شريط الأخبار
الجمعه: أجواء صيفية معتدلة 10 اصابات بحادثي سير في عمان والزرقاء مهرجان جرش يوقد شعلته الـ 33 وحضور جماهيري كبير للحلاني والسلمان .. صور هذا مادار بين الرزاز والمواطن الذي القى بنفسه من شرفة النظارة بمجلس النواب ضبط مطلوب خطير في إربد الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء عن الرزاز: غالية علينا لقاء معالي رئيس الديوان الملكي الهاشمي مع وفود بلديات من المحافظات الاردن: قانون القومية يكرس الدولة اليهودية والفصل العنصري السفير الاردني في لندن يستقبل وفدا من طلاب اردنيين انهو المنح الدراسية بالفيديو و الصور - بعد احتراق منزله مواطن يطلب من الرزاز اعادته الى وظيفته السعود من صقلية : لن نترك الاهل في غزة وحدهم النواب يواصلون مناقشة البيان الوزاري لليوم الخامس - ابرز الكلمات لا تعديل لرسوم الساعات والتسجيل في الاردنية وزيادة التأمين (10) دنانير مؤتمر التنموي للاوقاف يطلق توصياته الحكومة تبحث توصيات المجتمع المدني حول الاستعراض الدوري لحقوق الانسان التعليم العالي يطلق نافذة الخدمات الالكترونية للطلبة الوافدين تحصيل الحكومة للثقة فقط "بذراعها" .. و وزراء مع وقف التنفيذ ! معلمات يشتكين تربية الاغوار الجنوبية بسبب "حضانة" مكب نفايات في الازرق يؤذي المواطنين ويلوث الهواء ومسؤولو القضاء لا يحركون ساكنا فصل الكهرباء عن مديرية تسجيل اراضي المفرق
عاجل
 

بالصور .. المصري: يجب ان يكون لمؤسسات المجتمع المدني دور ومبادرات

جفرا نيوز - تصوير جمال فخيده

قال رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري ان "المجتمع الأردني مجتمع حي ومتحرك، ولا بد له أن لا يصمد أمام ما آلت إليه الأوضاع"، لافتا الى أننا "شعب مثقف ومتعلم، ولدينا قيادات متعددة ومستنيرة وواعية، ولديها أفكار جيدة، ولا بد أن نتأقلم مع ما يدور من متغيرات تشهدها المنطقة والعالم".

ودعا المصري خلال مشاركته في ندوة "كيف نبني المستقبل في مواجهة خطاب الكراهية" التي نظمتها جماعة عمان لحوارات المستقبل بالتعاون مع مؤسسة اعمار سحاب والمنتدى الثقافي الى "الانتباه لثقافة الفرد، وان يكون لمؤسسات المجتمع المدني دور ومبادرات وان تتحمل مسؤولياتها، بحيث تساهم مع الحكومة والدولة فيما تقدمه من فكر للشباب والطلبة".
بدوره اكد رئيس الجماعة بلال التل، أن الجماعة تعنى بإزاله التشوهات والآثار والمظاهر السلبية في المجتمع، وتأسست كجماعة نقديه تضم عددا من رجالات وسيدات الوطن تعاهدوا على التعاون لخدمه الوطن برؤية واضحة خاصة في مجال الخطاب الاجتماعي، إضافة الى "فحص الكم الهائل من العادات والاعراف والسلوكات التي تخالط حياتنا وتؤثر فيها".

واكد رئيس مؤسسة اعمار مدينة سحاب العميد المتقاعد احمد الحسينات دعمه لمثل عقد هذه الحوارات التي تحد من الظواهر السلبية في المجتمع، فيما قال محافظ العاصمة السابق عضو الجماعة خالد ابو زيد اننا "نستطيع اختصار الاسباب التي دفعت الى اصدار وثيقة التماسك الاجتماعي بـ "الإحساس بالخطر الذي يهدد كل واحد منا حيث لم يعد احد منا بمأمن من رصاصة طائشة تنهي حياته او حياة عزيز عليه بسبب ممارسة اجتماعية ممجوجة وغريبة على عاداتنا وتقاليدنا الاجتماعية"، مشيرا الى أننا "جئنا الى سحاب لنتحاور حول هذه المسائل مع رجالاتها وفعاليات المجتمع المحلي برفقة من رجالات الاردن".

من جهته بين عضو جماعة عمان لحوارات المستقبل، نائب عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية، الدكتور محمد صايل الزيود ان "تماسكنا الاجتماعي هو الضمان لنهضة الاردن وتقدمه ولابد من العمل الجاد المخلص لتجاوز مشكلاتنا الاجتماعية وهذا يتطلب تضافر جهود الجميع، ونقطة البدء من الفرد الذي يستطيع ان يصنع الفرق في طريق التقدم والنهضة".

واضاف، ان هناك اختلالات عميقة وكبيرة اخذت بالظهور في مجتمعنا لابد من تجاوزها بتضافر الجهود الرسمية مع الاهلية، فمشكلة اطلاق العيارات النارية والمبالغة في الجاهات، والتعبير عن الفرح بطريقة خارجة على المألوف، وعدم التقيد بقانون السير وضوابطه، والتعدي على المال العام وعلى حياة الآخرين كلها تبعث على القلق الشديد وتضغط باتجاه ضرورة ايجاد الحلول لها.

واكد الزيود بهذا الخصوص ضرورة استثمار وسائل الاعلام المختلفة وعلى رأسها الاعلام الالكتروني والاعلام الاجتماعي بطريقة ايجابية، بالتوازي مع الحزم في تطبيق وفرض سيادة القانون من قبل مختلف المؤسسات المعنية بتطبيقه.
من ناحيته شدد وزير السياحة والآثار الاسبق الدكتور نايف الفايز على ضرورة "المنع المطلق لإطلاق العيارات النارية بما في ذلك الالعاب النارية وتشديد العقوبات على كل من يستخدمها"، مطالبا وزارة الداخلية والحكام الاداريين والامن العام بـ "التشدد في تطبيق القوانين في هذا المجال ورفض الجاهات والعطوات التي تسعى لمنع معاقبة مطلقي العيارات النارية في الافراح".
واجاب رئيس جماعة عمان لحوارات المستقبل بلال التل وطاهر المصري واعضاء الجماعة في الندوة التي ادارها الدكتور محمد عبد الواحد على اسئلة واستفسارات الحضور في كل ما يتعلق بموضوع الندوة.