جفرا نيوز : أخبار الأردن | منزلة رفيعة لحافظ القرآن الكريم في جمهورية مونتينيغرو
شريط الأخبار
سياسيون: الثقة بحكومة الملقي تعكس حرص النواب على مصالحهم الشخصية تشريعات جديدة مرشحة لاستئناف الاحتقان بين الحكومة والنواب ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها غدا توقع تخفيض أسعار المحروقات 9 مدارس بـ‘‘البادية‘‘ لم ينجح منها أحد في ‘‘التوجيهي‘‘ 35 مليون دينار عوائد ترخيص المركبات وفاة طفل بتدهور مركبة كان يقودها بالمفرق التربية تسمح للطلبة النظاميين بإعادة مواد لرفع معدلاتهم المومني : الحكومة ستمنح المستثمرين الجنسية الاردنية وفق شروط - تفاصيل (فيديو) تعديل حكومي وشيك و اليمين الدستورية الاربعاء الملك: تحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين أولوية لنا ترخيص 175 مطبوعة إلكترونية العلاف: الهيئات التعليمية من أهم النخب القادرة على تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد صرف مستحقات مراقبي التوجيهي غدا الثلاثاء وزير الداخلية العراقي يؤكد متانة العلاقات الاردنية العراقية بداية عمان ترد دعاوى شركات حج وعمرة ضد الأوقاف وفاة نزيل في مركز اصلاح وتأهيل الكرك الأردن وعُمان يوقعان مذكرة تفاهم في المجال العلمي والقانوني الزراعة تمنع إدخال 1500 عبوة زيت زيتون من الامارات احلام القاسم " أُمّ " قهرت ظروفها لتنال الترتيب الاول على المملكة في الثانوية العامة " الاقتصاد المنزلي "
عاجل
 

منزلة رفيعة لحافظ القرآن الكريم في جمهورية مونتينيغرو

جفرا نيوز- ريما أحمد أبو ريشة



يتباهى مسلمو البلقان بحفظة القرآن الكريم ويفتخر الأهل بابنهم أو ابنتهم الذي يتم حفظ كتاب الله ويحتفلون .
وما إن انهارت يوغوسلافيا حتى وجد مسلمو جمهورياتها متنفساً لهم . وأخذت الصحوة الإسلامية تنتشر بينهم  ولم يعودوا يخشون البطش ولا يهابون دور العملاء الذين أصبحوا منبوذين , خاصة بعد حرب البوسنة والهرسك .
أيد 5و55% انفصال جمهورية مونتينيغرو " الجبل الأسود " في الإستفتاء الذي جرى يوم الحادي عشر من أيار سنة 2006 . وفي الثالث من حزيران من نفس السنة أعلنت استقلالها  لتكون آخر جمهوريات يوغوسلافيا السابقة تستقل وتترك صربيا بمفردها .
يزيد عدد سكانها عن ستمائة وخمسين ألف نسمة قليلا  ويقطن عاصمتها بودغوريتسا التي كانت تسمى بتيتو غراد أي مدينة تيتو حوالي مائة وعشرون ألف نسمة .
خمس سكانها مسلمون رغم أن عدداً منهم أجبروا سابقاً على اعتناق المذهب الأورثوذكسي إبان يوغوسلافيا الشيوعية تحت تهديد السلطات لهم بقتلهم .
إفتتح المسلمون أول مدرسة إسلامية سنة 2008 ويبلغ عدد مساجدها حالياً مائة وسبعون جامعا .
أنس رجب موريتش يبلغ من العمر إثنان وعشرون عاما من مدينة باتش أتم حفظ القرآن الكريم  وفي مركز مدينة روجايا الثقافي أقيم احتفال تكريمي له .
وحضر الحفل الحافظان والمحفظان لكتاب الله التركيان سعيد سيزير وخليل إبراهيم الكوز .كما وحضره سليمان بجاري أشهر حفظة كتاب الله في البلقان .
مأدبة غداء كبيرة أعدها اتحاد مونتينيغرو الإسلامي وحلوى وزعها المركز الثقافي ومصاحف قدمتها هيئة ديانة التركية .
أما في منزل أهله فقد أقيم حفل أناشيد دينية وأغاني فخر بالحافظ أنس .