تأخير دوام المؤسّسات الحكوميّة غداً حتى العاشرة صباحاً البلوشي سفيراً للامارات لدى الأردن المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر إرادة ملكية بنقل واعتماد سفراء (أسماء) احالة موظفين حكوميين الى التقاعد (اسماء) الشحاحده : الاحتفال بيوم الشجرة يرتبط بمفهوم الوطنية والانتماء تعيينات وترفيعات في الديوان الملكي (أسماء) الارصاد الجوية لجفرا : ثلوج في عمان و تتراكم شمال وجنوب المملكة الليلة .. تفاصيل و أسماء الامن يحذر ويطلب من المواطنين اخذ أقصى درجات الحيطة على الطرق الحكومة تخفض أسعار الخس والفجل والكلمنتينا والنحل ورب البندورة واصناف اخرى مشعوذ يحتال على أردنية بـ 15 ألف دينار القبض على أردني يعرض تماثيلا اثرية للبيع بـ 4 ملايين دينار "تفاصيل " الحسين الأمير "سر أبيه".. وكثير من جدّه الأردن يدين الهجوم الإرهابي في نيروبي الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز ما هي اسباب تراجع اداء المنتخب وعدم تحقيقه الفوز على المنتخب الفلسطيني ؟ تعليق دوام الأربعاء بجامعة عجلون الوطنية المناطق التي يزيد ارتفاعها عن (900) متر متوقع ان تشهد تساقطاً للثلوج - اسماء الاردنيون اشتروا أكثر من (150) ألف اسطوانة غاز استعداداً للثلوج منخفض قطبي يؤثر على المملكة اليوم وثلوج فوق 900 متر - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2017-10-17 | 10:57 am

هل تنهي شهادة "ابو عودة" جدلا حول دور الفدائيين في "الكرامة" ؟

هل تنهي شهادة "ابو عودة" جدلا حول دور الفدائيين في "الكرامة" ؟

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس

في الحلقة الثانية من نشر "جفرا نيوز" ابزر ما جاء في كتاب رئيس الديوان الملكي الاسبق عدنان ابو عودة "يوميات عدنان ابو عودة 1970-1988" ، نسلط الضوء على معركة الكرامة وما دار بعدها في الغرف السياسية والامنية الاردنية.

يجيب أبو عودة عن سؤال حول دور المخابرات الاردنية والفدائيين في المعركة ، بالقول : "ان معركة الكرامة رفعتني الى الاعلى ،انها قصتي الحقيقية في حياتي السياسية كلها"، مبينا ان كامل القلق كان على الجيش الاردني وتقدمه لساعات النهار الاولى ، لكن المخابرات توصلت الى معلومات تفيد بطلب اسرائيل من الولايات المتحدة الامريكية وقف اطلاق النار.

وربما يكشف الكتاب وينهي جدلا واسعا حول دور الفدائيين في المعركة التي امتدت لاكثر من 18 ساعة، بين تعظيم وتصغير دور الفدائيين (المنظمات الفلسطينية في الاردن) ، يقول ابو عودة في الصفحة 29 ، ان الفدائيين كانوا تحت التدريب والمعركة كانت معركة الجيش والذين حاربوا من الفدائيين كانوا من 70 الى 100 شخص.

ويتابع "ذهبت الى مكان جثمامينهم وكانت بين 70 و80،لم يكن السلاح ولا طبيعة المعركة يسمحان للفدائي حتى المدرب بمشاركة فاعلة.

ثم يروي عودة بسطور قصيرة أجواء الفرح التي عمت محافظات المملكة بمناسبة هزيمة اسرائيل وانسحابها من الاراضي الاردنية وعرض بقايا العربات الاسرائيلية المعطوبة عند امانة العاصمة.

يقول ابو عودة ان الملك قد جاء الى دائرة المخابرات العامة " (مكان عمله) ، بعد عشرة ايام من الكرامة وكنا مسرورين بالفوز وسألني عن رأي في الذي حدث ، اجبته : "الحمد لله على ما حصل كان جزء من جيشنا منذ حوالي سبعة أشهر بلا بساطير والجيش المصري مشتت كما الجيش السوري كان وضع العرب مخزيا والجميع يائسون وخلال 18 ساعة تمكن الجيش الاردني من انهاء هذا اليأس".

وعلى ما يبدو انه وفور انتهاء معركة الكرامة بدأ تصعيد الفدائيين ضد الدولة اذا يقول ابو عودة :"كانت وظيفتي من يوم معركة الكرامة الى زيارة الملك الينا في المخابرات ان اتابع كل ما يتكلم به ياسر عرفات والفدائيون وبيانتاهم ، وكان ابو عمار اي عرفات يتحدث كما يريد لدرجة انه ان هناك من ثاروا يعتقدون انه البطل وان الاردن تآمر عليه.

في الحلقة القادمة..تفاصيل الاحداث الداخلية "الفدائيين" وشهادة مؤثرة لابو عودة في الشهيد وصفي التل


للإطلاع على الحلقة الاولى من "يوميات عدنان ابو عودة" اضغط هنا