شريط الأخبار
انفجارات درعا تهز منازل الرمثا " الأردنيون " الأكثر استخداما للسوشيال ميديا في العالم القبض على مطلوب بحقه 6 طلبات قضائية بقيمة 3 مليون دينار ترفيعات مرتقبة في الداخلية ارتفاع على الحرارة الاثنين .. واجواء حارة نهاية الاسبوع الحسين وويليام يشاهدان مباراة بكأس العالم ترجيح تثبيت أسعار المحروقات مهرجان جرش 33 وتحديات جديدة.. الامن يكشف ملابسات حادثة سلب لمحال تجاري ويقبض على الفاعل المالية" توضح مفهوم "التزامات سابقة" المدرج بقانون الموازنة العامة سنويا الحكومة تقرر الاستمرار باقتطاع 10% من رواتب الرئيس والوزراء وثائق تكشف ان قرار انهاء عقود الصيانة تم في عهد هلسة وليس الكسبي المبيضين والكسبي يتفقدان الطريق الصحراوي .. صور القبض على شخص من جنسية عربية حاول سرقة صراف الي بالرابية الأمير وليام يصل عمّان في مستهل جولته بالشرق الأوسط تعليمات حكومية جديدة بشأن "المركبات والاثاث والسفر" - تفاصيل بانوراما.. الجنوب سوريا يغلي.. الأردن يحذر وأميركا "تسحب يدها" الرزاز يمنع شراء المركبات ويسمح بسيارة واحدة لكل وزير زيد عماد موسى الصيصان خرج ولم يعد ووالدته تناشد حملة تفتيش لمكافحة عمالة الاطفال
عاجل
 

عام على توقيع صفقة الغاز الاسرائيلي

جفرا نيوز

تصادف اليوم (26 ايلول 2017) الذكرى الاولى لتوقيع صفقة شراء الغاز الاسرائيلي ، بين شركة الكهرباء الوطنية، وشركة نوبل انيرجي الأميركية المطورة لحوض البحر المتوسط.

وجاء توقيع الصفقة ، بعد نحو عامين من توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين ، لشراء الغاز الاسرائيلي لمدة 15 عاما ، مقابل 10 مليارات دولار.


وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

ويستهلك الاردن نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.


وقالت الحكومة الاردنية – عبر بيان لشركة الكهرباء الوطنية - ان الصفقة إن الصفقة ستوفر سنويا 300 مليون دولار لخزينة الدولة، بينما كان الموقف الاسرائيلي اكثر وضوحا ، حيث رحب الاوساط الاسرائيلية بالصفقة ، والتي ستدخل اسرائيل في صف دول العالم المصدرة للغاز.


وبررت الحكومة الاردنية توقيع الاتفاقية ، بان الاردن بحاجة لتنويع مصادر الغاز ، بعد الاضرار التي تكبدها من توقف الغاز المصري ، اثر تفجير خط التصدير في سيناء لعدة مرات.

 

** رفض شعبي

وقوبلت الصفقة رفضا شعبيا ، ونظمت العديد من المظاهرات والوقفات والانشطة التي تعبر عن رفض الشارع للصفقة.

وانتقد ناشطون ما وصفوه بتجاهل الحكومة لمشاعر الشعب الأردني حيال الغاز المستوردة من إسرائيل ، بينما طالب اخرون باللجوء لخيارات اخرى مثل استيراد الغاز من قطر او الجزائر ، في ظل توفر ميناء غاز عائم في مدينة العقبة الساحلية.

 

** موقف النواب

من جهته رفض مجلس النواب عقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاقية الغاز، بعد ان صوت 73 نائبا من أصل 96 على عدم صلاحية مذكرة كانت قدمت لعقد هذه الجلسة.

وفي وقت لاحق اعلن رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية عن تسلم نص اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، واحالتها إلى لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، بناءً على قرار مجلس النواب .

وحتى اليوم لم يصدر أي تقرير رسمي من مجلس النواب حول الاتفاقية.