شريط الأخبار
راصد : 38% من النواب الحاضرين حجبوا الثقة ومنحها 56%. مصدر لجفرا نيوز : تأجيل لقاء النواب بالطراونة يعود لسفر الاخير إسناد تهمة القيام باعمال ارهابية لساطي بنك عبدون "المستهلك" تدعو الى تحديد سقف سعري للألبان ومراقبة جودتها توجه لتطوير معبر الكرامة الحدودي وزيادة سعته الاستيعابية إحالة تجاوزات بملايين الدنانير بعطاء لشركة الفوسفات إلى القضاء وتوقيف مدير مياه الملك يتفقد الخدمات في مدينة الحسين الطبية ويطمئن على أحوال المرضى الناصر: أمطار أمس رفعت نسبة تخزين السدود إلى 40% توصيات باعفاء الاعمار "فوق 50 و دون 15" والنساء من "التأشيرة" للعلاج العثور على جثة فتاة معلقة بحبل بمنزل ذويها في عجلون آلية تقديم الطلبات إلكترونياً للالتحاق بالجامعات العثور على عائلة فُقدت بمنطقة نائية في قضاء الجفر " الاعلام " تتعامل مع 11 شكوى العام الماضي سفير الاتحاد الأوروبي يُهنيء النَّاجِحين في "الحارة" بعدما أَيْقَظوه ! ابتزاز نيابي "خدماتي" للحكومة بسبب الثقة بداية عمان تقضي بسجن "شخصية معارضة" على خلفية شيك بدون رصيد أوغلو في عمان اليوم أجواء باردة وماطرة وزيادة في سرعة الرياح النواب والحكومة: حجب أم ثقة جديدة؟ ‘‘الصحة‘‘ تعيد 76 ألف دينار لمرضى متظلمين
عاجل
 

عام على توقيع صفقة الغاز الاسرائيلي

جفرا نيوز

تصادف اليوم (26 ايلول 2017) الذكرى الاولى لتوقيع صفقة شراء الغاز الاسرائيلي ، بين شركة الكهرباء الوطنية، وشركة نوبل انيرجي الأميركية المطورة لحوض البحر المتوسط.

وجاء توقيع الصفقة ، بعد نحو عامين من توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين ، لشراء الغاز الاسرائيلي لمدة 15 عاما ، مقابل 10 مليارات دولار.


وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

ويستهلك الاردن نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.


وقالت الحكومة الاردنية – عبر بيان لشركة الكهرباء الوطنية - ان الصفقة إن الصفقة ستوفر سنويا 300 مليون دولار لخزينة الدولة، بينما كان الموقف الاسرائيلي اكثر وضوحا ، حيث رحب الاوساط الاسرائيلية بالصفقة ، والتي ستدخل اسرائيل في صف دول العالم المصدرة للغاز.


وبررت الحكومة الاردنية توقيع الاتفاقية ، بان الاردن بحاجة لتنويع مصادر الغاز ، بعد الاضرار التي تكبدها من توقف الغاز المصري ، اثر تفجير خط التصدير في سيناء لعدة مرات.

 

** رفض شعبي

وقوبلت الصفقة رفضا شعبيا ، ونظمت العديد من المظاهرات والوقفات والانشطة التي تعبر عن رفض الشارع للصفقة.

وانتقد ناشطون ما وصفوه بتجاهل الحكومة لمشاعر الشعب الأردني حيال الغاز المستوردة من إسرائيل ، بينما طالب اخرون باللجوء لخيارات اخرى مثل استيراد الغاز من قطر او الجزائر ، في ظل توفر ميناء غاز عائم في مدينة العقبة الساحلية.

 

** موقف النواب

من جهته رفض مجلس النواب عقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاقية الغاز، بعد ان صوت 73 نائبا من أصل 96 على عدم صلاحية مذكرة كانت قدمت لعقد هذه الجلسة.

وفي وقت لاحق اعلن رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية عن تسلم نص اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، واحالتها إلى لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، بناءً على قرار مجلس النواب .

وحتى اليوم لم يصدر أي تقرير رسمي من مجلس النواب حول الاتفاقية.