جفرا نيوز : أخبار الأردن | شركة تستكمل شروط ‘‘النقل الذكي‘‘ وتبدأ عملها قريبا
شريط الأخبار
اعتقال 3 محتالين في عمان ماذا اقترح السياسي اللامع على الرئيس الملقي..! "الجيش" يزيد اعداد المرضى المراجعين من "الرقبان" الأردن: تعديل وزاري "منزوع الدسم" بعد "سطو بيروقراطي"… ومرض الملقي انتهى بـ"تجاذبات" كشف ملابسات سرقة 171 الف يورو من منزل في اربد 185 مليون دينار الاستثمارات المستفيدة من دعم قطاع تكنلوجيا المعلومات 8 مواد في امتحان « التوجيهي » منها 5 إجبارية اعتبارا من العام المقبل مهنة تنظيف واجهات المباني الزجاجية والحجرية من المهن الخطرة فريق وطني لوضع خطة استراتيجية للسياحة العلاجية في الاردن الناصر يصر والنجار البديل ‘‘بداية عمان‘‘ ترد دعوى شركات حج وعمرة ضد ‘‘الأوقاف‘‘ اجتماع أمني مع وجهاء السلط السبت.. طقس معتدل وزخات محلية من المطر ‘‘المياه‘‘: تنفيذ قرار التحكيم بقضية "الديسي" ملزم ‘‘الأمانة‘‘ تشرع بدراسة ملف التشوهات في المكافآت والحوافز القبض على مطلوب بحقه 95 قيد في غرب اربد اعلان نتائج القبول الموحد للجامعات صباح الاحد العكور يعتذر عن الحقيبة الوزارية توقيف الناشط سياج المجالي وفاة شاب وطفل اثر حادثي غرق في اربد مادبا
عاجل
 

شركة تستكمل شروط ‘‘النقل الذكي‘‘ وتبدأ عملها قريبا


جفرا نيوز- أكدت مديرة الإعلام والاتصال في هيئة تنظيم النقل البري عبلة الوشاح أن شركة واحدة تعمل بالنقل عبر التطبيقات الذكية استكملت كافة إجراءاتها الرسمية لتحصل على ترخيص نهائي وستبدأ عملها رسميا خلال الشهر الحالي.
وقالت الوشاح إن "هذه الشركة الوحيدة التي استكملت كافة الشروط من بين 19 شركة حصلت على موافقات مبدئية لحين استكمال إجراءاتها".
وأضافت أن لجنة متخصصة من الهيئة قامت بالكشف الميداني على موقع الشركة والسيارات التي ستعمل لديها بالإضافة إلى العاملين لديها للتأكد من أن كافة أمور الشركة مطابقة للقوانين والتعليمات التي صدرت تحت مسمى "تعليمات أسس وشروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات العاملة تحت إدارتها لسنة 2017".
وبينت الوشاح أن هنالك ما يقارب 18 شركة تعمل على استكمال إجراءاتها ليصبح عملها بشكل قانوني، إلا انها لم تستكمل بعد كافة الأمور المطلوبة لحصولها على ترخيص نهائي.
وأوضحت أن هنالك مهلة حصلت عليها 19 شركة بدأت خلال شهر آب (أغسطس) لتصويب أوضاع هذه الشركات والعمل على تطبيق الشروط والتعليمات التي تنظم عملها، وتنتهي بعد مضي 6 أشهر.
وأكدت الوشاح أن تعليمات أسس وشروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات العاملة تحت ادارتها لسنة 2017 تضمنت إضافة نوع جديد من انماط التاكسي واطلق عليه اسم التاكسي الذكي (Smart Cab).
ونشرت هذه التعليمات مطلع شهر نيسان (ابريل) من العام الحالي بالجريدة الرسمية وعرفت بأنها الخدمة المقدمة للراكب بواسطة سيارات تكسي من خلال استخدام التطبيقات الذكية فقط وضمن نطاق الخدمة المحدد ضمن الحدود الإدارية للجهة المختصة أو ضمن اختصاص الهيئة . واتاحت التعليمات المعدلة منح الفرصة للافراد لتملك سيارة تكسي لتقديم الخدمة ضمن خدمة التاكسي الذكي بنسبة 50 % من احتياجات هذه الخدمة فقط والنسبة الباقية تمنح للشركات، والتي ستكون ملزمة بحد أدنى من المركبات لا يقل عن 50 مركبة مجهزة حسب المواصفات المحددة بالتعليمات .
وحددت التعليمات العمر التشغيلي للمركبات التي ستعمل ضمن نطاق هذه الخدمة بـ 8 سنوات في حين ان العمر التشغيلي للتاكسي العادي "الاصفر" هو 12 عاما.
ويدفع الشخص الذي يرغب بالحصول على ترخيص وتصريح تشغيل مركبة ضمن خدمة التاكسي الذكي مبلغ 1000 دينار سنويا كبدل استثمار.
ومنعت التعليمات توريث الترخيص الممنوح له بموجب هذه التعليمات كما وضعت عدد من الضوابط التي يجب ان يلتزم بها الحاصلين على الترخيص وفي حال مخالفتها يتم سحب الترخيص كما في حال تضمين المركبة لشخص اخر وفي حال بيع المركبة لشخص اخر بالباطن، ومنعت التعليمات الحاصلين على ترخيص التاكسي الذكي تحميل الركاب الا من خلال استقبال طلبات التطبيقات الذكية.
ونصت تعليمات التاكسي الذكي انه سيعتمد لون واحد لكل شركة من الشركات العاملة ضمن هذه خدمة ؛ إضافة الى ان تعليمات شروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات اشترطت ان يكون لهذه المكاتب مقر وعنوان واضح، ومعرفة العاملين لديها، والقائمين بأعمال الشركتين، إضافة إلى أن الشروط فرضت على الشركات العاملة بهذه الخدمة رسوم التسجيل والترخيص، الى جانب أن التعرفة لهذه الخدمة يجب أن تكون مرتفعة عن تعرفة التاكسي الأصفر.
ونصت شروط الترخيص على أنه يجب على السائق العامل في هذه الخدمة أن يكون أردني الجنسية وحاصل على رخصة عمومي، إضافة إلى إخضاع الموظفين العاملين لدى هذه الشركات للضريبة وضمهم للضمان الاجتماعي.