جفرا نيوز : أخبار الأردن | هجرة عكسية من المدارس الخاصة للحكومية تربك ‘‘التربية‘‘
شريط الأخبار
نادي خريجي جامعة بيروت يشيدون بجهود جلالة الملك ويستنكرون قرار ترامب مفكرة الثلاثاء شموط يدعو الى تشكيل مجلس عربي لحقوق الانسان موازنة الأردن 2018.. عجز متزايد وإنفاق مرتفع مقابل إيرادات صعبة المنال قريبا.. تغييرات بين صفوف كبار الموظفين الحكوميين الامن يوضح حقيقة حجز رخص مركبة لعدم وجود "غطاء بلف" (صورة) الملقي: الأردنيون لن ينتظروا مساعدة من أحد وسنعتمد على الذات الثلاثاء.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة ‘‘شبهة جنائية‘‘ في وفاة طفل حديث الولادة ألقي بقناة الملك عبدالله مكافحة الفساد) توقف 4 مقاولين بالعقبة الشواربة ينفي تسمية شارع السفارة الاميركية بـ "القدس" عوض الله : القدس قضية محورية للهاشميين الملك: قمة اسطنبول حول القدس ستنظر في تحديات القرار الأمريكي الحكومة تحدد السقف الأعلى للبطاطا بـ 750 فلسا للكيلو عدم قانونية طلب المحكمة الجنائية الدولية بإحالة الاْردن الى مجلس الأمن الاردن: ندرس جميع الخيارات للتعامل مع قرار المحكمة الجنائية الرفاعي : القرار الامريكي مرفوض وظالم وسيخلق مشاكل خطيرة - فيديو اتلاف 3676 تنكة زيت مغشوش المبيضين يؤدي اليمين القانونية أمام الملك الرفاعي سفيراً للأردن في تركيا
عاجل
 

هجرة عكسية من المدارس الخاصة للحكومية تربك ‘‘التربية‘‘

جفرا نيوز- كشف وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز عن توجه الوزارة لإنشاء مشاغل تنتج مقاعد وأثاثا مدرسيا في أقاليم المملكة الثلاثة (الشمال والجنوب والوسط)، وتفعيل المدارس المهنية في مديريات التربية والتعليم، لصيانة المقاعد المدرسية.
وفيما اعتبر الرزاز ان الهجرة من المدارس الخاصة الى الحكومية للطلبة" لم تكن متوقعة وأربكت الوزارة"، أشار إلى إحالة عطاء لشراء اخشاب وحديد لإنتاج المقاعد في مشاغل المدارس المهنية. مبينا ان الوزارة تتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية والقطاع الخاص، لإطلاق برنامج تبرعات، لإنشاء مدارس وقفية.
وبخصوص بداية العام الدراسي الحالي، اكد الرزاز، في لقاء صحفي عقد في الوزارة امس، أن بدايته شهدت سلبيات وايجابيات، رصدت وجرى التعامل معها، لتحسين أداء الوزارة.
وعرض الرزاز لبعض السلبيات، وأرجعها لعوامل خارجية وداخلية، انعكست على بدء العملية التعليمية في مديريات ومدارس، متجسدة في عوامل خارجية، تبلورت في ظاهرة الهجرة العكسية الكبيرة من مدارس القطاع الخاص الى الحكومية.
وأكد ان هذه الهجرة غير طبيعية، ولم تكن متوقعة بخاصة في عمان والزرقاء وقصبة اربد، مبينا انها اصبحت مربكة للوزارة، وتتطلب اتخاذ إجراءات فورية.
وقال ان الوزارة وعبر مديرياتها، اضطرت للمفاضلة بين بديلين كلاهما صعب: زيادة اعداد الطلبة في الغرف الصفية بما يتجاوز الحدود المقبولة، لتصل في بعض المدارس إلى 65 طالبا، او قبول طلبة في مدارس أخرى، قد تبعد قليلا عن مكان سكناهم.
وبين ان الوزارة، وللتعامل مع هذه الظاهرة، لجأت لعمل فترة مسائية في بعض المدارس التي وصلتها الطاقة الاستيعابية إلى حدودها القصوى، بالاضافة لاستئجار مبان لاستخدامها كمدارس، برغم ادراك الوزارة بان هذا الخيار ليس الأمثل.
وفيما يتعلق بالأداء الداخلي للوزارة، اوضح الرزاز انها لمست عدة ظواهر في المديريات عامة وبعض المدارس، تباينت بين المهنية في استقبال العام الدراسي بتوفير المتطلبات الاساسية للمدارس، واخرى غير مهنية، معتبرا ذلك أمرا طبيعيا في وزارة لديها نحو مليوني طالب وطالبة و80 ألف معلم ومعلمة و42 مديرية للتربية.
وأرجع الرزاز التعامل غير المهني مع بدء العام الدراسي، إلى ضعف التخطيط اللوجستي، مؤكدا ان منظومة التخطيط اللوجستي لا ترتقي للمستوى الذي نتوقعه.
واكد حرص الوزارة على تلافي هذا الغياب في التخطيط المسبق لاستقبال العام الدراسي، عبر تجارب جديدة مختلفة نوعا وكما، والارتقاء بمنظومة التخطيط لديها، وتوفير قاعدة قاعدة بيانات متكاملة عن كل مديرية ومدرسة، توضح طاقتها الاستيعابية واحتياجاتها من المقاعد والاثاث المدرسي والهيئات التدريسية والادارية.
وكشف عن توجه الوزارة لربط أقسام الرقابة الداخلية في الميدان بمركز الوزارة، لتحسين الأداء الميداني ومتابعة القضايا المتعلقة بسير العملية التعليمية.
وفيما يتعلق بالكوادر التدريسية، قال الرزاز ان الوزارة، عينت 2276 معلما ومعلمة في إطار استعداداتها للعام الدراسي الحالي، وإشغال 22 مدرسة جديدة، واضافات لغرف صفية ورياض اطفال في بعض المدارس، في وقت ما تزال فيه مدارس تحت الإنشاء.
وحول الأثاث المدرسي بخاصة المقاعد، أوضح الرزاز ان الوزارة بدأت منذ الاسبوع الماضي، بتوريد 26 ألف مقعد مدرسي جديد للمدارس في مختلف المديريات، مشيرا لتزويد المديريات بسلف مالية لأغراض صيانة مقاعد في المدارس.
وبين أن الوزارة بصدد استلام 16 مركبة جديدة تعمل كوحدات صيانة متنقلة، للمساهمة بأعمال الصيانة في المدارس.