جفرا نيوز : أخبار الأردن | الزعبي : 25 الف طالب يدرسون على مستوى الدراسات العليا
شريط الأخبار
تعيينات ووظائف إشرافية في وزارة الصحة لأطباء و ممرضين و رؤساء اقسام "بالاسماء" .. تنقلات بين عدد من مدراء المستشفيات في وزارة الصحة القبض على مطلوبين بقضايا سلب واحتيال في البادية الشمالية ضابط في الامن العام يرفض رشوة (10) الاف دينار من عراقي مقابل توريط مواطنه بقضية دعارة في عمان القبض على أكثر من (25) مروجاً للمخدرات واحباط تهريب (26) الف حبة مخدرة "الرفاعي" يفجر مفاجأة عن شركات ممولة من الخارج تستهدف الاردن نقيب المحامين لجفرا : تخوف من قيام اسرائيل بالمراوغة لتسليم الباقورة و الغمر واللجوء للتحكيم الدولي العثور على جثة شاب مشنوقاً معلق على شجرة في عجلون عجلون : القبض على تاجر مخدرات مصنف خطير في كفرنجة القرار الملكي صفعة لإسرائيل وانتصار للأردنيين وتأكيد سيادة الدولة على اراضيها قصة أراضي الباقورة والغمر .. حقائق ومعلومات مهمة ارتفاع ملموس على درجات الحرارة الاثنين السجن 20 عاما لعشريني قتله آخر بعد ممازحته بـ"مسدس" في المفرق ترجيح عودة العمل بالمنطقة الحرة الأردنية السورية مطلع 2019 البنك الدولي: الأردن ضمن دول ‘‘خط الفقر 3.8 دينار‘‘ 45 مليون دينار ذمم مالية لـ‘‘التربية‘‘ على ‘‘الأمانة‘‘ مسيرة محبة وشكر للملك .. الجمعة بيان صادر عن الفعاليات الاهلية والشعبية في مخيم اربد الطراونة يدعو أعضاء اللجان لانتخاب الرؤساء ونوابهم والمقررين شركة تركية تصنع 35 حافلة للأردن
 

الزعبي : 25 الف طالب يدرسون على مستوى الدراسات العليا

جفرا نيوز - يلتحق 258 ألف طالب وطالبة بمستوى البكالوريوس على مستوى جامعات المملكة، و25 الفا يدرسون على مستوى الدراسات العليا، من بينهم 4331 ألف دارس على مستوى الدكتوراه.
وتساءل رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي في محاضرة اليوم الاربعاء في جامعة الشرق الاوسط حول امتحان الكفاءة الجامعية، هل نحن بحاجة الى هذا الكم من الدارسين؟ مشيرا الى أن 90% - 92% من هؤلاء الذين يدرسون الدكتوراه هم في تخصصات إنسانية، بالإشارة لأهمية وضرورة توجيه هؤلاء الطلبة نحو التخصصات المطلوبة لسوق العمل.
وقال الزعبي بحضور رئيس مجلس امناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين، ورئيس هيئة المديرين الدكتورة سناء شقوارة، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحيلة وأساتذة وطلبة الجامعة إن امتحان الكفاءة الجامعية لهذا العام سيكون في المستوى العام أي المهارات (التفكير الناقد، والمهارات القيادية، ومهارات الحاسوب...) وبنسبة 40%، و60% للمستوى الدقيق، أما بالنسبة للمستوى المتوسط لن يكون فاعلا هذا العام.
ويتضمن امتحان الكفاءة الجامعية ثلاثة مستويات هي : المستوى العام الذي يقيس الكفايات والمهارات لدى الطالب بشكل عام، والمستوى المتوسط الذي يقيس الكفايات والمهارات على مستوى الحقول التعليمية (العائلات)، والمستوى الدقيق فيقيس على مستوى التخصصات.
من جهته، قال الحيلة إن جامعة الشرق الاوسط ومن منطلق رؤيتها كجامعة جادة وملتزمة وساعية للتعلم تبحث عن كل السبل والوسائل لتجويد خططها الدراسية عبر الدمج بين التعليم والتعلم أي النظري والتعليم التفاعلي في أطار صناعة وصقل شخصية الطالب المؤهل والذي يمثل ميزة تنافسية في سوق العمل، مبينا المخرجات الاكاديمية لجامعة الشرق الأوسط لطالما كانت محط اهتمام من إدارة الجامعة ومجلس امنائها.
يشار الى أن جامعة الشرق الاوسط حصلت خلال الاعوام الماضية على مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية التي يتولى تنفيذها المركز الوطني للاختبارات في هيئة مؤسسات اعتماد التعليم العالي ضمن ثلاثة مستويات وهي العام والمتوسط والدقيق.
--(بترا)