شريط الأخبار
الحسين للسرطان: لسنا طرفا بقرار الحكومة مصدر لـ"جفرا نيوز" : تأجيل لقاء الاغلبية النيابية بالطراونة يعود لسفر الاخير إسناد تهمة القيام باعمال ارهابية لساطي بنك عبدون "المستهلك" تدعو الى تحديد سقف سعري للألبان ومراقبة جودتها توجه لتطوير معبر الكرامة الحدودي وزيادة سعته الاستيعابية إحالة تجاوزات بملايين الدنانير بعطاء لشركة الفوسفات إلى القضاء وتوقيف مدير مياه الملك يتفقد الخدمات في مدينة الحسين الطبية ويطمئن على أحوال المرضى الناصر: أمطار أمس رفعت نسبة تخزين السدود إلى 40% توصيات باعفاء الاعمار "فوق 50 و دون 15" والنساء من "التأشيرة" للعلاج العثور على جثة فتاة معلقة بحبل بمنزل ذويها في عجلون آلية تقديم الطلبات إلكترونياً للالتحاق بالجامعات العثور على عائلة فُقدت بمنطقة نائية في قضاء الجفر " الاعلام " تتعامل مع 11 شكوى العام الماضي سفير الاتحاد الأوروبي يُهنيء النَّاجِحين في "الحارة" بعدما أَيْقَظوه ! ابتزاز نيابي "خدماتي" للحكومة بسبب الثقة بداية عمان تقضي بسجن "شخصية معارضة" على خلفية شيك بدون رصيد أوغلو في عمان اليوم أجواء باردة وماطرة وزيادة في سرعة الرياح النواب والحكومة: حجب أم ثقة جديدة؟ ‘‘الصحة‘‘ تعيد 76 ألف دينار لمرضى متظلمين
عاجل
 

الطويسي: دعم الجامعات ثابت

جفرا نيوز- أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي أن الدعم الحكومي للجامعات سيستمر بنفس المستوى الحالي على الرغم من تخفيض معظم بنود موازنة 2018 والموازنات التأشيرية للعامين 2019 و2020.
وقال، خلال اجتماع عقده نهاية الأسبوع الماضي مع رؤساء الجامعات الرسمية، إن الدعم الحكومي للجامعات الرسمية بلغ 141 مليون دينار العام الحالي، موزعة على النحو التالي: 72 مليونا للدعم المباشر، و21 مليونا لإعفاء مستحقات هيئة الاعتماد، و25 مليونا لصندوق دعم الطالب، و23 مليونا منحة خليجية.
وأضاف الطويسي أن مجلس التعليم العالي اتخذ قراراً لتحفيز الجامعات للمساهمة في النمو الاقتصادي للمملكة، وذلك بتخفيض 5% من الدعم الحكومي وزيادته تراكمياً لمدة 3 أعوام ليصبح 15% وفقاً لمؤشرات أداء تقيس مدى مساهمة خطط الجامعة في النمو الاقتصادي الوطني.
وأكد ضرورة اعتماد الجامعات على الشراكة مع القطاع الخاص وتنفيذ المشاريع الاستثمارية الإيجابية، لتكون بداية الاعتماد على الذات للجامعات، بحيث تعمل على تخفيف النفقات في كل الأوجه مع زيادة الإيرادات من خلال تلك المشاريع.
وطالب الطويسي الجامعات بضرورة العمل والتنسيق مع مديرية الطلبة الوافدين في الوزارة والتي من شأنها تعزيز استقطاب الطلبة غير الأردنيين ومتابعة شؤونهم وتنفيذ برامج تسويقية مدروسة للجامعات الأردنية، بما يعزز الاقتصاد الوطني.
كما دعا إلى إيجاد هوية تخصصية لكل جامعة ضمن التخصصات المتميزة والتي بدورها ستنعكس بشكل إيجابي على الطلبة والجامعة وإيراداتها.