جفرا نيوز : أخبار الأردن | الاستخبارات الأميركية تكشف عن 470 ألف وثيقة من ملفات بن لادن ويومياته الخاصة "تفاصيل "
شريط الأخبار
بدء تطبيق تخفيض وإعفاء سلع من ضريبة المبيعات اعتبارا من اليوم اغلاق مخبز واتلاف 7 اطنان من المواد الغذائية بالعقبة العيسوي يلتقي وفدا من نادي البرلمانيين اعمال شغب في مستشفى المفرق اثر وفاة شاب 66 اصابة في 122 حادثا الغذاء والدواء تتلف أسماكا فاسدة كانت معدة للتوزيع على الفقراء في مخيم اربد - وثائق البدء بتأهيل شارع الملك غازي في وسط البلد قريبا تفكيك مخيم الركبان وآلاف النازحين سينقلون إلى مناطق سيطرة الدولة السورية "الخارجية": لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية سي ان ان : ألمانيا تمدد الأردن بـ 385 صاروخا مضادا للدبابات "القوات المسلحة: "علاقة الياسين بشركة الولاء" عارٍ عن الصحة تشكيلات أكاديمية في "الأردنية" (أسماء) الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق" السلطة تهدد الاحتلال بالتوجه للأردن تجاريا الملك يهنئ خادم الحرمين بالعيد الوطني السعودي البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه ١١ طلب في العاصمة الغاء قرار كف يد موظفي آل البيت وإعادتهم الى العمل
عاجل
 

الاستخبارات الأميركية تكشف عن 470 ألف وثيقة من ملفات بن لادن ويومياته الخاصة "تفاصيل "


جفرا نيوز- نشرت وكالة الاستخبارات الأميركية المركزية (سي آي إيه) الأربعاء وثائق محفوظة في الارشيف تعود لأسامة بن لادن، يحتوي على مستندات ومقاطع فيديو ضُبطت أثناء الهجوم الأميركي عام 2011 في باكستان الذي قُتل خلاله زعيم تنظيم القاعدة.

وبحسب باحثين في مركز دراسات أميركي حصل على المستندات التي رفعت عنها السرية للمرة الأولى، فإن الوثائق تتضمن مقطع فيديو يظهر حفل زفاف نجل بن لادن ويومياته الخاصة.

وصرّح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مايك بومبيو أن نشر هذه المستندات 'يتيح الفرصة للأميركيين لمعرفة المزيد حول مشاريع وكيفية عمل هذه المنظمة الارهابية'.

ووضعت الوكالة 470 ألف ملف اضافي ضبط في مايو/أيار 2011 عندما اقتحم الجيش الأميركي مجمعا في أبوت أباد وقتل زعيم الجماعة المتطرفة.

واعتبر بيل روجيو، أحد الباحثين في مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات التي سُمح لها دراسة هذا الأرشيف قبل نشره، أن 'هذه المستندات ستساعد بشكل كبير في الرد على مئات الأسئلة التي لا تزال مطروحة حول قيادة القاعدة'.

ويعطي على سبيل المثال فيديو زفاف حمزة بن لادن، الذي يبدو أنه التقط في إيران، إلى الرأي العام الدولي الصورة الأولى لنجل أسامة المفضل، عندما أصبح راشدا.

واحتوى جهاز كمبيوتر مصادر على مجموعة شرائط مصورة تضمنت أفلام رسوم متحركة للأطفال وعدة أفلام من إنتاج هوليوود وثلاثة أفلام وثائقية عن ابن لادن نفسه.

وجاءت قائمة الشرائط المصورة تلك ضمن ما نشرته وكالة المخابرات المركزية الأميركية من نحو 470 ألف ملف وجُدت في جهاز الكمبيوتر الذي صودر في الثاني من مايو/أيار 2011 في المداهمة الأميركية للمكان الذي كان مؤسس القاعدة يختبئ فيه في أبوت أباد في باكستان.

وهذه رابع مجموعة من المواد التي أُخذت من المجمع الذي كان محاطا بجدران حيث كان يعيش ابن لادن وأسرته والتي نشرتها الحكومة الأميركية منذ مايو/أيار 2015.

وقال بيان لوكالة المخابرات المركزية الأميركية إن المواد التي لم تُنشر بعد حُجبت لأنها قد تضر بالأمن القومي أو أنها فارغة أو معطوبة أو مكررة أو أنها تحتوى على مواد إباحية أو أنها محمية بموجب قوانين النشر.

وأضاف البيان أن المواد المحمية بموجب قوانين النشر تشمل أكثر من 20 شريطا مصورا مثل فيلمي أنتز وكارز وأفلام رسوم متحركة أخرى ولعبة تقمص الأدوار فاينل فانتازي7 وفيلم وير إن ذا وورلد إز أسامة بن لادن وفيلمين وثائقيين آخرين عن ابن لادن.

وقالت الوكالة إن من بين ما نُشر الجريدة الشخصية لبن لادن و18 ألف ملف وثائقي ونحو 79 ألف ملف صوتي ومصور وأكثر من عشرة آلاف ملف يتضمن أفلاما مصورة.

وأضافت الوكالة أن هذه المواد، مثل المواد التي نُشرت في الماضي تعطي رؤية لأصل الخلافات بين القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية والخلافات داخل القاعدة وحلفائها والمشكلات التي واجهت القاعدة وقت موت بن لادن.