جفرا نيوز : أخبار الأردن | الملقي :قوائم الاعفاءات الجمركية أنتهت
شريط الأخبار
الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل
عاجل
 

الملقي :قوائم الاعفاءات الجمركية أنتهت

جفرا نيوز
قال رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي إن قوائم الاعفاءات الجمركية مع العراق انتهت، وننتظر في لقاء اليوم مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لنبحث الموضوع.
وأكد الملقي خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف والكتاب الصحفيين، اليوم الأحد، أن الاصلاح الاداري عنوان المرحلة المقبلة؛ مما سيعزز المواطنة ويعزز الاستثمار.
وكان مصدر مسؤول قال إن أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي توجه اليوم السبت إلى العراق، مصطحبا معه قائمة بالمواد والسلع التي سيتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية.
وكانت السلطات العراقية فرضت رسوما جمركية اعتبارا من نيسان الماضي على المنتجات الأردنية المصدرة للعراق بنسبة 30 في المئة.
وقال المصدر إن أمين عام الوزارة سيسلم المسؤولين العراقيين قائمة بالسلع والمواد التي يريد إعفاءها من الرسوم الجمركية التي فرضها العراق أخيرا، مستبقا زيارة وزير الصناعة يعرب القضاة الذي سيصل العراق غدا الأحد، لبحث عدة ملفات مع المسؤولين العراقيين ضمن اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية.
وكشف المصدر أن السلطات العراقية انتهت "تقريبا" من إعادة تأهيل معبر "طريبيل" الحدودي مع الأردن، وانه في مراحله النهائية، ليصار إلى افتتاحه رسميا بعد انتهاء أعمال القمة العربية المزمع عقدها في عمان نهاية الشهر الجاري، مبينا أن مناقشة إقامة المنطقة الحرة بين البلدين ستكون ضمن ترتيبات إعادة افتتاح المعبر.
وسيخفض افتتاح معبر "طريبيل" الذي يعد "الشريان الرئيس" للصادرات الزراعية والصناعية الأردنية كلف النقل على المصدرين الأردنيين، وسيرفع الصادرات الوطنية إلى العراق.
وأغلق المعبر بعد أن سيطر مقاتلو "تنظيم الدولة" في تموز 2015 على مدينة الرمادي العراقية، ما أدى لتوقف الصادرات الأردنية البرية إلى العراق بشكل شبه كامل، باستثناء بعض الصادرات التي تمر عبر البحر.
وكانت القنصلية العراقية في عمّان قد توقفت نهائيًا عن تصديق فواتير التصدير المتجهة إلى العراق عن طريق معبر "طربيل" لأسباب أمنية في 13 من تموز 2015؛ ما يعني وقف عملية التبادل التجاري من الناحية العملية بريا، وإغلاق الحدود رسميا.
وزار رئيس الوزراء هاني الملقي العراق مطلع العام الجاري ضمن وفد رسمي، بحث فيها العلاقات الثنائية بين عمّان وبغداد، وناقش عددًا من القضايا المهمة؛ أبرزها فتح معبر "طريبيل"، وإقامة منطقة حرة بين البلدين، ومد أنبوب النفط، وإلغاء الرسوم الجمركية التي فرضها العراق أخيرا على البضائع الأردنية.
وتراجعت الصادرات الأردنية إلى العراق خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 40.6 في المئة، لتصل الى 212 مليون دينار، مقابل 357 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وشهدت الصادرات الوطنية إلى العراق تراجعا كبيرا خلال العام 2015، بلغت نسبته 40 في المئة؛ إذ بلغت 695 مليون دولار في عام 2015، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في عام 2014، ونحو 1.5 مليار دولار عام 2013؛ وذلك عائد للظروف السياسية والأمنية التي شهدها العراق وأدت إلى إغلاق معبر "طربيل" بين البلدين.
يشار إلى أن عدد المصانع الأردنية التي صدرت منتجاتها إلى العراق في العام 2014، حسب بيانات غرفة صناعة عمان، بلغ 761 منشأة صناعية، فيما تراجع هذا العدد في العام 2015 إلى 568 منشأة.
ويميل ميزان التجارة بين البلدين الذي يمثل الفارق بين قيمة المستوردات والصادرات لصالح الأردن.