شريط الأخبار
مطالبة شعبية لتحويل دينار التلفزيون لمرضى السرطان الطراونة يرفع دعاوى قضائية ويؤكد أن القضاء قادر على جلاء الحقيقة من الإشاعة الصحة لجفرا نيوز :تعديلات التامين الصحي على طاولة مجلس الوزراء .. ومشتركون يشكون رفض شمول والديهم العسكريين الرزاز: عدم التهاون في تطبيق العقوبة أو تعطيل أي ملف متعلق بالفساد أردنية تُدشن قرار السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارات هل أصبحت ظاهرة الاعتداء على أراضي الدولة بحاجة الى ارادة سياسية لوقفها ؟ رئيس ووزراء على الـ"فيس بوك" .. تعاطي جديد للشكل الحكومي تأسيس ائتلاف وطني من 8 احزاب وزيرا الداخلية والتربية والتعليم يناقشان الاجراءات المتخذة لامتحانات الثانوية العامة هيئة شباب كلنا الاردن جزء لا يتجزء من ادارة مهرجان جرش إحالة ضباط من الأمن العام للتقاعد .. اسماء منح 6 مستثمرين الجنسية الأردنية 11 اصابة بحادثي سير في عمان والبلقاء الأحد .. أجواء معتدلة مع ظهور سُحب منخفضة إحالة تعديلات قانونَي أصول المحاكمات الجزائية والمعدل للزراعة إلى (النواب) ليبيا تعيد 29 طالبا أردنيا غنيمات: الأردن يدعو لحل سياسي يخفف من معاناة الشعب اليمني معايير ومؤشرات لقياس مدى التزام الحكومة بتنفيذ تعهداتها بيان صحفي ( حول اعلان تأسيس الإئتلاف الوطني) التيار الوطني ينتخب الحمايده رئيسا للمجلس المركزي والعواملة نائبا ونصير مساعدا
عاجل
 

البيئة تزرع 1,160,000 شجيرة رعوية و تـوفر 500 فرصة عمل

جفرا نيوز

قال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط ان سنوات من الإهمال والرعي الجائر ادت الى تدهور الغطاء النباتي الطبيعي في الباديه الاردنية وانحسار انتاجية المراعي. ويعود ذلك الى فقدان مخزون التربة من بذور النباتات الرعويه، مما استدعى اعادة زراعة الشجرات الرعويه في مواقع عديده مؤهله في الباديه لتكون بمثابة جزر خضراء تستجمع حولها الغطاء النباتي وتحسن التنوع الحيوي والحياة البريه وتسترجع انتاجيتها كمراع طبيعيه.
وقال الخياط في بيان صحفي لقد نجحت وزارة البيئه ممثلة ببرنامج التعويضات البيئيه وبالتعاون مع وزارة الزراعه والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي من تنفيذ تقانات الحصاد المائي بالخطوط وانصاف الدوائر الكنتورية في 43 موقعاً بمساحة تقارب 36 الف دونم موزعة في البوادي الثلاث (الشمالية والوسطى والجنوبية)، وقد تم زراعة ما مساحته 24,199 دونما بما يقارب 1,160,000 شجيرة رعوية تحت تقانات الحصاد المائي الخطوط وانصاف الدوائر الكنتورية.
وبين الخياط أن المواقع التي تم بها التنفيذ هي ارينبه والبندان والعوشجي في البادية الشمالية ومرب القرين والموقر والضبعي وطوبا ووادي الغدف في البادية الوسطى والقطرانه والمشيش ومعان في البادية الجنوبية، ولا زال العمل جاريا لانشاء محميات رعويه اخرى في هذه البوادي.
واكد الخياط ان مواقع هذه المحميات تم اختيارها بالتشاور والتنسيق مع المجتمع المحلي والجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية في البادية، كما تم زراعتها وريها بمشاركة أبناء المجتمع المحلي في البادية ويتم حمايتها من قبل ابناء البادية مما وفر فرص عمل مؤقتة لما يقارب 500 شخص اضافة الى اجراءات اعادة تأهيل المراعي واستدامتها من خلال الحماية وتنظيم الرعي وتقليل عمليات تحطيب الشجيرات الرعوية.
وقال الخياط لتفادي السلبيات السابقه من الاهمال والرعي الجائر يقوم برنامج التعويضات البيئية بالتعاون مع وزارة الزراعه باعادة احياء نظام الحمى بتطبيق نظام الحمايه والاراحه والدورة الرعوية للمواقع المؤهله بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الرعوية التي انشئت لهذه الغايه.
وذكر الخياط بأن هذه الاتفاقيات تندرج في سياق التعاون الدائم بين وزارة البيئة ممثلة ببرنامج التعويضات البيئية و وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في مجال تنفيذ المشاريع التي تهدف إلى تقليل إنجراف التربة وحصاد مياه الجريان السطحي وتخزينها في قطاع التربة لتوفير الأحتياجات المائية للشجيرات المزروعة بالاضافة الى حماية المراعي وتنظيم الرعي لزيادة نسبة الغطاء النباتي الطبيعي في أراضي المراعي ورفع انتاجية المراعي وتحسين التنوع الحيوي وبمشاركة أبناء البادية لضمان الاستدامة.