جفرا نيوز : أخبار الأردن | ما بال السفارة الامريكية ؟
شريط الأخبار
تسمية الشارع الدائري لمدينة الطفيلة بـ "شارع القدس العربية " الحركة الاسلامية تدعو لـ " مليونية القدس " امام الحسيني غدا ، وائتلاف اليسار أمام السفارة وفاة سيدة وإصابة أطفالها الأربعة بـ"إنفلونزا الطيور" في معان مفكرة الخميس لجنة فلسطين بالامم المتحدة تجتمع اليوم القمّة الإسلاميّة: خطاب الملك الأقصر والأكثر تعبيرًا و عباس الأطول ولم يتضمّن كلمة "مقاومة " و أردوغان الأكثر شراسةً بالصور .. النائب صداح الحباشنة ينزع لوحة مجلس النواب عن مركبته تأكيدا لعدم تراجعه عن الاستقالة البراءة لاردني من تهمة تنفيذ هجوم لـ داعش في ألمانيا المجالي : تجربتنا بالسلام مريرة وترمب قد يتراجع بقرار محكمة الفقيه يوجه بالتحقيق بفيديو لرجال امن اساءوا لمواطن اثناء القبض عليه لطوف: زواج المعتدي الجنسي بالضحية يأتي للإفلات من العقاب عودة الأجواء الباردة وانخفاض على الحرارة بدء محاكمة المتورطين بأكبر سرقة كهرباء في الأردن قرارات مجلس الوزراء الأردن يفرض رسوما على العمالة المخالفة الملك يعود إلى أرض الوطن إتصال هاتفي بين هنية والطراونة " حامي المقدسات " .. لقب جديد للملك أصرّ عليه آردوغان المعايطة : للمرأة دوراً أساسياً في إنجاح اللامركزية إجازة أول رسالة دكتوراه في علم الحاسوب من جامعة حكومية
عاجل
 

ما بال السفارة الامريكية ؟

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس

منذ تصعيد الاردن للهجته الرسمية اتجاه "تقصير" المجتمع الدولي في الالتزام بتقديم المساعدات المالية فيما يخص قضية اللاجئين والاعباء المالية المترتبة على الميزانية ،باتت السفارة الامريكية تكرر عبر بيانات ورسائل تفيد ان بلادها قد أوفت بجميع التزاماتها للأردن فيما يخص هذا الشأن.

فبعد خطاب الاردن في الامم المتحدة وخروج تصريحات من مسؤولين اردنيين كبار تنتقد تقصير المجتمع الدولي في دعم الاردن،  قبل ايام ، ردت السفارة الامريكية عبر صفحتها على الفيسبوك وقالت : "اعلنت الولايات المتحدة عن اكثر من 88 مليون دولار امريكي مساعدات انسانية اضافية للاردن كجزء من التزامها في تقديم الدعم لانقاذ حياة الشعب السوري في كل مكان. يصل اجمالي المساعدات الانسانية الامريكية منذ 2011 والمقدمة الى الاردن اكثر من 1 مليار دولار امركي للاستجابة للأزمة السورية.

جاء لقاء الملك بكبار ضباط القوات المسلحة في الزرقاء وحديث جلالته عن خيبة امل الاردن قائلا :"العالم مقصر معنا"، لتنشر السفارة بيانا صحفيا ، مساء امس الثلاثاء ، جاء فيه " بالنسبة للمساعدات التنموية، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم ٢٩٠ مليون دولار امريكي لدعم التعليم الحكومي الذي يقدم للاطفال السوريين في لبنان والأردن، وايضا تعليم الأطفال الأردنيين واللبنانيين المستضعفين. وبتقديم ٢٩٠ مليون دولار امريكي، تكون الولايات المتحدة قد استوفت التزامها في مؤتمر لندن من خلال تقديم ٢٦٧ مليون دولار امريكي للتعليم إلى الأردن. أما بقية الاموال فذهبت إلى لبنان وإلى البرامج الإقليمية لكلا البلدين".

بيان السفارة عاكس تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش ، لكن مراقبون اعتبروه ردا على تصريحات الاردن المتصاعدة بهذا الشأن ، ودفعهم للتساؤل حول ما اذا كان تصريحات الملك امام كبار الضباط وقوله "ضيوفنا يتحملو شوي"، تعتبر رسالة الى الدول الكبرى مفادها  أن الاردن لن يقدم المزيد وسيقوم بإعادة اللاجئين الى بلادهم للحفاظ على امنه الاقتصادي،يتزامن ذلك مع تدفق المزيد من المعلومات حول وضع منظمات دولية تعنى باللاجئين لمساتها الاخيرة لمغادرة مخيمي الازرق والزعتري .