيات لجنة تخمين أخرى متخصصة لذات القضية كان قد اوعز بتشكيلها وزير المالية عمر ملحس بناء على مخاطبة أخرى لمجلس الوزراء ، خلصت اللجنة فيه الى ان لجنة تخمين بلدية اربد الكبرى قـامت بالمبالغة بقيمة التخمين ، و قالت ان هناك خلل واضح قد تم بعملية التخمين ، وان أسس التخمين غير سليمة ، ولم تراعي لجنة تخمين البلدية الاسس والتعليمات الخاصة بفرض ضريبة المسقفات.
و اوصت اللجنة بالعودة عن التخمين السابق حيث تبين وجود فروقات تصل الى مليون ونصف دينار لصالح المستثمر خلال السنوات من 2014 و لـغاية العام 2016 ، حيث طالبت باحتساب ذلك المبلغ لصالح المستثمر ليخصم من المستحقات المترتبة عليه .
ولم تشر اللجان المذكورة من وزارتي البلديات او المالية ، او اي مخاطبات لمجلس الوزراء او وزير البلديات والمالية لاي اعفاء من تلك المبالغ ، و تضمنت كـافة المخاطبات التي كشفتها مصادر خاصة لجفرا نيوز طلب اعادة التخمين فقط .
هذا و رفضت دائرة ضريبة الابنية في بلدية اربد الكبرى تنفيذ قرار لجنة بلدية اربد برئاسة حسين مهيدات ، والذي يقضي بتنفيذ ما جاء بكتاب وزير المالية عمر ملحس الذي اوصى باعتماد قرارات وتوصيات لجنة التخمين التي شكلتها وزارة المالية .
كـما و قام رئيس بلدية اربد الكبرى حسين بني هاني الحالي بالغاء قرار لجنة البلدية السابق بتنفيذ توصيات لجنة التخمين المكلفة من وزير المالية.
هذا ويذكر ان رئيس بلدية اربد م.حسين بني هاني نفى صباح اليوم الاثنين ما تداولته بعض وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي من ان البلدية تعرضت لضغوط حكومية بشأن تقدير قيمة الضريبة على احد المشروعات التجارية القائمة في المدينة سواء بصورة رسمية او بالاتصال الشخصي، مؤكدا انه لم يصدر عنه او عن اي مسؤول في البلدية اي تصريح بـهذا الشأن.
واضاف انه وبطلب من المجلس البلدي السابق قامت وزارة البلديات بمخاطبة وزارة المالية التي شكلت لجنة لتقدير الضريبة بناء على طلب المجلس البلدي واصدرت اللجنة توصية بذلك الا ان المجلس البلدي الحالي المنتخب لم يأخذ بتلك التوصية.
واعتبر رئيس البلدية ان الحديث عن ضغوط مورست ضد البلدية بهذا الخصوص صدر عن جهات تقصد الاساءة الى الحكومة والبلدية في نفس الوقت.