جفرا نيوز : أخبار الأردن | بعد شغب " سـواقة " .. من المسؤول عن إدخـال الممنوعات و دعـم المافيات ؟
شريط الأخبار
الامانة تصنف التحرير الصحفي والكتابة مهن منزلية تنقلات واسعة بين ضباط الجمارك .. اسماء أمن الدولة تحكم بالأشغال الشاقة على مؤيدين لـ"داعش" الجيولوجيون يستنكرون قيام شرذمة بالمشاركة بمؤتمر اسرائيلي يميني مشبوه !! بعد الاعتداء عليهم في الرصيفة .. معلمون : يا جلالة الملك لا نأمن على انفسنا في المدارس !! صـور إحباط محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المخدرات من سورية الحكم شنقاً لمحامي بتهمة القتل الامن يلقي القبض على اخر الفارين من نظارة محكمة الرمثا ’البوتاس‘ توضح حقيقة توجه البوتاس الكندية لبيع حصتها في الشركة 861 موظف يشملهم قرار أقتطاع 10% من أجمالي الراتب الامير علي : الفيصلي تعرض للظلم لكن هذا لا يبرر ردة فعله وقد عاقبناه ! خوري ينعى قائد عسكري سوري مثير للجدل النائب الاسبق البطاينة يكتب ..أزمة جديدة تدق الأبواب أربعيني يطلق النار على نفسه في تلاع العلي محاكمة عشريني خطط لقتل ضابط أمن ومهاجمته بالسلاح مصدر رسمي: لن يعاد فتح مكتب لـ‘‘حماس‘‘ في الأردن ارتفاع درجات الحرارة وأجواء دافئة ‘‘الكنديون‘‘ يعتزمون بيع حصتهم في ‘‘البوتاس‘‘ ‘‘التربية‘‘ تحقق بشبهة اعتداء معلمة على طالب ابتدائي القبض على مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا
عاجل
 

بعد شغب " سـواقة " .. من المسؤول عن إدخـال الممنوعات و دعـم المافيات ؟

جفرا نيوز - شـادي الزيـناتي

بـعد ان صُدم الاردنيّيون بمقطع الفيديو الذي انتشر مؤخرا لـبعض من نزلاء مركز تأهيل و اصلاح سواقة ، والذي كـان ابشع من ان يتحمـله المواطن العادي ، و النساء وكل رواد مواقع التواصل الاجتماعي .
على اثر ذلك تبادرت اسئلة كثيرة ودارت في عقول المواطن حول ذلك الامر ، فـمن المسؤول عن ادخال الهواتف للسجن ، ومن خـلف ادخال الممنوعات التي تحدثت عنها مديرية الامن العـام ، و كيف يسمح للنزلاء بصنع الات حادة تستغرق وقتا و من مواد يعلمها القائمون على السجن ؟
بلا ادنى شك باتت  السجون اليـوم  في الاردن ابعد ما تكون عن مراكز الاصلاح وعن التأهيل التي تدعيه و تحاول ترويجه ، فهذه المراكز اصبحت اوكارا للجريمة ومرتعا للممنوعات و المخدرات و لامور تخدش الحياء .
المراكز المذكورة تحكمها مافيات و عصابات داخلها و تتوزع على المهاجع فيها ، ومن يدخلها لا يخرج بعد انقضاء مدة سجنه الا وهو منحرف و قد تلوث ، ولا يستطيع التعايش مع مدة توقيفه الا اذا دخل بحمى بعض تلك المافيات عن طريق علاقات او محسوبيات تقربه منهم ، او من خلال اموال يدفعها كـ " اتاوات " للحفاظ على نفسه.
ان الاوان لاعادة النظر بما يحصل داخل السجون في الاردن ، والعمل جديا على ان تكون مراكز اصلاح وتأهيل بشكل عملي و واقعي ، و اتخاذ تدابير وقائية من شأنها فصل المواقيف حسب القضايا الخاص ةبكل فئة ، فليس من المعقول ان يكون موقوف حوادث السير مع مواقيف المخدرات او القتل او ما الى ذلك .
ان الاوان للتصدي لهذا الواقع اليائس و كشف الغطاء دون مواربة ، وليكن ما حدث نقطة تحول ايجابية ، وانه تم قرع الجرس فيها لمحاسبة كل مسؤول مقصر في عمله و كل المتواطئين بهذه القضايا.
هذا وكانت قوات الامن العام والدرك قد فضت احداث شغب قد حدثت نهاية الاسبوع الماضي بسجن سواقة ، وتم بث فيديو مباشر لحالة الشغب المذكورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر السجناء وهم يقومون بضرب انفسهم بمواد حادة ادت الى اصاباتهم بجراح عديدة بمنظر تقشعّر له الابدان.