جفرا نيوز : أخبار الأردن | تطبيق قانون مكافحة الشغب في الملاعب تشرين الثاني
شريط الأخبار
أهم السلع المرشحة أسعارها للارتفاع القضاة للملقي.. هل تبدل المناصب ليموزين لنقل ركاب المطار العراق مستعد لمنح الأردن أسعار نفط تفضيلية ‘‘الأمانة‘‘ تبدأ بهيكلة قطاعاتها نهاية الشهر ارتفاع درجات الحرارة وأجواء خريفية لطيفة إسرائيل تتصيد للأردن وتنظم مؤتمرا عدائيا القبض على شخص بحوزته ٨ أسلحة نارية في منزله يعرب القضاة :في حال تم تحرير سعر الخبز فلن يتجاوز 35 قرش للكيلو المعايطة : الدولة لاتقف مع حزب دون اخر وعلى الأحزاب التفاعل اكثر مع المواطنين الملقي: نتعامل بجدية وحزم مع جريمة الاعتداء على المال العام ضبط نحو 10 آلاف عامل وافد مخالف وتسفير 6 آلاف منهم أعضاء هيئة تدريس في اردنية العقبه دون مكاتب الأشغال الشاقة 15 عاما لمتهم بتنفيذ مخطط إرهابي الملقي تخفى لشراء بطارية لسيارته واكتشف "تهربا ضريبيا" صدم اربع سيارات وحاول الفرار ليتبين ان بسيارته كمية من المخدرات الملكة رانيا تهنئ خريجي الدبلوم المهني من المعلمين عبر تويتر الجهود الرسمية في مجال الحقوق المدنية والسياسية مبيضين : الاردن تبنى نهجا واضحا في مكافحة الارهاب الملك يلتقي قادة ومدراء أجهزة أمنية دوليين
عاجل
 

تطبيق قانون مكافحة الشغب في الملاعب تشرين الثاني


جفرا نيوز- عقدت اللجنة الإعلامية في اتحاد كرة القدم اجتماعا برئاسة احمد الخلايلة وبحضور أعضاء اللجنة والأمين العام للاتحاد سيزار صوبر.

واكد صوبر خلال الاجتماع الذي انعقد اليوم الاثنين 18 ايلول، بحضور ممثلين عن قوات الدرك، ان الجهات المختصة ستبدأ رسمياً بتطبيق قانون مكافحة الشغب في الملاعب الاردنية اعتبارا من بداية تشرين الثاني المقبل.

واشار ان هذه الخطوة المهمة جاءت بعد عدة جهود قام بها جميع الداعمين لفكرة اجتثاث الفئة المندسة من الملاعب، مشيرا إلى ان الاتحاد وبكل اركانه يراهن على وعي الجمهور الذي سيكون له دوراً كبيراً بالمساهمة بتخليص الملاعب من هذه الفئة.

وينص القانون الجديد على معاقبة كل من ساهم في إحداث أعمال عنف وشغب وتحريض أثناء المباريات أو التظاهرات الرياضية داخل الملاعب او في الساحات الخارجية تصل للحبس بين 3 أشهر الى 3 سنوات.
وجاء القانون بعد طول انتظار وبعد ان جاز مجلس النواب مادة مشروع القانون المعدل لـ "قانون العقوبات” وتوشح بالارادة الملكية، بحيث اصبحت الملاعب الاردنية والمنشآت الرياضية تحت طائلة المسؤولية لجميع مرتاديها مهما كانت صفتهم "جمهور.. ادريين.. لاعبين”.

وبين صوبر ان الجهات المعنية بأمن الملاعب قامت بتنفيذ هذا القانون خلال مباريات درع الاتحاد -لان القانون لم يحظر سابقاً اعتقال المثيرين- وسيتم تنفيذه ايضا خلال المباريات المقبلة، قبل تطبيقه رسميا اعتبارا من تشرين الثاني المقبل، حيث سيتم احالة المثيرين للشغب للقضاء لتطبيق القانون الجديد بحقهم وهو "عقوبة الحبس”.

وقام المعنيون بتطبيق القانون خلال مباراتي الوحدات والرمثا والفيصلي والجزيرة في قبل نهائي الدرع، بعد ان قاموا باعتقال عدة اشخاص لقيامهم باثارة الفوضى والتحريض وافتعال المشاجرات على المدرجات في تلك المباريات، والتي جاءت بعد عمليات رصد ومتابعة لهذه "الفئة المندسة” بين الجماهير، وهو ما سيستمر خلال كافة مباريات بطولات الاتحاد.

وتنص المادة 467 مكررة من القانون الاصلي بعد التعديل على ” يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على سنة كل من احدث شغبا او حرض على الكراهية باي وسيلة كانت في المؤسسات التعليمية او المنشأت الرياضية او أي مكان آخر امتد اليه هذا الشغب”.

وفي حال تجاوز الامر الشغب والتحريض واقترن بحمل السلاح او اي اداة خطرة او القاء مواد صلبة او سائلة، فان القانون الجديد قامت بتغليظ العقوبة ” تكون العقوبة مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات اذا اقترن الفعل المنصوص عليه في القرة 1 من هذه المادة بحمل السلاح ايو اي ادارة خطرة او القاء مواد صلبة او سائلة او أي مواد اخرى مضرة او نجم عن ذلك اضرار بالغير او بالاموال العامة او الخاصة”.

كما التقى اعضاء اللجنة المدير الفني للاتحاد الدكتور بلحسن مالوش الذي عبر عن سعادته لاستلام هذا المنصب المهم، والذي جاء بعد ان اطلع على رؤية سمو الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد وتطلعه للنهوض باللعبة محلياً وقارياً وعالمياً.

وبين مالوش انه اطلع على واقع العمل وبرامج الاتحاد، وسيعمل كل جهده من أجل النهوض بكرة القدم على جميع المستويات، كاشفا ان طريق النجاح يبدأ من خلال الاهتمام بالفئات العمربة.