جفرا نيوز : أخبار الأردن | " نشاط وزاري " يحاول ترويج رفع الأسعار بالقطعة ، والموجة ستطال “ الطحين” !!
شريط الأخبار
إغلاق صناديق الاقتراع في الموقر أمانة النواب: جلسات النواب غدا خارج القبة وشاشات بث وقاعة للصحفيين الملك يجتمع بشخصيات سياسية الأحد 46.5% نسبة الاقتراع حتى الخامسة مساء في الموقر ورؤساء لجان قاموا بختم اوراق الاقتراع مسبقا %41 نسبة الاقتراع في الموقر بعد مرور 9 ساعات "الصحة": يوم السبت عطلة رسمية لجميع المستشفيات الحكومية قرار حكومي برفض السماح لسائقي خط (عمان - دمشق) العودة للعمل نشطاء ينشرون صوراً للسعود و الغانم تاييداً لدفاعهما الدائم عن القضية الفلسطينية بكافة المحافل (8) دوائر في الموقر فاز اعضاؤها بالتزكية (أسماء) اول تعليق للرزاز حول إعادة فتح الحدود مع سوريا "امانة عمان" تقرر إغلاق شارع حيوي في وسط البلد لمدة (5) شهور غنيمات لجفرا بعد فتح الحدود : لن نجبر اللاجئين على العودة لبلادهم وسنضمن عودتهم "الطوعية" "المستقلة": خطة أمنية محكمة لإنجاح انتخابات الموقر قرار بإعفاء شركات التخليص في "جابر" من رسوم ترخيص السنوات السابقة بلدية الرصيفة تقر زيادة 30 دينارا لموظفيها وانشاء صندوق ادخار ورفع اجور عمال الوطن الصحة" و"الاطباء" تتفقان على رفع الحوافز وحل قضية المقيمين وحملة الشهادات وتعيين اطباء راصد : حوادث عديدة وخرق لسرية الاقتراع بانتخابات الموقر - صور الضمان تصنف مهنة "التحميل و التنزيل "العتالة" من المهن الخطرة (2200) مقترع في انتخابات الموقر و تسجيل مخالفة واحدة .. تحديث مستمر "الصيادلة" تصعد ضد شركات التأمين المخالفة
عاجل
 

" نشاط وزاري " يحاول ترويج رفع الأسعار بالقطعة ، والموجة ستطال “ الطحين” !!

جفرا نيوز

المحت الحكومة الاردنية لأول مرة أنها يمكن ان تصل فعلا لرفع اسعار الخبز ، الأمر الذي يعتبره المناخ الشعبي العام من الخطوط الحمراء.
ولم تعلن الحكومة رسميا خطتها بخصوص الخبز لكن لوحظ ان وزراء الحكومة ورئيسها هاني الملقي ينشطون في إصدار تلميحات بالتدريج حول إحتمالية رفع اسعار المواد الغذائية حتى يتقبلها الرأي العام بالقطعة.
وكان وزير الشؤون البرلمانية موسى المعايطة قد تحدث عن ثبات مرجح في اسعار مواد من بينها الأرز والسكر والزيت وهو ما دعا نقيب التجار خليل الحاج توفيق للترحيب بهذا التوجه إن كان جادا.
وفي غمرة مخاوف الشرائح الإجتماعية من وصول الخط البياني الضريبي الجديد لمادة الخبز وعد وزير الصناعة والتجارة بانه سعره في حال رفعه لن يتجاوز 35 قرشا مما يعني بان الخبز قد ترتفع اسعاره بنسبة 60 % على الأقل.
ونقل التلفزيون الأردني عن الوزير يعرف القضاة قوله ان الحكومة لاول مرة تدرس وضع آلية لإدراج بند في الموازنة تحت بند دعم المواطن ، وانه سيكون بمثابة قانون سيلزم الحكومات التالية بتقديم الدعم المباشر للمواطن.
واشار القضاة الى ان ٣٥٪ من دعم الخبز تستفيد منه العمالة الوافدة، مبينا ان حجم استهلاك بعض الفئات من العمالة الوافدة تعادل ضعف استهلاك المواطن الاردني وهي اشارة لإن العمال الوافدين واغلبهم من المصريين يأكلون كميات أكبر من الأردنيين من مادة الخبز وهوالموضوع الذي يتم الإعلان عنه لأول مرة.
وقال الويزر نفسه أن قرار تحرير رفع الاسعار لم يحسم بعد، وانه تم حسم قضيتين لن يتم المساس بهما، السلع الغير مصنعة ( السكر، والرز، واللحمة، والشاي، والسمك..)، بالاضافة الى قانون ضريبة الافراد.
ورغم هذه التسريبات التي يلجأ لها الوزراء لم تعلن الحكومة بعد نستها تحرير او تعويم اسعار الخبز في الوقت الذي تتزاحم فيه الأفكار في هذا الإتجاه على امل ترسيم خطة تقشف حادة إقتصاديا وماليا تحدث عنها رئيس الوزراء مرتين على الأقل الأسبوع الماضي.