جفرا نيوز : أخبار الأردن | الزراعة تتبنى مبادرة زيت زيتون وخبز لطلبة المدارس
شريط الأخبار
الأمير علي: من واجبي الدفاع عن حق الأندية الأردنية وزير العمل: ارتفاع نسب البطالة تحد كبير الامانة تصنف التحرير الصحفي والكتابة مهن منزلية تنقلات واسعة بين ضباط الجمارك .. اسماء أمن الدولة تحكم بالأشغال الشاقة على مؤيدين لـ"داعش" الجيولوجيون يستنكرون قيام شرذمة بالمشاركة بمؤتمر اسرائيلي يميني مشبوه !! بعد الاعتداء عليهم في الرصيفة .. معلمون : يا جلالة الملك لا نأمن على انفسنا في المدارس !! صـور إحباط محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المخدرات من سورية الحكم شنقاً لمحامي بتهمة القتل الامن يلقي القبض على اخر الفارين من نظارة محكمة الرمثا ’البوتاس‘ توضح حقيقة توجه البوتاس الكندية لبيع حصتها في الشركة الطراونة والصايغ.. صورة برسالة سياسية وإهتمام أردني بالتواصل برلمانيا مع نظيره السوري 861 موظف يشملهم قرار أقتطاع 10% من أجمالي الراتب الامير علي : الفيصلي تعرض للظلم لكن هذا لا يبرر ردة فعله وقد عاقبناه ! خوري ينعى قائد عسكري سوري مثير للجدل النائب الاسبق البطاينة يكتب ..أزمة جديدة تدق الأبواب أربعيني يطلق النار على نفسه في تلاع العلي محاكمة عشريني خطط لقتل ضابط أمن ومهاجمته بالسلاح مصدر رسمي: لن يعاد فتح مكتب لـ‘‘حماس‘‘ في الأردن ارتفاع درجات الحرارة وأجواء دافئة
عاجل
 

الزراعة تتبنى مبادرة زيت زيتون وخبز لطلبة المدارس

جفرا نيوز

اطلقت مديرية الزيتون في وزارة الزارعة مبادرة ( زيت زيتون وخبز ) لطلبة المدارس في المملكة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبالشراكة والتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ونقابة أصحاب المعاصر والجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون و الجمعية الأردنية للتقييم الحسي للأغذية بدءاً من مدرسة الملكة رانيا الثانوية للبنات وسوف تشمل المبادرة كافة مدارس المملكة بحسب الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين .

تهدف مبادرة ( زيت زيتون وخبز ) إلى جعل التعليم الغذائي في مرحلة الطفولة مهم جداً في بناء الوعي الفردي والجماعي مثل عادات تناول الطعام جزء أساسي من وجودنا, وازدهارها وتطورها ويبدأ من مرحلة ما قبل دخول المدرسة فالتثقيف الغذائي ليس فقط لتزويد الأطفال بالمعرفة الغذائية لتحسين نظامهم الغذائي بل هو فرصة لنقل المعرفة والقيم إلى جيل الشباب.

لماذا أطلقت مبادرة ( زيت زيتون وخبز ) ؟

كونه رمز لتقاليدنا الزراعية والغذائية وهو حجر الزاوية والأساس في النظام الغذائي المتوسطي وهو من الأغذية الرئيسية التي تعمل على الوقاية من الامراض وخصوصاً امراض القلب والاوعية الدموية .

ومن الجدير ذكره بأن زيت زيتون البكر الممتاز يختلف عن الدهون الحيوانية او الزيوت النباتية الاخرى وهو منخفض في الاحماض الدهنية المشبعة وغني بالأحماض الأحادية غير المشبعة على النقيض من غيرها من الزيوت النباتية المشتقة من البذور ان زيت الزيتون البكر الممتاز غني بحمض الأوليك ( 75 % من تكوينه ) والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تعطي الزيت معامل هضم عالي له آثار مفيدة على التحكم في مستوى السكر في الدم والوقاية من بعض أنواع الأورام مفيدة للحد من مستوى الكولسترول السيئ في الدم عن طريق زيادة مستويات الكولسترول الجيد .

مبادرة زيت زيتون وخبز سوف يهيئ الفرصة لأطفال المدارس لمعرفة المزيد عن الغذاء الصحي والمفيد للجسم والتعرف على منتجاتنا الزراعية ولا سيما زيت الزيتون البكر الممتاز وهو عنصر رئيسي من العناصر الغذائية الذي يجب أن يكون في غذائنا .

إن الفكرة الأساسية التي يكتسبها الطالب من تطبيق هذه المبادرة لبناء الثقافة التغذوية وبناء الجسم وحاسة التذوق والتي يجب تعلمها وتعليمها كما أن المشاعر المتعلقة بطعام من تذوق واكتساب نكهات وسلوكيات يجب ان تدرس كذلك نقلها الأجيال لغايات الوعي الصحي والتغذوي واكتساب العادات الغذائية الصحيحة المرتبطة بالتاريخ الغذائي والطبيعة الجغرافية .