شريط الأخبار
ادخال خط انتاج السجائر المزورة بغطاء قانوني العيسوي يفتتح ويتفقد مجموعة من مشاريع المبادرات الملكية في الكرك عوني مطيع : خرجت بشكل قانوني ولست هاربا وساعود للاردن والقضاء هو الحكم الاردن الدولة العربية الوحيده التي تصدر ادوية اكثر مما تستورد "الصحة" تؤكد تبسيط اجراءات تحويل المرضى بالصور...حادث غريب في طبربور منع سفر 7 أشخاص يشتبه بتورّطهم قضيّة إنتاج وتهريب الدخان مزاد لبيع أرقام المركبات الأكثر تميزا غدا الرزاز يعبر من البرلمان دون "الاعتماد على صديق" رغم التحالف الثلاثي ضده ! ارتفاع اسعار بيع الذهب محليا القبض على عصابة بحوزتهم قطع أثرية في عمان أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق اربد .. 4 اصابات بمشاجرة مسلحة ببلدة " كفر رحتا " توقعات باستئناف التبادل التجاري مع سورية خلال اسبوعين القطارنة يغرد.. تشرفت بخدمة الاردن كناكرية: الحكومة تبدأ بصرف رواتب القطاع العام الأحد الطراونة : متفائلون بالمرحلة المقبلة مع الحكومة .. ونرفض صفقة القرن يحيى السعود "القابض على فلسطين".. مُسْتهدف قاتل العائلة في الشونة الجنوبية يسلم نفسه الجمعه: أجواء صيفية معتدلة
عاجل
 

الزراعة تتبنى مبادرة زيت زيتون وخبز لطلبة المدارس

جفرا نيوز

اطلقت مديرية الزيتون في وزارة الزارعة مبادرة ( زيت زيتون وخبز ) لطلبة المدارس في المملكة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبالشراكة والتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ونقابة أصحاب المعاصر والجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون و الجمعية الأردنية للتقييم الحسي للأغذية بدءاً من مدرسة الملكة رانيا الثانوية للبنات وسوف تشمل المبادرة كافة مدارس المملكة بحسب الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين .

تهدف مبادرة ( زيت زيتون وخبز ) إلى جعل التعليم الغذائي في مرحلة الطفولة مهم جداً في بناء الوعي الفردي والجماعي مثل عادات تناول الطعام جزء أساسي من وجودنا, وازدهارها وتطورها ويبدأ من مرحلة ما قبل دخول المدرسة فالتثقيف الغذائي ليس فقط لتزويد الأطفال بالمعرفة الغذائية لتحسين نظامهم الغذائي بل هو فرصة لنقل المعرفة والقيم إلى جيل الشباب.

لماذا أطلقت مبادرة ( زيت زيتون وخبز ) ؟

كونه رمز لتقاليدنا الزراعية والغذائية وهو حجر الزاوية والأساس في النظام الغذائي المتوسطي وهو من الأغذية الرئيسية التي تعمل على الوقاية من الامراض وخصوصاً امراض القلب والاوعية الدموية .

ومن الجدير ذكره بأن زيت زيتون البكر الممتاز يختلف عن الدهون الحيوانية او الزيوت النباتية الاخرى وهو منخفض في الاحماض الدهنية المشبعة وغني بالأحماض الأحادية غير المشبعة على النقيض من غيرها من الزيوت النباتية المشتقة من البذور ان زيت الزيتون البكر الممتاز غني بحمض الأوليك ( 75 % من تكوينه ) والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تعطي الزيت معامل هضم عالي له آثار مفيدة على التحكم في مستوى السكر في الدم والوقاية من بعض أنواع الأورام مفيدة للحد من مستوى الكولسترول السيئ في الدم عن طريق زيادة مستويات الكولسترول الجيد .

مبادرة زيت زيتون وخبز سوف يهيئ الفرصة لأطفال المدارس لمعرفة المزيد عن الغذاء الصحي والمفيد للجسم والتعرف على منتجاتنا الزراعية ولا سيما زيت الزيتون البكر الممتاز وهو عنصر رئيسي من العناصر الغذائية الذي يجب أن يكون في غذائنا .

إن الفكرة الأساسية التي يكتسبها الطالب من تطبيق هذه المبادرة لبناء الثقافة التغذوية وبناء الجسم وحاسة التذوق والتي يجب تعلمها وتعليمها كما أن المشاعر المتعلقة بطعام من تذوق واكتساب نكهات وسلوكيات يجب ان تدرس كذلك نقلها الأجيال لغايات الوعي الصحي والتغذوي واكتساب العادات الغذائية الصحيحة المرتبطة بالتاريخ الغذائي والطبيعة الجغرافية .