جفرا نيوز : أخبار الأردن | عربيان ضمن قائمة رحلة إلى المريخ
شريط الأخبار
ضابط في الامن العام يرفض رشوة (10) الاف دينار من عراقي مقابل توريط مواطنه بقضية دعارة في عمان القبض على أكثر من (25) مروجاً للمخدرات واحباط تهريب (26) الف حبة مخدرة "الرفاعي" يفجر مفاجأة عن شركات ممولة من الخارج تستهدف الاردن نقيب المحامين لجفرا : تخوف من قيام اسرائيل بالمراوغة لتسليم الباقورة و الغمر واللجوء للتحكيم الدولي العثور على جثة شاب مشنوقاً معلق على شجرة في عجلون عجلون : القبض على تاجر مخدرات مصنف خطير في كفرنجة القرار الملكي صفعة لإسرائيل وانتصار للأردنيين وتأكيد سيادة الدولة على اراضيها قصة أراضي الباقورة والغمر .. حقائق ومعلومات مهمة ارتفاع ملموس على درجات الحرارة الاثنين السجن 20 عاما لعشريني قتله آخر بعد ممازحته بـ"مسدس" في المفرق ترجيح عودة العمل بالمنطقة الحرة الأردنية السورية مطلع 2019 البنك الدولي: الأردن ضمن دول ‘‘خط الفقر 3.8 دينار‘‘ 45 مليون دينار ذمم مالية لـ‘‘التربية‘‘ على ‘‘الأمانة‘‘ مسيرة محبة وشكر للملك .. الجمعة بيان صادر عن الفعاليات الاهلية والشعبية في مخيم اربد الطراونة يدعو أعضاء اللجان لانتخاب الرؤساء ونوابهم والمقررين شركة تركية تصنع 35 حافلة للأردن مندوبآ عن جلالة الملك ..العيسوي يقدم العزاء بوفاة الشيخ محمد فلاح المرار الشوابكه والد النائب زيد الشوابكه اللواء الركن الحواتمة يتفقد الإجراءات الأمنية في مباراة الفيصلي والصريح الامن يتعامل مع ٢٨٤ قضية سرقة واحتيال وقتل خلال الاسبوع الماضي
 

عربيان ضمن قائمة رحلة إلى المريخ


ضمت القائمة قبل النهاية لرحلة "مارس وان"،التي تستهدف السفر للمريخ دون رجعة عام 2024، اسمين عربيين ضمن 100 شخص من مختلف دول العالم.

ورحلة "ماوس وان"مشروع خاص لرحلات الفضاء أطلقته شركة هولندية بقيادة رجل أعمال هولندي عام 2012 بهدف اقامة مستعمرة بشرية على كوكب المريخ .

وبدأت هذه المنظمة باختيار متطوعين للسكن في المريخ وذلك في رحلة بلا عودة إلى الأرض، وجرت اختبارات رياضية ونفسية للفائزين كما عرضت جميع مراحل مشروع استيطان المريخ تلفزيونياً.

ومن بين الأسماء العربية الأولى في القائمة هو المصري محمد سلام الملقب بـ"ميدو" (32 عاما)، ويعمل مخططا ماليا بإحدى شركات التأمين، لكن اهتماماته بالفلك والتاريخ وضعت اسمه بالقائمة .

أما الثاني فهو مهندس الحاسوب العراقي نجيب (38 عاما)، الذي يعمل استشاريًّا في مجالات تطوير مواقع الإنترنت وقواعد البيانات، ونال درجة الدكتوراه في مجال علوم الكمبيوترحاليا.

وقامت منظمة "مارس وان" الهولندية بتصفية المرشحين ووصل عددهم إلى 24 شخصا، وتم تقسيمهم إلى 6 فرق تضم كل منها 4 أعضاء، يتنافسون بدورهم حتى يقع الاختيار في النهاية على فريق واحد من أربعة أشخاص يسافرون إلى الكوكب الأحمر في رحلة ذهاب دون عودة عام 2024.

ومن المتوقع أن تصل تكلفتها إلى 6 مليارات دولار.

وبحسب الرئيس التنفيذي لمنظمة "مريخ واحد" باس لانسدورب، سيعيش أربعة أشخاص فقط في بيئة صغيرة جداً ، وستكون خطرة ولن يخضع أي منهم لاختبارات الخصوبة فهذا أمر متروك، والمريخ لن يكون المكان المناسب لإنجاب الأطفال لا سيما في السنوات الأولى.

وستكون هناك مساكن خاصة في انتظار أعضاء المستوطنة البشرية الأولى، وستوفر لهم بطاريات شمسية الطاقة، أما الماء فستتم معالجته واستخدامه أكثر من مرة وسيكون عليهم زراعة بعض النباتات ليقتاتوا عليها.