جفرا نيوز : أخبار الأردن | عربيان ضمن قائمة رحلة إلى المريخ
شريط الأخبار
قاضي تنفيذ يحول كمبيالات لطالبي الحجز على أموال غائبين للادعاء العام مباني مستقلة لـ مجالس المحافظات توقع تساقط الثلوج فوق 1000 متر منتصف الليل رئيس الديوان في منزل النائب القيسي الأونروا: أبواب المدارس ستبقى مفتوحة للتعليم ضبط حفارة مخالفة و3 متورطين إربد: توقيف 6 أشخاص يشتبه بمشاركتهم بأعمال شغب بالمجمع الشمالي رفع أسعار البنزين قرشين ابتداء من السبت أكبر طائرة مروحية في العالم تصل سلاح الجو الملكي تعرفوا على اسعار المركبات حسب وزنها الملك يؤكد على الحكومة بالإصلاح للقطاع العام إجرائات أمنية جديدة على كل أردني يسافر الى أمريكا تطبيق الضريبة الجديدة على الأدوية الاحد المقبل القبض على سارق مركبات مجلس الوزراء يوافق على إنشاء أول وقف للتعليم كشف أسباب حادث الهاشمية بلدية السلط الكبرى تعلن حالة الطوارئ اعتبارا من يوم غدا الخميس تحديث مستمر للمنخفض القطبي القادم على المملكة (تفاصيل) أمانة عمان تعلن حالة الطوارىء القصوى استعدادا للمنخفض الجوي تحذيرات للمنخفض
عاجل
 

عربيان ضمن قائمة رحلة إلى المريخ


ضمت القائمة قبل النهاية لرحلة "مارس وان"،التي تستهدف السفر للمريخ دون رجعة عام 2024، اسمين عربيين ضمن 100 شخص من مختلف دول العالم.

ورحلة "ماوس وان"مشروع خاص لرحلات الفضاء أطلقته شركة هولندية بقيادة رجل أعمال هولندي عام 2012 بهدف اقامة مستعمرة بشرية على كوكب المريخ .

وبدأت هذه المنظمة باختيار متطوعين للسكن في المريخ وذلك في رحلة بلا عودة إلى الأرض، وجرت اختبارات رياضية ونفسية للفائزين كما عرضت جميع مراحل مشروع استيطان المريخ تلفزيونياً.

ومن بين الأسماء العربية الأولى في القائمة هو المصري محمد سلام الملقب بـ"ميدو" (32 عاما)، ويعمل مخططا ماليا بإحدى شركات التأمين، لكن اهتماماته بالفلك والتاريخ وضعت اسمه بالقائمة .

أما الثاني فهو مهندس الحاسوب العراقي نجيب (38 عاما)، الذي يعمل استشاريًّا في مجالات تطوير مواقع الإنترنت وقواعد البيانات، ونال درجة الدكتوراه في مجال علوم الكمبيوترحاليا.

وقامت منظمة "مارس وان" الهولندية بتصفية المرشحين ووصل عددهم إلى 24 شخصا، وتم تقسيمهم إلى 6 فرق تضم كل منها 4 أعضاء، يتنافسون بدورهم حتى يقع الاختيار في النهاية على فريق واحد من أربعة أشخاص يسافرون إلى الكوكب الأحمر في رحلة ذهاب دون عودة عام 2024.

ومن المتوقع أن تصل تكلفتها إلى 6 مليارات دولار.

وبحسب الرئيس التنفيذي لمنظمة "مريخ واحد" باس لانسدورب، سيعيش أربعة أشخاص فقط في بيئة صغيرة جداً ، وستكون خطرة ولن يخضع أي منهم لاختبارات الخصوبة فهذا أمر متروك، والمريخ لن يكون المكان المناسب لإنجاب الأطفال لا سيما في السنوات الأولى.

وستكون هناك مساكن خاصة في انتظار أعضاء المستوطنة البشرية الأولى، وستوفر لهم بطاريات شمسية الطاقة، أما الماء فستتم معالجته واستخدامه أكثر من مرة وسيكون عليهم زراعة بعض النباتات ليقتاتوا عليها.