جفرا نيوز : أخبار الأردن | الهنانده : الوطن مسؤولية الجميع
شريط الأخبار
بعد نشر "جفرا نيوز" .. سارق حقائب السيدات في عمان بقبضة الامن - فيديو الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات المصري : 23 مليون دينار على بلدية الزرقاء تحصيلها وخوري : الوطن اهم من ارضاء الناخبين !! بيان توضيحي من جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدء توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي اغلاقات جزئية في شوارع العاصمة - تفاصيل نقابة الكهرباء تطالب الملقي بالمحافظة على حقوق العاملين في "التوليد المركزية" استقالة القاضي يونس القرالة .. و احالة الناصر الى الاستيداع بيان صادر عن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن ابو رمان يكتب: السهم يحتاج للرجوع إلى الوراء قليلا" حتى ينطلق بقوه البلقاء .. ضبط مطلوب بحقه 30 طلبا في يد الامن بعد كمين ناجح الصحة : لا اصابات بانفلونزا الطيور و سيدة معان توفت بـ" الانفلونزا الموسمية " " الرأي " .. حزب سياسي سوري في الركبان ! المسلماني : خطاب الملك جاء معرّيا للمكائد و فاضحا للنوايا تسمية الشارع الدائري لمدينة الطفيلة بـ "شارع القدس العربية " الحركة الاسلامية تدعو لـ " مليونية القدس " امام الحسيني غدا ، وائتلاف اليسار أمام السفارة مفكرة الخميس وفاة رئيس بلدية طبقة فحل " عبدالله الغزاوي " لجنة فلسطين بالامم المتحدة تجتمع اليوم القمّة الإسلاميّة: خطاب الملك الأقصر والأكثر تعبيرًا و عباس الأطول ولم يتضمّن كلمة "مقاومة " و أردوغان الأكثر شراسةً
عاجل
 

الهنانده : الوطن مسؤولية الجميع

جفرا نيوز - احمد الهنانده 
معظم الحديث اليوم عن ما هو متوقع من قرارات حكوميه لسد عجز الموازنه والوفاء بالالتزامات الخاصه بصندوق النقد واعتقد انه حان الوقت لاتخاذ القرارات الصحيحه دون البحث عن بدائل مدمره للمنظومة الاقتصاديه، و من اصعب هذه القرارات شكلا ولكن في الحقيقه هو القرار الذي يجب اتخاذه يوما من الأيام هو الانتقال من دعم السلع الى الدعم النقدي لمستحقين الدعم ، فاليوم يدفع الأردنيين ثمن دعم السلع بطريقة غير مباشره وهذا ما خلق نوعا من عدم التوازن الاقتصادي و اثر سلبا على الجميع.
الاولويه دائما تكون في احتواء الحريق وليس إطفائه لتجنب انتشاره ، ولكن بمجموعة القرارات المتخذة اصبح الحريق عباره عن مجموعه كبيره من الحرائق هنا وهناك ما جعل السيطرة عليه صعب جدا ، والآن الاردن امام تحدي الاستمرار بإطفاء الحرائق او احتواء الحريق والبدء بالقضاء عليه باقل الخسائر الممكنه.

فمثلا تم رفع ضريبة المبيعات والضريبه الخاصه على العديد من السلع لتجنب تغيير نظام الدعم لسلع اخرى ، وبالنتيجة خسر الاقتصاد كثيرا و زاد العبئ على المواطن اكثر . و كل عام نحاول الخروج ببدائل ولكن لماذا لا يتم تحليل المعلومات ونشر النتائج و الوصول الى قناعه بان الصحيح هو ما نحاول تجنبه ومواجهته .

وبالمقابل يجب التركيز على التحصيل الضريبي ولكن بطريقه لا نتعامل مع الجميع كمتهرب ضريبيا ولكن محاسبة المتهرب ضريبيا و الحد من المبالغه بالاستغلال الضريبي وتراكم المستحقات وهذا يحتاج لنظام ضريبي متطور وقادر على منع التهرب اكثر من الانتظار طويلا لتراكم المستحقات بسبب التهرب .

لا بد من التركيز على أهمية دعم عجلة الاقتصاد والتعامل مع ألقوه الشرائية المحدودة ، وخلق التوازن بين اهمية الاقتصاد و حاجة الخزينه ومتطلبات صندوق النقد.

لا بد من العمل على خلق فرص استثماريه بالمحافظات تضمن خلق وظائف و دعم المجتمعات المحليه هناك ، و نتمنى ان تقوم اللجان اللامركزية بلعب هذا الدور المهم .

وبالنهاية ، ان الوطن مسؤولية الجميع ، والاهم من كل شئ هو الاردن ومستقبل شبابه واطفاله ، هناك العديد من الفرص و المستقبل أفضل باذن الله ولكن بحاجة الى النظر للتحديات ومواجهتها بايجابية و موضوعيه
حماك الله يا وطني و حمى شعبك وقيادتك