جفرا نيوز : أخبار الأردن | قرارات مجلس الوزراء
شريط الأخبار
لطوف ترعى ورشة عمل اطلاق تقرير المساءلة عن صحة المراهقين الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016 الفريحات :القضاء على الارهاب يتطلب جهدا دوليا الفقيه : رجال الامن العام جند الوطن ، واي تجاوز منهم يوجب المسائلة، و نولي حقوق الانسان اهمية كبرى - صور م.حمدان يوضح موقفه من انتخابات " شركات التوظيف " بعد استبعاد العدوان الضمان الاجتماعي تُنظّم برنامجاً تدريبياً لمدرّبي مُؤسَّسة التَّدريب المهني في إقليم الوسط مبادرة منزل الاحلام ونشميان أردنيان فتحا للأمل منزل وطريق صيدليات لواء الكورة الخاصة أصبحت تشبه السوبرماركت عينُ الأردن مفتوحةٌ على الجنوب السوري ورهانٌ بأن “اللعبة لم تنتهِ بعد” ! المحكمة الأدارية ترد طعن لنقيب سابق بحق قرار وزير بعد " التيار الوطني " ، خمسة أحزاب وسطيّة تُلوّح بالانسحاب بسبب تراجع الإصلاح السياسي !! الحمود يعيد 1000 دينار من راتبة بعد أكتشافه خطأ بمخالفة جمركية حررت بحق تاجر القبض على مطلقي النار في احدى مدارس البادية الشمالية مدى تأثير قرارت الحكومه الضريبيه في (شهر شباط 2017) على نمط الانفاق للأسرة رؤساء بلديات الوسط يطالبون المصري بتعديل نظام الابنية رسالة نصية تحرك اللوزي فورا لمنزل مواطن بعدما إشتكاهُ الى الله مجهول يطلق النار بمدرسة اناث بالمفرق "الشيوعي الاسرائيلي" يزعم .. تعويض متضرري انهيارات الجوفة بمساكن جديدة ضبط مركبة عليها عبارات خادشة للحياء العام بعمان (صورة)
عاجل
 

قرارات مجلس الوزراء

جفرا نيوز- قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدِّل لقانون التصديق على اتفاقيّة امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة الأردنيّة والشركة السعوديّة العربيّة للصخر الزيتي.
وتأتي التعديلات تماشياً مع استراتيجيّة الحكومة في تشجيع الاستثمار بالصخر الزيتي في ظلّ الظروف المرتبطة بتعزيز الاستثمار في هذا المورد الوطني، والوصول إلى تفاهمات مع شركات الصخر الزيتي لتمكينها من تخطّي أزمتها الحاليّة، في ظلّ تفاقم العبء المادّي عليها نتيجة الظروف الإقليميّة وانخفاض سعر البترول عالميّاً، الأمر الذي تسبّب في صعوبة اجتذاب التمويل الكافي لمشاريع الصخر الزيتي.
كما يأتي ذلك اتّساقاً مع الاستراتيجيّة الوطنيّة لقطاع الطاقة، والتي تستندُ إلى أمن التنوّع في مصادر الطاقة بما يعود بالنفع على الوطن والمواطنين.
وكان مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها بتاريخ 23/ 8/ 2017 قد وافق على تعديل اتفاقيّة امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة ممثّلة بسلطة المصادر الطبيعيّة والشركة السعوديّة العربيّة للصخر الزيتي، وأوعز إلى وزير الطاقة والثروة المعدنيّة آنذاك برفع مشروع قانون معدِّل لقانون التصديق على الاتفاقيّة.
على صعيدٍ آخر، وافق مجلس الوزراء على اتفاقيّة بين الحكومة الأردنيّة وحكومة جمهوريّة الصين الشعبيّة بشأن إقامة مركز ثقافي صيني في الأردن، وتفويض وزير الثقافة بالتوقيع عليها، بموجب المادّة (4/أ،ي) من قانون رعاية الثقافة رقم (36) لسنة 2006 وتعديلاته.
وتأتي الاتفاقيّة بهدف توثيق عرى التعاون والعلاقات الثنائيّة بين البلدين في جميع المجالات، خصوصاً في المجال الثقافي، حيث سيعمل المركز الثقافي الناشئ عن الاتفاقيّة كمؤسسة ثقافيّة غير ربحيّة، ويقوم بأداء الواجبات والمهام المنوطة به وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة.
وتتلخّص مهامّ المركز بإقامة الأنشطة التعليميّة والثقافيّة والفنيّة المتنوّعة، وتبادل الخبرات والثقافات ما بين الأردن والصين والتعريف بها، وإنشاء المكتبات وغرف القراءة وعرض الفنون التي تجسّد الثقافات المختلفة بين البلدين.
كما وافق مجلس الوزراء على تعهُّد بشأن الاعتراف بالتدريب وإصدار الشهادات بين الهيئة البحريّة والدائرة البحريّة في مملكة تايلند، وتفويض مدير عام الهيئة البحريّة الأردنيّة بالتوقيع عليه نيابة عن الحكومة.
وتأتي الموافقة على التعهُّد بموجب أحكام قانون الهيئة البحريّة الأرنيّة رقم (46) لسنة 2006، والذي تنصّ المادّة (9/د) منه على أنّ مجلس الهيئة يتولّى إبرام العقود والاتفاقيّات مع الغير وتفويض من ينوب عن السلطة بتوقيعها.
إلى ذلك، وافق مجلس الوزراء على تنسيب محافظ البنك المركزي بإصدار مسكوكات تذكاريّة برونزيّة، تكريماً لشهداء المملكة، وتخليداً لبطولات الجيش العربي ومعركة الكرامة.
وتتضمّن المسكوكات صورة لمجموعة من جنود الجيش العربي الأردني يحملون علم المملكة الأردنيّة الهاشميّة، إلى جانب اسم "معركة الكرامة" وتاريخ 21 آذار لعام 1968، وعبارة تجسّد اعتزاز جلالة الملك عبدالله الثاني بالوطن وأبنائه وجيشه.
وقرّر مجلس الوزراء الموافقة على جميع الإجراءات الإداريّة للمشاريع الزراعيّة باستخدام العمالة المكثَّفة في المشاريع الخضراء والمشاريع الحرجيّة، التي تُنفَّذ في محافظات جرش وعجلون والبلقاء والطفيلة والكرك، وبكلفة ماليّة تبلغ نحو مليون دولار، حيث ينتهي العمل بالمشروع نهاية شهر تشرين الثاني المقبل، وسيتمّ تمديده لمدّة عام اعتباراً من ذلك التاريخ.
ومن شأن هذه المشاريع زيادة المساحات الخضراء في المحافظات المعنيّة، ورفع مستوى الاهتمام بالنشاط الزراعي.-بترا