جفرا نيوز : أخبار الأردن | " نشاط وزاري " يحاول ترويج رفع الأسعار بالقطعة ، والموجة ستطال “ الطحين” !!
شريط الأخبار
اعلان نتائج القبول الموحد للجامعات صباح الاحد العكور يعتذر عن الحقيبة الوزارية توقيف الناشط سياج المجالي وفاة شاب وطفل اثر حادثي غرق في اربد مادبا سوريون سيحصلون على الجنسية الأردنية..تعرف عليهم! الشونه الشمالية: تعرض منزل لسرقة طوق ذهب وأجهزة حاسوب .. والأمن يحقق قروض ميسرة للعسكريين بلا فوائد الاحتلال سيصادق على تعيين سفيراً له بالاردن الأردن: قوى الظل تهيمن على " المطبخ " وتقلص ظاهرة " الاسيتزار " عدم استقرار جوي الجمعة النتائج الأولية لانتخابات مجلس طلبة "العلوم والتكنولوجيا" اتفاقية عمالية بين العاملين في ‘‘الرأي‘‘ ومجلس إدارتهم المومني: إجراءات لردع المعتدين على المستثمرين ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام الأردن يتجاوب مع رفع التأشيرة عن الليبيين "التنمية": افتتاح دور إيواء النساء الموقوفات إداريا قريبا الرئيس الملقي يبدأ رحلة علاجه في "المدينة الطبية". الامن يحبط عملية اختطاف طفل في وسط البلد 49 اصابة حصيلة 94 حادثا في 24 ساعة رئيس مجلس محافظة الزرقاء يلتقي ابو السكر لدعم التشاركية
 

" نشاط وزاري " يحاول ترويج رفع الأسعار بالقطعة ، والموجة ستطال “ الطحين” !!

جفرا نيوز

المحت الحكومة الاردنية لأول مرة أنها يمكن ان تصل فعلا لرفع اسعار الخبز ، الأمر الذي يعتبره المناخ الشعبي العام من الخطوط الحمراء.
ولم تعلن الحكومة رسميا خطتها بخصوص الخبز لكن لوحظ ان وزراء الحكومة ورئيسها هاني الملقي ينشطون في إصدار تلميحات بالتدريج حول إحتمالية رفع اسعار المواد الغذائية حتى يتقبلها الرأي العام بالقطعة.
وكان وزير الشؤون البرلمانية موسى المعايطة قد تحدث عن ثبات مرجح في اسعار مواد من بينها الأرز والسكر والزيت وهو ما دعا نقيب التجار خليل الحاج توفيق للترحيب بهذا التوجه إن كان جادا.
وفي غمرة مخاوف الشرائح الإجتماعية من وصول الخط البياني الضريبي الجديد لمادة الخبز وعد وزير الصناعة والتجارة بانه سعره في حال رفعه لن يتجاوز 35 قرشا مما يعني بان الخبز قد ترتفع اسعاره بنسبة 60 % على الأقل.
ونقل التلفزيون الأردني عن الوزير يعرف القضاة قوله ان الحكومة لاول مرة تدرس وضع آلية لإدراج بند في الموازنة تحت بند دعم المواطن ، وانه سيكون بمثابة قانون سيلزم الحكومات التالية بتقديم الدعم المباشر للمواطن.
واشار القضاة الى ان ٣٥٪ من دعم الخبز تستفيد منه العمالة الوافدة، مبينا ان حجم استهلاك بعض الفئات من العمالة الوافدة تعادل ضعف استهلاك المواطن الاردني وهي اشارة لإن العمال الوافدين واغلبهم من المصريين يأكلون كميات أكبر من الأردنيين من مادة الخبز وهوالموضوع الذي يتم الإعلان عنه لأول مرة.
وقال الويزر نفسه أن قرار تحرير رفع الاسعار لم يحسم بعد، وانه تم حسم قضيتين لن يتم المساس بهما، السلع الغير مصنعة ( السكر، والرز، واللحمة، والشاي، والسمك..)، بالاضافة الى قانون ضريبة الافراد.
ورغم هذه التسريبات التي يلجأ لها الوزراء لم تعلن الحكومة بعد نستها تحرير او تعويم اسعار الخبز في الوقت الذي تتزاحم فيه الأفكار في هذا الإتجاه على امل ترسيم خطة تقشف حادة إقتصاديا وماليا تحدث عنها رئيس الوزراء مرتين على الأقل الأسبوع الماضي.