جفرا نيوز : أخبار الأردن | الزراعة تتبنى مبادرة زيت زيتون وخبز لطلبة المدارس
شريط الأخبار
3 صواريخ من غزة على مستوطنات الاحتلال سهم ‘‘العربي‘‘ يتماسك على وقع أنباء انتهاء احتجاز المصري القبض على شخص وبحوزته 200 الف حبة مخدرة داخل مركبته أجواء خريفية لطيفة ودافئة الملياردير صبيح المصري «أطلق سراحه ولم يعد» وهجوم «وقائي» أردني ناجح لامتصاص «حراك الأسهم» والتداعيات بعد «قرصة الأذن» السعودية القليل منكم يعرف هذه المعلومة.. بلدية السلط "دمي فلسطيني" "علي شكري" مدير المكتب الخاص للملك الحسين يفتح قلبه.. فيديو اكتشاف قضية تهريب بقيمة مليون دينار بالعقبة 4 اصابات بحريق مطعم في الزرقاء المصري : كنت بين أهلي في السعودية ولم أُحجز .. " سألوني سؤال وأجبته " الملك يلتقي رجال دين وشخصيات مسيحية من الأردن والقدس احالات وتشكيلات و ترفيعات في الوزارات - أسماء ارادة ملكية بالموافقة على تعيينات قضائية (اسماء) الملك يستقبل وزير الدفاع الكندي الضَّمان تدعو المنشآت والأفراد لتعديل بيانات الاتصال الخاصة بهم إلكترونياً ضبط شخص بحوزته لوحة فسيفسائية من العصر " البيزنطي " بدء البث الأردني الفلسطيني المصري الموحد لدعم القدس المحتلة انتهاء الخريف و بدء فصل الشتاء .. الخميس موظفوا الاحوال يشكرون الشهوان
عاجل
 

الزراعة تتبنى مبادرة زيت زيتون وخبز لطلبة المدارس

جفرا نيوز

اطلقت مديرية الزيتون في وزارة الزارعة مبادرة ( زيت زيتون وخبز ) لطلبة المدارس في المملكة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبالشراكة والتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ونقابة أصحاب المعاصر والجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون و الجمعية الأردنية للتقييم الحسي للأغذية بدءاً من مدرسة الملكة رانيا الثانوية للبنات وسوف تشمل المبادرة كافة مدارس المملكة بحسب الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين .

تهدف مبادرة ( زيت زيتون وخبز ) إلى جعل التعليم الغذائي في مرحلة الطفولة مهم جداً في بناء الوعي الفردي والجماعي مثل عادات تناول الطعام جزء أساسي من وجودنا, وازدهارها وتطورها ويبدأ من مرحلة ما قبل دخول المدرسة فالتثقيف الغذائي ليس فقط لتزويد الأطفال بالمعرفة الغذائية لتحسين نظامهم الغذائي بل هو فرصة لنقل المعرفة والقيم إلى جيل الشباب.

لماذا أطلقت مبادرة ( زيت زيتون وخبز ) ؟

كونه رمز لتقاليدنا الزراعية والغذائية وهو حجر الزاوية والأساس في النظام الغذائي المتوسطي وهو من الأغذية الرئيسية التي تعمل على الوقاية من الامراض وخصوصاً امراض القلب والاوعية الدموية .

ومن الجدير ذكره بأن زيت زيتون البكر الممتاز يختلف عن الدهون الحيوانية او الزيوت النباتية الاخرى وهو منخفض في الاحماض الدهنية المشبعة وغني بالأحماض الأحادية غير المشبعة على النقيض من غيرها من الزيوت النباتية المشتقة من البذور ان زيت الزيتون البكر الممتاز غني بحمض الأوليك ( 75 % من تكوينه ) والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تعطي الزيت معامل هضم عالي له آثار مفيدة على التحكم في مستوى السكر في الدم والوقاية من بعض أنواع الأورام مفيدة للحد من مستوى الكولسترول السيئ في الدم عن طريق زيادة مستويات الكولسترول الجيد .

مبادرة زيت زيتون وخبز سوف يهيئ الفرصة لأطفال المدارس لمعرفة المزيد عن الغذاء الصحي والمفيد للجسم والتعرف على منتجاتنا الزراعية ولا سيما زيت الزيتون البكر الممتاز وهو عنصر رئيسي من العناصر الغذائية الذي يجب أن يكون في غذائنا .

إن الفكرة الأساسية التي يكتسبها الطالب من تطبيق هذه المبادرة لبناء الثقافة التغذوية وبناء الجسم وحاسة التذوق والتي يجب تعلمها وتعليمها كما أن المشاعر المتعلقة بطعام من تذوق واكتساب نكهات وسلوكيات يجب ان تدرس كذلك نقلها الأجيال لغايات الوعي الصحي والتغذوي واكتساب العادات الغذائية الصحيحة المرتبطة بالتاريخ الغذائي والطبيعة الجغرافية .