جفرا نيوز : أخبار الأردن | الطويسي: دعم الجامعات ثابت
شريط الأخبار
الملك يستمع إلى ردي مجلسي الأعيان والنواب على خطبة العرش السامي تفاوت الدعم النقدي بين الأردنيين المستحقين بحسب الدخل مصدر: التأشيرة المسبقة للعراقيين قرار قديم ولا يؤثر على عمق العلاقات 40 % من موازنة ‘‘المالية‘‘ لبند التقاعد والتعويضات والمكافآت أجواء باردة وغائمة بأغلب مناطق المملكة انتحار ثلاثيني في السلط سلطات الاحتلال تحتجز نائب امين عام جمعية الكشافة الاردنية اخلاء قاطني بناية في القويسمة (صور) الحكومة تلغي بند دعم "الخبز"و "جفرا نيوز" تنفرد بنشر موازنه ٢٠١٨ مجلس الوزراء يناقش ويعتمد خطاب الموازنة لعام 2018 توقيف موظف من الشؤون البلدية لمحافظة مادبا بجناية الاختلاس والتزوير الملك يستمع لرديّ الأعيان والنواب على خطاب العرش .. صور طعن شاب في السوق المركزي العمل: تسهيلات كثيرة منحت للقطاع الزراعي الاشغال المؤقتة لزوج قتل زوجته واحرق جثتها في غابات برقش المفرق تسجل اعلى معدلات تسجيل للجمعيات الخيرية الشواربة يبحث التعاون المشترك في مجال العمل البلدي مع بلدية رام الله العيسوي يسلم 18 وسيلة نقل لمؤسسات رعاية الأشخاص المعوقين والأيتام وفاة ثلاثيني وإصابة آخر اثر حادث تصادم في الزرقاء بالصور .. تفاصيل عطوة مقتل الخصبة
عاجل
 

الطويسي: دعم الجامعات ثابت

جفرا نيوز- أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي أن الدعم الحكومي للجامعات سيستمر بنفس المستوى الحالي على الرغم من تخفيض معظم بنود موازنة 2018 والموازنات التأشيرية للعامين 2019 و2020.
وقال، خلال اجتماع عقده نهاية الأسبوع الماضي مع رؤساء الجامعات الرسمية، إن الدعم الحكومي للجامعات الرسمية بلغ 141 مليون دينار العام الحالي، موزعة على النحو التالي: 72 مليونا للدعم المباشر، و21 مليونا لإعفاء مستحقات هيئة الاعتماد، و25 مليونا لصندوق دعم الطالب، و23 مليونا منحة خليجية.
وأضاف الطويسي أن مجلس التعليم العالي اتخذ قراراً لتحفيز الجامعات للمساهمة في النمو الاقتصادي للمملكة، وذلك بتخفيض 5% من الدعم الحكومي وزيادته تراكمياً لمدة 3 أعوام ليصبح 15% وفقاً لمؤشرات أداء تقيس مدى مساهمة خطط الجامعة في النمو الاقتصادي الوطني.
وأكد ضرورة اعتماد الجامعات على الشراكة مع القطاع الخاص وتنفيذ المشاريع الاستثمارية الإيجابية، لتكون بداية الاعتماد على الذات للجامعات، بحيث تعمل على تخفيف النفقات في كل الأوجه مع زيادة الإيرادات من خلال تلك المشاريع.
وطالب الطويسي الجامعات بضرورة العمل والتنسيق مع مديرية الطلبة الوافدين في الوزارة والتي من شأنها تعزيز استقطاب الطلبة غير الأردنيين ومتابعة شؤونهم وتنفيذ برامج تسويقية مدروسة للجامعات الأردنية، بما يعزز الاقتصاد الوطني.
كما دعا إلى إيجاد هوية تخصصية لكل جامعة ضمن التخصصات المتميزة والتي بدورها ستنعكس بشكل إيجابي على الطلبة والجامعة وإيراداتها.