شريط الأخبار
المبيضين والكسبي يتفقدان الطريق الصحراوي .. صور القبض على شخص من جنسية عربية حاول سرقة صراف الي بالرابية الأمير وليام يصل عمّان في مستهل جولته بالشرق الأوسط تعليمات حكومية جديدة بشأن "المركبات والاثاث والسفر" - تفاصيل بانوراما.. الجنوب سوريا يغلي.. الأردن يحذر وأميركا "تسحب يدها" الرزاز يمنع شراء المركبات ويسمح بسيارة واحدة لكل وزير زيد عماد موسى الصيصان خرج ولم يعد ووالدته تناشد حملة تفتيش لمكافحة عمالة الاطفال سوريا تخفض رواتب الأردنيين في "الحرة المشتركة" والشمالي يوضح لجفرا نيوز "ماطلنا منذ 3 سنوات" جفرا نيوز تكشف حقيقة اهداء الطراونة مركبة لابنته بقيمة 300 الف دينار ..والطراونة "القانون هو الملجأ" مطالبة شعبية لتحويل دينار التلفزيون لمرضى السرطان الطراونة يرفع دعاوى قضائية ويؤكد أن القضاء قادر على جلاء الحقيقة من الإشاعة الصحة لجفرا نيوز :تعديلات التامين الصحي على طاولة مجلس الوزراء .. ومشتركون يشكون رفض شمول والديهم العسكريين الرزاز: عدم التهاون في تطبيق العقوبة أو تعطيل أي ملف متعلق بالفساد أردنية تُدشن قرار السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارات هل أصبحت ظاهرة الاعتداء على أراضي الدولة بحاجة الى ارادة سياسية لوقفها ؟ رئيس ووزراء على الـ"فيس بوك" .. تعاطي جديد للشكل الحكومي تأسيس ائتلاف وطني من 8 احزاب وزيرا الداخلية والتربية والتعليم يناقشان الاجراءات المتخذة لامتحانات الثانوية العامة هيئة شباب كلنا الاردن جزء لا يتجزء من ادارة مهرجان جرش
عاجل
 

مرضى "الصلب المشقوق" يقيمون يوما توعويا لتسليط الضوء على معاناتهم

جفرا نيوز-
نظم أهالي العشرات من مرضى "الصلب المشقوق" يوما توعويا وترفيهيا للمرضى بهدف لفت الأنظار الى معاناة المرضى و ذويهم في ظل تجاهل الاجهزة الرسمية لإدراج المرض ضمن الأمراض المزمنة و المكلفة، بما يحرم المرضى من تلقي بعض الإعانات و الخدمات الطبية.
وأقيم اليوم التوعوي في إسطبلات الفارس للخيل بتبرع من مالكها امجد شديفات حيث تضمن اليوم نشاطات ترفيهية و تثقيفية مختلفة بالإضافة إلى فقرات ركوب الخيل و التدريب عليها، حيث يعتبر ركوب الخيل أحد أنواع العلاج الطبيعي لهذا المرض.
يذكر أن مرض الصلب المشقوق هو عبارة عن عيب عظمي في العمود الفقري، يؤدي إلى شق في العمود الفقري، مما يؤدي إلى بروز الأغشية المخاطية، و جزء من الحبل الشوكي من خلال هذا الشق،  ويعاني المصابون بالمرض من صعوبات حركية بالاضافة الى أعراض عدة تستدعي مراجعتهم الدورية لأكثر من ثمان إختصاصات طبية كالاعصاب والعظام والكلى والجراحة والعلاج طبيعي والسمع والبصر.
وعلى الرغم من حجم معاناة ذوي المرضى و الكلف الباهضة للعلاج و المتابعة لازالت وزارة الصحة لا تصنف هذا المرض ضمن الامراض السارية و المستعصية او حتى الاعاقات.