جفرا نيوز : أخبار الأردن | عام على توقيع صفقة الغاز الاسرائيلي
شريط الأخبار
سي ان ان : ألمانيا تمدد الأردن بـ 385 صاروخا مضادا للدبابات "القوات المسلحة: "علاقة الياسين بشركة الولاء" عارٍ عن الصحة تشكيلات أكاديمية في "الأردنية" (أسماء) الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق" السلطة تهدد الاحتلال بالتوجه للأردن تجاريا الملك يهنئ خادم الحرمين بالعيد الوطني السعودي البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه ١١ طلب في العاصمة الغاء قرار كف يد موظفي آل البيت وإعادتهم الى العمل وفاة مواطنين غرقا في بركة زراعية في الجفر وزير الصناعة يقرر اجراء انتخابات الغرف التجارية انباء عن الغاء قرار كف يد 38 موظفا في ال البيت الأرصاد الجوية : الأحد المقبل أول أيام فصل الخريف توثيق الخطوط الخلوية بالبصمة نهاية العام اربد : كان يبحث عن خردوات فوجد جثة !! الرزاز يطلق خدمة تقييم الرضى عن خدمات دائرة الاراضي - صور لا استيراد لاي منتج زراعي في حال الاكتفاء محليا شركات الاتصالات : لا نيّة لرفع أسعار الخدمات ضبط شخصا انتحل صفة طبيب اسنان ونقابة الاسنان تطالب باشد العقوبات المعشر : إقرار "الضريبة" بصيغته النهائية من صلاحيات مجلس الأمة استثمار إيجابية و تفاؤل الملك لتجاوز الصعاب التي يمر فيها الأردن
عاجل
 

عام على توقيع صفقة الغاز الاسرائيلي

جفرا نيوز

تصادف اليوم (26 ايلول 2017) الذكرى الاولى لتوقيع صفقة شراء الغاز الاسرائيلي ، بين شركة الكهرباء الوطنية، وشركة نوبل انيرجي الأميركية المطورة لحوض البحر المتوسط.

وجاء توقيع الصفقة ، بعد نحو عامين من توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين ، لشراء الغاز الاسرائيلي لمدة 15 عاما ، مقابل 10 مليارات دولار.


وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

ويستهلك الاردن نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.


وقالت الحكومة الاردنية – عبر بيان لشركة الكهرباء الوطنية - ان الصفقة إن الصفقة ستوفر سنويا 300 مليون دولار لخزينة الدولة، بينما كان الموقف الاسرائيلي اكثر وضوحا ، حيث رحب الاوساط الاسرائيلية بالصفقة ، والتي ستدخل اسرائيل في صف دول العالم المصدرة للغاز.


وبررت الحكومة الاردنية توقيع الاتفاقية ، بان الاردن بحاجة لتنويع مصادر الغاز ، بعد الاضرار التي تكبدها من توقف الغاز المصري ، اثر تفجير خط التصدير في سيناء لعدة مرات.

 

** رفض شعبي

وقوبلت الصفقة رفضا شعبيا ، ونظمت العديد من المظاهرات والوقفات والانشطة التي تعبر عن رفض الشارع للصفقة.

وانتقد ناشطون ما وصفوه بتجاهل الحكومة لمشاعر الشعب الأردني حيال الغاز المستوردة من إسرائيل ، بينما طالب اخرون باللجوء لخيارات اخرى مثل استيراد الغاز من قطر او الجزائر ، في ظل توفر ميناء غاز عائم في مدينة العقبة الساحلية.

 

** موقف النواب

من جهته رفض مجلس النواب عقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاقية الغاز، بعد ان صوت 73 نائبا من أصل 96 على عدم صلاحية مذكرة كانت قدمت لعقد هذه الجلسة.

وفي وقت لاحق اعلن رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية عن تسلم نص اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، واحالتها إلى لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، بناءً على قرار مجلس النواب .

وحتى اليوم لم يصدر أي تقرير رسمي من مجلس النواب حول الاتفاقية.