شريط الأخبار
حالة الطقس اليوم وغدا مؤتمر صحفي لـ الرزاز في دار الرئاسة.. يوم غد الثلاثاء العقبة: 75 بالمائة نسبة اشغال الفنادق والشقق في عطلة العيد الامن:الطفلان الللذان تم العثور عليهما بحماية الاسرة وسبب الاختفاء شأن خاص بوالديهم القبض على مطلوب بحقه 27 طلبا قضائيا في دير علا تدخّل أردني ينزع فتيل توتر في المسجد الأقصى الأمن يحقق بشبهة انتحار فتاة في إربد "الأمن العام" يشارك الأطفال المرضى في مستشفى الملكة رانيا فرحتهم بالعيد خادمة تنهي حياتها شنقاً بـ "شال" في عمان حضور خجول للمهنئين في رئاسة الوزراء ..صور انخفاض أسعار الذهب محليا 40 قرشا أجواء معتدلة لثلاثة أيام 4 وفيات بحادث دهس في الزرقاء العثور على الطفلين المفقودين في اربد وفاة و3 اصابات بتدهور شاحنة في إربد الصفدي يوكد أهمية الحفاظ على اتفاق خفض التصعيد بجنوب سورية الامانة ترفع 8500 طن نفايات خلال العيد غنيمات تتعهد بتسهيل حق الحصول على المعلومات مصريون: لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون اردنيا رئيس الوزراء يتقبل التهاني يوم غد الاثنين
عاجل
 

ما بال السفارة الامريكية ؟

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس

منذ تصعيد الاردن للهجته الرسمية اتجاه "تقصير" المجتمع الدولي في الالتزام بتقديم المساعدات المالية فيما يخص قضية اللاجئين والاعباء المالية المترتبة على الميزانية ،باتت السفارة الامريكية تكرر عبر بيانات ورسائل تفيد ان بلادها قد أوفت بجميع التزاماتها للأردن فيما يخص هذا الشأن.

فبعد خطاب الاردن في الامم المتحدة وخروج تصريحات من مسؤولين اردنيين كبار تنتقد تقصير المجتمع الدولي في دعم الاردن،  قبل ايام ، ردت السفارة الامريكية عبر صفحتها على الفيسبوك وقالت : "اعلنت الولايات المتحدة عن اكثر من 88 مليون دولار امريكي مساعدات انسانية اضافية للاردن كجزء من التزامها في تقديم الدعم لانقاذ حياة الشعب السوري في كل مكان. يصل اجمالي المساعدات الانسانية الامريكية منذ 2011 والمقدمة الى الاردن اكثر من 1 مليار دولار امركي للاستجابة للأزمة السورية.

جاء لقاء الملك بكبار ضباط القوات المسلحة في الزرقاء وحديث جلالته عن خيبة امل الاردن قائلا :"العالم مقصر معنا"، لتنشر السفارة بيانا صحفيا ، مساء امس الثلاثاء ، جاء فيه " بالنسبة للمساعدات التنموية، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم ٢٩٠ مليون دولار امريكي لدعم التعليم الحكومي الذي يقدم للاطفال السوريين في لبنان والأردن، وايضا تعليم الأطفال الأردنيين واللبنانيين المستضعفين. وبتقديم ٢٩٠ مليون دولار امريكي، تكون الولايات المتحدة قد استوفت التزامها في مؤتمر لندن من خلال تقديم ٢٦٧ مليون دولار امريكي للتعليم إلى الأردن. أما بقية الاموال فذهبت إلى لبنان وإلى البرامج الإقليمية لكلا البلدين".

بيان السفارة عاكس تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش ، لكن مراقبون اعتبروه ردا على تصريحات الاردن المتصاعدة بهذا الشأن ، ودفعهم للتساؤل حول ما اذا كان تصريحات الملك امام كبار الضباط وقوله "ضيوفنا يتحملو شوي"، تعتبر رسالة الى الدول الكبرى مفادها  أن الاردن لن يقدم المزيد وسيقوم بإعادة اللاجئين الى بلادهم للحفاظ على امنه الاقتصادي،يتزامن ذلك مع تدفق المزيد من المعلومات حول وضع منظمات دولية تعنى باللاجئين لمساتها الاخيرة لمغادرة مخيمي الازرق والزعتري .