جفرا نيوز : أخبار الأردن | 10 أخطاء تجنبي ارتكابها في المطبخ
شريط الأخبار
انخفاض درجات الحرارة وفرصة لزخات من المطر ضبط مروج مخدرات في السلط وبحوزته كمية كبيرة منها شحادة: "المعاملة بالمثل" شرطا رئيسيا لمنح الجنسية للمستثمرين توجيه بتوفير مقرات لمجالس المحافظات الأشغال الشاقة لمتهمين بالترويج لداعش الملك يستقبل وفد كبار الضباط بجامعة الدفاع الوطني الأميركية الملك يستقبل وفد كبار الضباط بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية القبض على شخص قام بسلب احد المصانع في احدى مناطق البادية الوسطى تنقلات واسعة في الجمارك (أسماء) وفاة طفلين غرقاً في عجلون البدء بتطبيق "العقوبات المجتمعية" بدلا من "الحبس" اذار المقبل السعودية تنفذ حكم القتل تعزيرًا في الأردني ’العجالين‘ أمن الدولة تدين 11 متهما بينهم طالبة جامعية في 11 قضية إرهابية الطراونة يعلن اجراءات الحكومة حيال تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان في عامهم الاول : 995 يوم حصيلة غياب النواب ولا مناقشة لطلب استجواب الضريبة: ايصال الدعم لحوالي 5,5 مليون مواطن القبض مشبوهين وضبط أسلحة ومخدرات بمداهمة مداهمة للدرك والأمن العام في البادية الوسطى خروج العبادي من الحكومة..ماذا يعني ؟ في أول ظهور يجمعهما.. الملك سلمان والوليد بن طلال يرقصان العرضة (صور) النائب السابق البطاينه يكتب : ( كثرة التبرير تضعف صلابة الحجة)
عاجل
 

10 أخطاء تجنبي ارتكابها في المطبخ

جفرا نيوز - الطبخ فن وعلم قائم بحد ذاته، ولتتمكن ربة المنزل من تحضير أشهى الأطباق لأفراد الأسرة والضيوف، لا بد من أن تتقن بعض المبادئ الأساسية التي تساعدها في الحفاظ على نكهة الأطعمة والحصول على فوائدها الغذائية في نفس الوقت.

وترتكب العديد من ربات المنازل بعض الأخطاء أثناء تحضير الطعام، ويتسبب ذلك في فقدان مأكولاتها لنكهتها المميزة وتقلل الرغبة في تناولها، وأورد موقع شيف سلاس دايت، أهم الأخطاء الواجب تصحيحها أثناء الطبخ للحصول على أشهى الوجبات في المنزل.

1- إضافة الأعشاب الطازجة بشكل مبكر

تفقد الأعشاب الطازجة مثل البقدونس والكزبرة والنعناع والريحان والميرمية نكهتها وفوائدها الغذائية في حال تم طهيها لفترة طويلة، لذلك يجب إضافتها في المراحل الأخيرة من عملية الطهي للحصول على الفائدة المرجوة منها.

2- تجفيف المعكرونة

قبل التخلص من المياه التي سلقت المعكرونة بداخلها، يفضل الاحتفاظ بكمية تتراوح بين كوب أو كوبين منها، حيث تحتوي هذه المياه على كمية كبيرة من النشويات والمعادن، بالإضافة إلى أنها تضيف نكهة وقوام كثيف للصلصة.

3- المبالغة في طهي الخضار

يؤدي الإفراط في طهي الخضار الطازجة إلى فقدانها لفوائدها الغذائية ولونها الأخضر المميز، وأفضل طريقة لطهي الخضار الطازجة عن طريق نقعها في ماء مغلي مع إضافة كمية قليلة من صودا الخبيز، وذلك لمدة لا تزيد عن دقيقتين ومن ثم تنقل مباشرة إلى وعاء يحتوي على ماء مثلج.

 

4- طهي اللحوم والخضار في قدر واحد

مما يعني ترك الخضار على النار فترة طويلة تتسبب في ضياع الجزء الأكبر من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها، والطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها هي سلق اللحم أولاً إلى أن ينضج، ومن ثم سلق الخضار في وعاء منفصل ولمدة بسيطة، وتضاف مع ماء السلق إلى اللحم.

 

5- تقليب الخضار بالسمن أو الزيت

تتسبب هذه الطريقة أيضاً بتخريب الفيتامينات الموجودة في الخضار، بالإضافة إلى إحاطتها بطبقة دهنية تمنع دخول العصارات الهاضمة إليها مما يجعلها صعبة الهضم.

6- تقشير الخضار قبل سلقها

من الأخطاء الشائعة سلق بعض أنواع الخضار الدرنية كالبطاطا بعد تقشيرها، ويؤدي ذلك إلى فقدانها لقيمتها الغذائية، والأفضل أن تسلق بقشورها ومن ثم تقشر قبل تناولها مباشرة.

7- وضع الخضروات واللحوم المجمدة في الماء

من الخطأ وضع اللحوم والخضار المجمدة في الماء المغلي، بل يجب تركها مدة ليزول الجليد عنها، ومن ثم تصبح جاهزة للطبخ.

8- غلي الشاي عدة مرات

ينصح بعدم غلي الشاي أكثر من مرة ولمدة طويلة، لأن ذلك يفقده الكثير من قيمته الغذائية ويؤدي إلى تشكل مواد سامة فيه.

9- سلق الخضار بكمية كبيرة من الماء

يفضل استخدام أقل كمية ممكنة من الماء لسلق الخضار، وكلما زادت كمية الماء المستخدمة تفقد الخضار كمية أكبر من قيمتها الغذائية.

10- تقطيع الخضار إلى قطع صغيرة

عند طهي الخضار يفضل عدم تقطيعها إلى قطع صغيرة قبل عملية السلق، فكلما كانت القطع صغيرة زاد احتمال فقدانها لقيمتها الغذائية.