جفرا نيوز : أخبار الأردن | علماء يكشفون سر بناء الأهرامات
شريط الأخبار
بالفيديو .. وصول الطيار الدعجة بإستقبال حافل بالمطار ترشيح اردنية لجائزة أفضل معلم بالعالم القبض على 4 مطلوبين بحوزة أحدهم ٢٥ وصلة حشيش سمع الله لمن حمده.. مسيره حاشدة في الفحيص نصرة للقدس بحضور وزير الشباب استشهاد شاب على مدخل البيرة الشمالي باطلاق 20 رصاصة عليه-فيديو اعتصام امام السفارة الامريكية في عمان الحكومة تكسب قضية نزاع بقيمة 150مليون دينار في صفقة بيع "امنية" للجمعة الثانية على التوالي: الأردنيون ينددون بوعد ترامب -محافظات الآلاف يشاركون في مسيرة الحسيني .. فيديو مؤثر لطفلة في الطفيلة يدفع الرزاز لإعادة نشره والتعليق عليه تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض نقص مليون دينار في تحويل إيرادات الأوقاف "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات تسمية شوارع وساحات عامة باسم القدس في الطفيلة والخالدية طقس بارد والحرارة حول معدلاتها بدء امتحانات الشامل السبت مستشفى معان ينفي وفاة طفل بانفلونزا الطيور تشكيلات ادارية واسعة في التربية - أسماء فتح باب الت.قدم لشغل رئاسة جامعات " اليرموك والتكنولوجيا والحسين " - شروط
عاجل
 

علماء يكشفون سر بناء الأهرامات


جفرا نيوز- نجح فريق من علماء الآثار في كشف غموض لغز بناء أهرامات الجيزة المصرية، والذي يعتبر من أعظم الألغاز التي حيرت العلماء والمهتمون في هذا المجال لعقود طويلة.

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن فريقا أثريا بقيادة مارك لينهر توصل إلى أن الفراعنة أتوا بأحجار الأهرامت، التي يزن الواحد منها2.5 طن من الأحجار الكلسية وحجر الصوان، من أماكن تبعد نحو 500 ميل لتشييد هرم الملك الفرعوني خوفو في حوالي عام 2600 قبل الميلاد.

وكشف العلماء أسرارا جديدة حول عملية بناء هرم خوفو بعد عثورهم على بردية قديمة في وادي الجرف، وتأتي أهمية الاكتشاف من أن هرم خوفو يبلغ ارتفاعه 481 قدما، ويعد أكبر الاهرامات، وظل حتى العصور الوسطى أكبر هيكل صنعه الإنسان على الأرض.

وتبين أن الفراعنة استخدموا لبناء الأهرامات شبكة قنوات مائية شقت من نهر النيل حتى موقع بناء الهرم خوفو سارت فيها قوارب خاصة لنقل الأحجار.

وشارك في نقل هذه الأحجار آلاف العمال المدربين نقلوا 170 ألف طن من الأحجار الكلسية عبر نهر النيل مستخدمين تلك القوارب الخشبية بعد ربط بعضها البعض بالحبال، واكتشف ليهنر، دليلا على وجود مجرى مائي تحت هضبة أهرامات الجيزة، يعتقد أنها كانت منطقة تسليم الأحجار الأولية.

يشار إلى أن البردية المكتشفة ضمت يوميات كتبها أحد المشرفين في فريق بناء الهرم سردت تفاصيل نقل الأحجار من منطقة طرة إلى الجيزة.