جفرا نيوز : أخبار الأردن | ما بال السفارة الامريكية ؟
شريط الأخبار
بيان صادر عن اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين القبض على مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا لطوف ترعى ورشة عمل اطلاق تقرير المساءلة عن صحة المراهقين بعد ضبطهم يوم امس .. هروب متهمين من " نظارة " محكمة الرمثا !! الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016 الفريحات :القضاء على الارهاب يتطلب جهدا دوليا الفقيه : رجال الامن العام جند الوطن ، واي تجاوز منهم يوجب المسائلة، و نولي حقوق الانسان اهمية كبرى - صور م.حمدان يوضح موقفه من انتخابات " شركات التوظيف " بعد استبعاد العدوان الضمان الاجتماعي تُنظّم برنامجاً تدريبياً لمدرّبي مُؤسَّسة التَّدريب المهني في إقليم الوسط مبادرة منزل الاحلام ونشميان أردنيان فتحا للأمل منزل وطريق صيدليات لواء الكورة الخاصة أصبحت تشبه السوبرماركت عينُ الأردن مفتوحةٌ على الجنوب السوري ورهانٌ بأن “اللعبة لم تنتهِ بعد” ! المحكمة الأدارية ترد طعن لنقيب سابق بحق قرار وزير بعد " التيار الوطني " ، خمسة أحزاب وسطيّة تُلوّح بالانسحاب بسبب تراجع الإصلاح السياسي !! الحمود يعيد 1000 دينار من راتبة بعد أكتشافه خطأ بمخالفة جمركية حررت بحق تاجر القبض على مطلقي النار في احدى مدارس البادية الشمالية مدى تأثير قرارت الحكومه الضريبيه في (شهر شباط 2017) على نمط الانفاق للأسرة رؤساء بلديات الوسط يطالبون المصري بتعديل نظام الابنية رسالة نصية تحرك اللوزي فورا لمنزل مواطن بعدما إشتكاهُ الى الله مجهول يطلق النار بمدرسة اناث بالمفرق
عاجل
 

ما بال السفارة الامريكية ؟

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس

منذ تصعيد الاردن للهجته الرسمية اتجاه "تقصير" المجتمع الدولي في الالتزام بتقديم المساعدات المالية فيما يخص قضية اللاجئين والاعباء المالية المترتبة على الميزانية ،باتت السفارة الامريكية تكرر عبر بيانات ورسائل تفيد ان بلادها قد أوفت بجميع التزاماتها للأردن فيما يخص هذا الشأن.

فبعد خطاب الاردن في الامم المتحدة وخروج تصريحات من مسؤولين اردنيين كبار تنتقد تقصير المجتمع الدولي في دعم الاردن،  قبل ايام ، ردت السفارة الامريكية عبر صفحتها على الفيسبوك وقالت : "اعلنت الولايات المتحدة عن اكثر من 88 مليون دولار امريكي مساعدات انسانية اضافية للاردن كجزء من التزامها في تقديم الدعم لانقاذ حياة الشعب السوري في كل مكان. يصل اجمالي المساعدات الانسانية الامريكية منذ 2011 والمقدمة الى الاردن اكثر من 1 مليار دولار امركي للاستجابة للأزمة السورية.

جاء لقاء الملك بكبار ضباط القوات المسلحة في الزرقاء وحديث جلالته عن خيبة امل الاردن قائلا :"العالم مقصر معنا"، لتنشر السفارة بيانا صحفيا ، مساء امس الثلاثاء ، جاء فيه " بالنسبة للمساعدات التنموية، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم ٢٩٠ مليون دولار امريكي لدعم التعليم الحكومي الذي يقدم للاطفال السوريين في لبنان والأردن، وايضا تعليم الأطفال الأردنيين واللبنانيين المستضعفين. وبتقديم ٢٩٠ مليون دولار امريكي، تكون الولايات المتحدة قد استوفت التزامها في مؤتمر لندن من خلال تقديم ٢٦٧ مليون دولار امريكي للتعليم إلى الأردن. أما بقية الاموال فذهبت إلى لبنان وإلى البرامج الإقليمية لكلا البلدين".

بيان السفارة عاكس تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش ، لكن مراقبون اعتبروه ردا على تصريحات الاردن المتصاعدة بهذا الشأن ، ودفعهم للتساؤل حول ما اذا كان تصريحات الملك امام كبار الضباط وقوله "ضيوفنا يتحملو شوي"، تعتبر رسالة الى الدول الكبرى مفادها  أن الاردن لن يقدم المزيد وسيقوم بإعادة اللاجئين الى بلادهم للحفاظ على امنه الاقتصادي،يتزامن ذلك مع تدفق المزيد من المعلومات حول وضع منظمات دولية تعنى باللاجئين لمساتها الاخيرة لمغادرة مخيمي الازرق والزعتري .