جفرا نيوز : أخبار الأردن | البيئة تزرع 1,160,000 شجيرة رعوية و تـوفر 500 فرصة عمل
شريط الأخبار
بيان صادر عن اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين القبض على مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا لطوف ترعى ورشة عمل اطلاق تقرير المساءلة عن صحة المراهقين بعد ضبطهم يوم امس .. هروب متهمين من " نظارة " محكمة الرمثا !! الملك يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2016 الفريحات :القضاء على الارهاب يتطلب جهدا دوليا الفقيه : رجال الامن العام جند الوطن ، واي تجاوز منهم يوجب المسائلة، و نولي حقوق الانسان اهمية كبرى - صور م.حمدان يوضح موقفه من انتخابات " شركات التوظيف " بعد استبعاد العدوان الضمان الاجتماعي تُنظّم برنامجاً تدريبياً لمدرّبي مُؤسَّسة التَّدريب المهني في إقليم الوسط مبادرة منزل الاحلام ونشميان أردنيان فتحا للأمل منزل وطريق صيدليات لواء الكورة الخاصة أصبحت تشبه السوبرماركت عينُ الأردن مفتوحةٌ على الجنوب السوري ورهانٌ بأن “اللعبة لم تنتهِ بعد” ! المحكمة الأدارية ترد طعن لنقيب سابق بحق قرار وزير بعد " التيار الوطني " ، خمسة أحزاب وسطيّة تُلوّح بالانسحاب بسبب تراجع الإصلاح السياسي !! الحمود يعيد 1000 دينار من راتبة بعد أكتشافه خطأ بمخالفة جمركية حررت بحق تاجر القبض على مطلقي النار في احدى مدارس البادية الشمالية مدى تأثير قرارت الحكومه الضريبيه في (شهر شباط 2017) على نمط الانفاق للأسرة رؤساء بلديات الوسط يطالبون المصري بتعديل نظام الابنية رسالة نصية تحرك اللوزي فورا لمنزل مواطن بعدما إشتكاهُ الى الله مجهول يطلق النار بمدرسة اناث بالمفرق
عاجل
 

البيئة تزرع 1,160,000 شجيرة رعوية و تـوفر 500 فرصة عمل

جفرا نيوز

قال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط ان سنوات من الإهمال والرعي الجائر ادت الى تدهور الغطاء النباتي الطبيعي في الباديه الاردنية وانحسار انتاجية المراعي. ويعود ذلك الى فقدان مخزون التربة من بذور النباتات الرعويه، مما استدعى اعادة زراعة الشجرات الرعويه في مواقع عديده مؤهله في الباديه لتكون بمثابة جزر خضراء تستجمع حولها الغطاء النباتي وتحسن التنوع الحيوي والحياة البريه وتسترجع انتاجيتها كمراع طبيعيه.
وقال الخياط في بيان صحفي لقد نجحت وزارة البيئه ممثلة ببرنامج التعويضات البيئيه وبالتعاون مع وزارة الزراعه والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي من تنفيذ تقانات الحصاد المائي بالخطوط وانصاف الدوائر الكنتورية في 43 موقعاً بمساحة تقارب 36 الف دونم موزعة في البوادي الثلاث (الشمالية والوسطى والجنوبية)، وقد تم زراعة ما مساحته 24,199 دونما بما يقارب 1,160,000 شجيرة رعوية تحت تقانات الحصاد المائي الخطوط وانصاف الدوائر الكنتورية.
وبين الخياط أن المواقع التي تم بها التنفيذ هي ارينبه والبندان والعوشجي في البادية الشمالية ومرب القرين والموقر والضبعي وطوبا ووادي الغدف في البادية الوسطى والقطرانه والمشيش ومعان في البادية الجنوبية، ولا زال العمل جاريا لانشاء محميات رعويه اخرى في هذه البوادي.
واكد الخياط ان مواقع هذه المحميات تم اختيارها بالتشاور والتنسيق مع المجتمع المحلي والجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية في البادية، كما تم زراعتها وريها بمشاركة أبناء المجتمع المحلي في البادية ويتم حمايتها من قبل ابناء البادية مما وفر فرص عمل مؤقتة لما يقارب 500 شخص اضافة الى اجراءات اعادة تأهيل المراعي واستدامتها من خلال الحماية وتنظيم الرعي وتقليل عمليات تحطيب الشجيرات الرعوية.
وقال الخياط لتفادي السلبيات السابقه من الاهمال والرعي الجائر يقوم برنامج التعويضات البيئية بالتعاون مع وزارة الزراعه باعادة احياء نظام الحمى بتطبيق نظام الحمايه والاراحه والدورة الرعوية للمواقع المؤهله بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الرعوية التي انشئت لهذه الغايه.
وذكر الخياط بأن هذه الاتفاقيات تندرج في سياق التعاون الدائم بين وزارة البيئة ممثلة ببرنامج التعويضات البيئية و وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في مجال تنفيذ المشاريع التي تهدف إلى تقليل إنجراف التربة وحصاد مياه الجريان السطحي وتخزينها في قطاع التربة لتوفير الأحتياجات المائية للشجيرات المزروعة بالاضافة الى حماية المراعي وتنظيم الرعي لزيادة نسبة الغطاء النباتي الطبيعي في أراضي المراعي ورفع انتاجية المراعي وتحسين التنوع الحيوي وبمشاركة أبناء البادية لضمان الاستدامة.