شريط الأخبار
الحسين للسرطان: لسنا طرفا بقرار الحكومة مصدر لـ"جفرا نيوز" : تأجيل لقاء الاغلبية النيابية بالطراونة يعود لسفر الاخير إسناد تهمة القيام باعمال ارهابية لساطي بنك عبدون "المستهلك" تدعو الى تحديد سقف سعري للألبان ومراقبة جودتها توجه لتطوير معبر الكرامة الحدودي وزيادة سعته الاستيعابية إحالة تجاوزات بملايين الدنانير بعطاء لشركة الفوسفات إلى القضاء وتوقيف مدير مياه الملك يتفقد الخدمات في مدينة الحسين الطبية ويطمئن على أحوال المرضى الناصر: أمطار أمس رفعت نسبة تخزين السدود إلى 40% توصيات باعفاء الاعمار "فوق 50 و دون 15" والنساء من "التأشيرة" للعلاج العثور على جثة فتاة معلقة بحبل بمنزل ذويها في عجلون آلية تقديم الطلبات إلكترونياً للالتحاق بالجامعات العثور على عائلة فُقدت بمنطقة نائية في قضاء الجفر " الاعلام " تتعامل مع 11 شكوى العام الماضي سفير الاتحاد الأوروبي يُهنيء النَّاجِحين في "الحارة" بعدما أَيْقَظوه ! ابتزاز نيابي "خدماتي" للحكومة بسبب الثقة بداية عمان تقضي بسجن "شخصية معارضة" على خلفية شيك بدون رصيد أوغلو في عمان اليوم أجواء باردة وماطرة وزيادة في سرعة الرياح النواب والحكومة: حجب أم ثقة جديدة؟ ‘‘الصحة‘‘ تعيد 76 ألف دينار لمرضى متظلمين
عاجل
 

%40 نسبة علامة النجاح بمواد ‘‘التوجيهي‘‘

جفرا نيوز- أكد رئيس لجنة التربية النيابية مصلح الطراونة أن طالب شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) يعد منهيا لمتطلبات النجاح لكل مادة، إذا حقق 40 % من المجموع الكلي للنهايات العظمى للمواد، وفق نظام مجموع العلامات 1400 أو مايعرف بـ"exit exam".
وقال الطراونة في تصريح لـ"الغد" أمس، ان "كانت مادة وزنها 300 علامة، فإن حصول الطالب على 120 علامة يعني اجتيازه المادة بنجاح".
واضاف أن وزيري التربية والتعليم عمر الرزاز والتعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي ولجنة التربية النيابية، سيعقدان بعد غد مؤتمرا صحفيا، للاعلان عن تفاصيل هذا القرار في مقر "التعليم العالي".
وأوضح الطراونة أنه لا يوجد حد أدنى للمعدل العام، مشيرا الى ان اجتياز امتحان "التوجيهي" ليس له علاقة بقضية القبول الجامعي.
وأكد أن مجلس التعليم العالي سيحدد الحد الأدنى للقبول في الجامعات والكليات.
وكان الرزاز أكد أن الجديد الذي سيطرأ على امتحان "التوجيهي" أن مجموع العلامات في الامتحان، المؤهلة للتخصصات الجامعية ستكون من 1400 علامة.
وأضاف في تصريحات صحفية سابقة "ليحدد بعدها تخصص لكلّ فئة من المتقدمين للامتحان، ومنها على سبيل المثال، أن تخصص الهندسة الآن لا يمكن قبول أي طالب فيه، لم يحقق معدل الـ85 %، عليه فإن المعيار الحقيقي لنجاح هذا الطالب 85 وليس 50، لذا فإن معدل 85 يوجب الحصول على 1150 علامة من أصل 1400".