جفرا نيوز : أخبار الأردن | البيئة تزرع 1,160,000 شجيرة رعوية و تـوفر 500 فرصة عمل
شريط الأخبار
في سابقة قضائية .. تعديل عقوبة مواطن محكوم مؤبد بالصين إلى الأشغال خمس سنوات في الأردن والافراج عنه ‘‘الوزراء‘‘ يوافق على ميزانية ‘‘الأمانة‘‘ بقيمة 498 مليون دينار 20 مستثمرا أجنبيا يطلبون الحصول على الجنسية ‘‘الأمن‘‘: إساءة معاملة المحتجزين ممارسات ممنوعة وتوجب العقاب 7300 طلب لـ‘‘القبول الموحد‘‘.. واليوم انتهاء التقديم انخفاض درجات الحرارة وأجواء باردة نسبيا هل يطيح تراجع القطاع العام والاتصالات بالوزيرة شويكة؟ ضبط 60 كيلو غراما من الماريجوانا في الأغوار ضبط فارض اتاوات في الرصيفه بعد بلاغ للنجده الكونغرس الأميركي: سنخصص المزيد من المساعدات للأردن اصحاب محال بيع الهواتف الخليوية يناشدون الحكومة التراجع عن اخضاعهم لضريبة المبيعات المحكمة الإدارية تلغي قراراً لرئيس جامعة اليرموك الملقي يُعيد "هدية نائب" لـ"سبب لافت".. ويعود الفانك .. ويستأنف علاجه في المدينة الطبية أمن الدولة تنظر غدا في قضية السطو على بنك الاتحاد - تفاصيل العملية الملقي يوعز باستمرار تغطية نفقات معالجة مرضى السرطان العراق يعفي 540 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية القضاة وشحادة: منح المستثمرين الجنسية او الاقامة الدائمة من الآن وبلا بيروقراطية الملك يزور معان ويلتقي بمجموعة من ابنائها الحواتمة يفتتح الموسم الثقافي للدرك في مدارس وزارة التربية اكثر من 3 مليار دولار مساعدات خارجية للأردن في 2017
عاجل
 

البيئة تزرع 1,160,000 شجيرة رعوية و تـوفر 500 فرصة عمل

جفرا نيوز

قال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط ان سنوات من الإهمال والرعي الجائر ادت الى تدهور الغطاء النباتي الطبيعي في الباديه الاردنية وانحسار انتاجية المراعي. ويعود ذلك الى فقدان مخزون التربة من بذور النباتات الرعويه، مما استدعى اعادة زراعة الشجرات الرعويه في مواقع عديده مؤهله في الباديه لتكون بمثابة جزر خضراء تستجمع حولها الغطاء النباتي وتحسن التنوع الحيوي والحياة البريه وتسترجع انتاجيتها كمراع طبيعيه.
وقال الخياط في بيان صحفي لقد نجحت وزارة البيئه ممثلة ببرنامج التعويضات البيئيه وبالتعاون مع وزارة الزراعه والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي من تنفيذ تقانات الحصاد المائي بالخطوط وانصاف الدوائر الكنتورية في 43 موقعاً بمساحة تقارب 36 الف دونم موزعة في البوادي الثلاث (الشمالية والوسطى والجنوبية)، وقد تم زراعة ما مساحته 24,199 دونما بما يقارب 1,160,000 شجيرة رعوية تحت تقانات الحصاد المائي الخطوط وانصاف الدوائر الكنتورية.
وبين الخياط أن المواقع التي تم بها التنفيذ هي ارينبه والبندان والعوشجي في البادية الشمالية ومرب القرين والموقر والضبعي وطوبا ووادي الغدف في البادية الوسطى والقطرانه والمشيش ومعان في البادية الجنوبية، ولا زال العمل جاريا لانشاء محميات رعويه اخرى في هذه البوادي.
واكد الخياط ان مواقع هذه المحميات تم اختيارها بالتشاور والتنسيق مع المجتمع المحلي والجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية في البادية، كما تم زراعتها وريها بمشاركة أبناء المجتمع المحلي في البادية ويتم حمايتها من قبل ابناء البادية مما وفر فرص عمل مؤقتة لما يقارب 500 شخص اضافة الى اجراءات اعادة تأهيل المراعي واستدامتها من خلال الحماية وتنظيم الرعي وتقليل عمليات تحطيب الشجيرات الرعوية.
وقال الخياط لتفادي السلبيات السابقه من الاهمال والرعي الجائر يقوم برنامج التعويضات البيئية بالتعاون مع وزارة الزراعه باعادة احياء نظام الحمى بتطبيق نظام الحمايه والاراحه والدورة الرعوية للمواقع المؤهله بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الرعوية التي انشئت لهذه الغايه.
وذكر الخياط بأن هذه الاتفاقيات تندرج في سياق التعاون الدائم بين وزارة البيئة ممثلة ببرنامج التعويضات البيئية و وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في مجال تنفيذ المشاريع التي تهدف إلى تقليل إنجراف التربة وحصاد مياه الجريان السطحي وتخزينها في قطاع التربة لتوفير الأحتياجات المائية للشجيرات المزروعة بالاضافة الى حماية المراعي وتنظيم الرعي لزيادة نسبة الغطاء النباتي الطبيعي في أراضي المراعي ورفع انتاجية المراعي وتحسين التنوع الحيوي وبمشاركة أبناء البادية لضمان الاستدامة.