شريط الأخبار
الطراونة يرفع دعاوى قضائية ويؤكد أن القضاء قادر على جلاء الحقيقة من الإشاعة الصحة لجفرا نيوز :تعديلات التامين الصحي على طاولة مجلس الوزراء .. ومشتركون يشكون رفض شمول والديهم العسكريين الرزاز: عدم التهاون في تطبيق العقوبة أو تعطيل أي ملف متعلق بالفساد أردنية تُدشن قرار السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارات هل أصبحت ظاهرة الاعتداء على أراضي الدولة بحاجة الى ارادة سياسية لوقفها ؟ رئيس ووزراء على الـ"فيس بوك" .. تعاطي جديد للشكل الحكومي تأسيس ائتلاف وطني من 8 احزاب وزيرا الداخلية والتربية والتعليم يناقشان الاجراءات المتخذة لامتحانات الثانوية العامة هيئة شباب كلنا الاردن جزء لا يتجزء من ادارة مهرجان جرش إحالة ضباط من الأمن العام للتقاعد .. اسماء منح 6 مستثمرين الجنسية الأردنية 11 اصابة بحادثي سير في عمان والبلقاء الأحد .. أجواء معتدلة مع ظهور سُحب منخفضة إحالة تعديلات قانونَي أصول المحاكمات الجزائية والمعدل للزراعة إلى (النواب) ليبيا تعيد 29 طالبا أردنيا غنيمات: الأردن يدعو لحل سياسي يخفف من معاناة الشعب اليمني معايير ومؤشرات لقياس مدى التزام الحكومة بتنفيذ تعهداتها بيان صحفي ( حول اعلان تأسيس الإئتلاف الوطني) التيار الوطني ينتخب الحمايده رئيسا للمجلس المركزي والعواملة نائبا ونصير مساعدا تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد لـ "العمل الاسلامي" .. اسماء
عاجل
 

منزلة رفيعة لحافظ القرآن الكريم في جمهورية مونتينيغرو

جفرا نيوز- ريما أحمد أبو ريشة



يتباهى مسلمو البلقان بحفظة القرآن الكريم ويفتخر الأهل بابنهم أو ابنتهم الذي يتم حفظ كتاب الله ويحتفلون .
وما إن انهارت يوغوسلافيا حتى وجد مسلمو جمهورياتها متنفساً لهم . وأخذت الصحوة الإسلامية تنتشر بينهم  ولم يعودوا يخشون البطش ولا يهابون دور العملاء الذين أصبحوا منبوذين , خاصة بعد حرب البوسنة والهرسك .
أيد 5و55% انفصال جمهورية مونتينيغرو " الجبل الأسود " في الإستفتاء الذي جرى يوم الحادي عشر من أيار سنة 2006 . وفي الثالث من حزيران من نفس السنة أعلنت استقلالها  لتكون آخر جمهوريات يوغوسلافيا السابقة تستقل وتترك صربيا بمفردها .
يزيد عدد سكانها عن ستمائة وخمسين ألف نسمة قليلا  ويقطن عاصمتها بودغوريتسا التي كانت تسمى بتيتو غراد أي مدينة تيتو حوالي مائة وعشرون ألف نسمة .
خمس سكانها مسلمون رغم أن عدداً منهم أجبروا سابقاً على اعتناق المذهب الأورثوذكسي إبان يوغوسلافيا الشيوعية تحت تهديد السلطات لهم بقتلهم .
إفتتح المسلمون أول مدرسة إسلامية سنة 2008 ويبلغ عدد مساجدها حالياً مائة وسبعون جامعا .
أنس رجب موريتش يبلغ من العمر إثنان وعشرون عاما من مدينة باتش أتم حفظ القرآن الكريم  وفي مركز مدينة روجايا الثقافي أقيم احتفال تكريمي له .
وحضر الحفل الحافظان والمحفظان لكتاب الله التركيان سعيد سيزير وخليل إبراهيم الكوز .كما وحضره سليمان بجاري أشهر حفظة كتاب الله في البلقان .
مأدبة غداء كبيرة أعدها اتحاد مونتينيغرو الإسلامي وحلوى وزعها المركز الثقافي ومصاحف قدمتها هيئة ديانة التركية .
أما في منزل أهله فقد أقيم حفل أناشيد دينية وأغاني فخر بالحافظ أنس .