جفرا نيوز : أخبار الأردن | بعد شغب " سـواقة " .. من المسؤول عن إدخـال الممنوعات و دعـم المافيات ؟
شريط الأخبار
تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب التقدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" الكركي : "مش قادرين نغيّر اثاث عمره تجاوز الـ ٤٠ عاما" !! بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح الصحة : لا اصابات بانفلونزا الطيور و سيدة معان توفت بـ" الانفلونزا الموسمية " " الرأي " .. حزب سياسي سوري في الركبان ! المسلماني : خطاب الملك جاء معرّيا للمكائد و فاضحا للنوايا تسمية الشارع الدائري لمدينة الطفيلة بـ "شارع القدس العربية " الحركة الاسلامية تدعو لـ " مليونية القدس " امام الحسيني غدا ، وائتلاف اليسار أمام السفارة مفكرة الخميس وفاة رئيس بلدية طبقة فحل " عبدالله الغزاوي "
 

بعد شغب " سـواقة " .. من المسؤول عن إدخـال الممنوعات و دعـم المافيات ؟

جفرا نيوز - شـادي الزيـناتي

بـعد ان صُدم الاردنيّيون بمقطع الفيديو الذي انتشر مؤخرا لـبعض من نزلاء مركز تأهيل و اصلاح سواقة ، والذي كـان ابشع من ان يتحمـله المواطن العادي ، و النساء وكل رواد مواقع التواصل الاجتماعي .
على اثر ذلك تبادرت اسئلة كثيرة ودارت في عقول المواطن حول ذلك الامر ، فـمن المسؤول عن ادخال الهواتف للسجن ، ومن خـلف ادخال الممنوعات التي تحدثت عنها مديرية الامن العـام ، و كيف يسمح للنزلاء بصنع الات حادة تستغرق وقتا و من مواد يعلمها القائمون على السجن ؟
بلا ادنى شك باتت  السجون اليـوم  في الاردن ابعد ما تكون عن مراكز الاصلاح وعن التأهيل التي تدعيه و تحاول ترويجه ، فهذه المراكز اصبحت اوكارا للجريمة ومرتعا للممنوعات و المخدرات و لامور تخدش الحياء .
المراكز المذكورة تحكمها مافيات و عصابات داخلها و تتوزع على المهاجع فيها ، ومن يدخلها لا يخرج بعد انقضاء مدة سجنه الا وهو منحرف و قد تلوث ، ولا يستطيع التعايش مع مدة توقيفه الا اذا دخل بحمى بعض تلك المافيات عن طريق علاقات او محسوبيات تقربه منهم ، او من خلال اموال يدفعها كـ " اتاوات " للحفاظ على نفسه.
ان الاوان لاعادة النظر بما يحصل داخل السجون في الاردن ، والعمل جديا على ان تكون مراكز اصلاح وتأهيل بشكل عملي و واقعي ، و اتخاذ تدابير وقائية من شأنها فصل المواقيف حسب القضايا الخاص ةبكل فئة ، فليس من المعقول ان يكون موقوف حوادث السير مع مواقيف المخدرات او القتل او ما الى ذلك .
ان الاوان للتصدي لهذا الواقع اليائس و كشف الغطاء دون مواربة ، وليكن ما حدث نقطة تحول ايجابية ، وانه تم قرع الجرس فيها لمحاسبة كل مسؤول مقصر في عمله و كل المتواطئين بهذه القضايا.
هذا وكانت قوات الامن العام والدرك قد فضت احداث شغب قد حدثت نهاية الاسبوع الماضي بسجن سواقة ، وتم بث فيديو مباشر لحالة الشغب المذكورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر السجناء وهم يقومون بضرب انفسهم بمواد حادة ادت الى اصاباتهم بجراح عديدة بمنظر تقشعّر له الابدان.