شريط الأخبار
الحريري: "أمي تعيش في الأردن" ترجيح تنفيذ قرار دخول الجنسيات المقيدة للعلاج بآذار تساؤلات نيابية حول مبررات التعديل الحكومي أجواء باردة بأغلب مناطق المملكة اعمال شغب بمركز احداث في الزرقاء وانباء عن فرار 5 نزلاء الملقي: الحكومة استطاعت تثبيت الدين العام وتخفيف العجز في الموازنة 233 متقاعدا برتبة وزير منذ 2001 يتقاضون 578 ألف دينار شهريا غرفة صناعة الزرقاء تتهم الزميلة ديمة فراج بالتجييش ضدها ، و الأخيرة ترد لا يهمني سوى الوطن اللواء الفقيه يوجه رسالة لمنتسبي الأمن العام السيرة الذاتية لمدير الأمن العام اللواء فاضل محمد الحمود الملك يبدأ زيارة رسمية إلى الهند الثلاثاء جمعية وكلاء السياحة والسفر تبارك لابو البصل وتفتح باب التعاون مبيضين والحمود .. خيارا الملقي لتصحيح الخلل في المنظومة الامنية فاضل الحمود العربيات مديرا للامن العام بالفيديو .. الزعبي : "وزير خارجية منح صاحب اسبقيات جواز سفر دبلوماسي" السفيران الزعبي والحمود وعدد من المحافظين الجدد يؤدون اليمين القانونية أمام الملك الملك يترأس اجتماعا لمتابعة خطط وبرامج أمانة عمان في عدد من القطاعات الحيوية بدء امتحانات البورد الاردني في المجلس الطبي الامانة تتعامل مع 241 بيتا مهجورا الملقي بعد التعديل: سنعزز سيادة القانون و نقر بوجود خلل في المنظومة الامنية مؤخرا
عاجل
 

هجرة عكسية من المدارس الخاصة للحكومية تربك ‘‘التربية‘‘

جفرا نيوز- كشف وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز عن توجه الوزارة لإنشاء مشاغل تنتج مقاعد وأثاثا مدرسيا في أقاليم المملكة الثلاثة (الشمال والجنوب والوسط)، وتفعيل المدارس المهنية في مديريات التربية والتعليم، لصيانة المقاعد المدرسية.
وفيما اعتبر الرزاز ان الهجرة من المدارس الخاصة الى الحكومية للطلبة" لم تكن متوقعة وأربكت الوزارة"، أشار إلى إحالة عطاء لشراء اخشاب وحديد لإنتاج المقاعد في مشاغل المدارس المهنية. مبينا ان الوزارة تتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية والقطاع الخاص، لإطلاق برنامج تبرعات، لإنشاء مدارس وقفية.
وبخصوص بداية العام الدراسي الحالي، اكد الرزاز، في لقاء صحفي عقد في الوزارة امس، أن بدايته شهدت سلبيات وايجابيات، رصدت وجرى التعامل معها، لتحسين أداء الوزارة.
وعرض الرزاز لبعض السلبيات، وأرجعها لعوامل خارجية وداخلية، انعكست على بدء العملية التعليمية في مديريات ومدارس، متجسدة في عوامل خارجية، تبلورت في ظاهرة الهجرة العكسية الكبيرة من مدارس القطاع الخاص الى الحكومية.
وأكد ان هذه الهجرة غير طبيعية، ولم تكن متوقعة بخاصة في عمان والزرقاء وقصبة اربد، مبينا انها اصبحت مربكة للوزارة، وتتطلب اتخاذ إجراءات فورية.
وقال ان الوزارة وعبر مديرياتها، اضطرت للمفاضلة بين بديلين كلاهما صعب: زيادة اعداد الطلبة في الغرف الصفية بما يتجاوز الحدود المقبولة، لتصل في بعض المدارس إلى 65 طالبا، او قبول طلبة في مدارس أخرى، قد تبعد قليلا عن مكان سكناهم.
وبين ان الوزارة، وللتعامل مع هذه الظاهرة، لجأت لعمل فترة مسائية في بعض المدارس التي وصلتها الطاقة الاستيعابية إلى حدودها القصوى، بالاضافة لاستئجار مبان لاستخدامها كمدارس، برغم ادراك الوزارة بان هذا الخيار ليس الأمثل.
وفيما يتعلق بالأداء الداخلي للوزارة، اوضح الرزاز انها لمست عدة ظواهر في المديريات عامة وبعض المدارس، تباينت بين المهنية في استقبال العام الدراسي بتوفير المتطلبات الاساسية للمدارس، واخرى غير مهنية، معتبرا ذلك أمرا طبيعيا في وزارة لديها نحو مليوني طالب وطالبة و80 ألف معلم ومعلمة و42 مديرية للتربية.
وأرجع الرزاز التعامل غير المهني مع بدء العام الدراسي، إلى ضعف التخطيط اللوجستي، مؤكدا ان منظومة التخطيط اللوجستي لا ترتقي للمستوى الذي نتوقعه.
واكد حرص الوزارة على تلافي هذا الغياب في التخطيط المسبق لاستقبال العام الدراسي، عبر تجارب جديدة مختلفة نوعا وكما، والارتقاء بمنظومة التخطيط لديها، وتوفير قاعدة قاعدة بيانات متكاملة عن كل مديرية ومدرسة، توضح طاقتها الاستيعابية واحتياجاتها من المقاعد والاثاث المدرسي والهيئات التدريسية والادارية.
وكشف عن توجه الوزارة لربط أقسام الرقابة الداخلية في الميدان بمركز الوزارة، لتحسين الأداء الميداني ومتابعة القضايا المتعلقة بسير العملية التعليمية.
وفيما يتعلق بالكوادر التدريسية، قال الرزاز ان الوزارة، عينت 2276 معلما ومعلمة في إطار استعداداتها للعام الدراسي الحالي، وإشغال 22 مدرسة جديدة، واضافات لغرف صفية ورياض اطفال في بعض المدارس، في وقت ما تزال فيه مدارس تحت الإنشاء.
وحول الأثاث المدرسي بخاصة المقاعد، أوضح الرزاز ان الوزارة بدأت منذ الاسبوع الماضي، بتوريد 26 ألف مقعد مدرسي جديد للمدارس في مختلف المديريات، مشيرا لتزويد المديريات بسلف مالية لأغراض صيانة مقاعد في المدارس.
وبين أن الوزارة بصدد استلام 16 مركبة جديدة تعمل كوحدات صيانة متنقلة، للمساهمة بأعمال الصيانة في المدارس.