شريط الأخبار
الدفاع المدني يتعامل مع 624 حالة مرضية خلال الـ 24 ساعة الماضية أجواء صيفية مُعتدلة إلى صيفية اعتيادية الاعلان عن مشروع لتطوير شمال العقبه ب 2 مليار دينار خطة استقطاب الطلبة الوافدين: إنشاء حساب مالي خاص وتسجيل إلكتروني اولي الفايز ... لست قلقا على رئاسة مجلس الأعيان من فايز الطراونة وفاة شاب بعيار ناري خاطئ بالكرك محافظ اربد يقرر توقيف معتدين على مركبات نقل النائب حجازي من مجلس النواب الى المستشفى جامعي يطلق النار على زميله في محيط "الأردنية" ويهرب ! انخفاض اسعار البندورة في السوق المركزي لـ 60 قرشا الحنيفات يمنع استيراد اللحوم المبردة "برّا" يحدث في مجلس النواب "لطفا الميكرفون معطل" لجنة تحقيق بملابسات وضع جثمان متوفى امام احد مصاعد البشير عضو مجلس العاصمة العجارمة يطالب بتحسين اوضاع المراكز الصحية في عمان نواب يطالبون الرزاز بانصاف موظف تم فصله من الخارجية بتنسيب "سفيرة" !! بالفيديو - الوزيرة عناب يغلب عليها الجوع تحت القبه بالفيديو ..خوري حاجبا للثقة : "عباءة الحكومة كبيرة على بعض الوزراء " بالصور - ذوي محكومين في السجون يطالبون بعفو عام العاطلون عن العمل يرتكبون 42 جريمة إغتصاب و190 جريمة هتك عرض في 2017 تعليق رحلات الملكية الى النجف العراقية
عاجل
 

عربيان ضمن قائمة رحلة إلى المريخ


ضمت القائمة قبل النهاية لرحلة "مارس وان"،التي تستهدف السفر للمريخ دون رجعة عام 2024، اسمين عربيين ضمن 100 شخص من مختلف دول العالم.

ورحلة "ماوس وان"مشروع خاص لرحلات الفضاء أطلقته شركة هولندية بقيادة رجل أعمال هولندي عام 2012 بهدف اقامة مستعمرة بشرية على كوكب المريخ .

وبدأت هذه المنظمة باختيار متطوعين للسكن في المريخ وذلك في رحلة بلا عودة إلى الأرض، وجرت اختبارات رياضية ونفسية للفائزين كما عرضت جميع مراحل مشروع استيطان المريخ تلفزيونياً.

ومن بين الأسماء العربية الأولى في القائمة هو المصري محمد سلام الملقب بـ"ميدو" (32 عاما)، ويعمل مخططا ماليا بإحدى شركات التأمين، لكن اهتماماته بالفلك والتاريخ وضعت اسمه بالقائمة .

أما الثاني فهو مهندس الحاسوب العراقي نجيب (38 عاما)، الذي يعمل استشاريًّا في مجالات تطوير مواقع الإنترنت وقواعد البيانات، ونال درجة الدكتوراه في مجال علوم الكمبيوترحاليا.

وقامت منظمة "مارس وان" الهولندية بتصفية المرشحين ووصل عددهم إلى 24 شخصا، وتم تقسيمهم إلى 6 فرق تضم كل منها 4 أعضاء، يتنافسون بدورهم حتى يقع الاختيار في النهاية على فريق واحد من أربعة أشخاص يسافرون إلى الكوكب الأحمر في رحلة ذهاب دون عودة عام 2024.

ومن المتوقع أن تصل تكلفتها إلى 6 مليارات دولار.

وبحسب الرئيس التنفيذي لمنظمة "مريخ واحد" باس لانسدورب، سيعيش أربعة أشخاص فقط في بيئة صغيرة جداً ، وستكون خطرة ولن يخضع أي منهم لاختبارات الخصوبة فهذا أمر متروك، والمريخ لن يكون المكان المناسب لإنجاب الأطفال لا سيما في السنوات الأولى.

وستكون هناك مساكن خاصة في انتظار أعضاء المستوطنة البشرية الأولى، وستوفر لهم بطاريات شمسية الطاقة، أما الماء فستتم معالجته واستخدامه أكثر من مرة وسيكون عليهم زراعة بعض النباتات ليقتاتوا عليها.