شريط الأخبار
يحيى السعود "القابض على فلسطين".. مُسْتهدف قاتل العائلة في الشونة الجنوبية يسلم نفسه الجمعه: أجواء صيفية معتدلة 10 اصابات بحادثي سير في عمان والزرقاء مهرجان جرش يوقد شعلته الـ 33 وحضور جماهيري كبير للحلاني والسلمان .. صور هذا مادار بين الرزاز والمواطن الذي القى بنفسه من شرفة النظارة بمجلس النواب ضبط مطلوب خطير في إربد الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء عن الرزاز: غالية علينا لقاء معالي رئيس الديوان الملكي الهاشمي مع وفود بلديات من المحافظات الاردن: قانون القومية يكرس الدولة اليهودية والفصل العنصري السفير الاردني في لندن يستقبل وفدا من طلاب اردنيين انهو المنح الدراسية بالفيديو و الصور - بعد احتراق منزله مواطن يطلب من الرزاز اعادته الى وظيفته السعود من صقلية : لن نترك الاهل في غزة وحدهم النواب يواصلون مناقشة البيان الوزاري لليوم الخامس - ابرز الكلمات لا تعديل لرسوم الساعات والتسجيل في الاردنية وزيادة التأمين (10) دنانير مؤتمر التنموي للاوقاف يطلق توصياته الحكومة تبحث توصيات المجتمع المدني حول الاستعراض الدوري لحقوق الانسان التعليم العالي يطلق نافذة الخدمات الالكترونية للطلبة الوافدين تحصيل الحكومة للثقة فقط "بذراعها" .. و وزراء مع وقف التنفيذ ! معلمات يشتكين تربية الاغوار الجنوبية بسبب "حضانة"
عاجل
 

بالصور : أفتتاح المؤتمر الوطني الثالث للنقل متعدد الوسائط تحت عنوان "تحديات واقع النقل وتطلعات المستقبل".

افتتح وزير النقل المهندس جميل علي مجاهد اليوم السبت المؤتمر الوطني الثالث للنقل متعدد الوسائط الذي نظمته مؤسسة الياسمين بالتعاون مع وزارة النقل تحت عنوان "تحديات واقع النقل وتطلعات المستقبل".

وقال مجاهد في افتتاح المؤتمر انه على الرغم من التطور الكبير الذي حصل في قطاع النقل في الاردن خلال العقدين الماضيين الا انه ما يزال يواجه العديد من التحديات من ابرزها التطور الديموغرافي الذي اظهر نموا سريعا في اعداد السكان ما ولد طلبا متزايدا على وسائل النقل وارتفاع معدلات حوادث النقل والاصابات والوفيات الناتجة عنها والتأثيرات السلبية على البيئة.

واضاف، ان ضعف التمويل والاستثمار يشكل احد اهم التحديات التي تواجه قطاع النقل في المملكة ما يتطلب اعتماد اساليب مبتكرة في مجال التمويل، مشيرا الى اهمية التخطيط الشمولي للقطاع وعدم الاستمرار في قيام كل جهة في التخطيط لنمط الخط الذي يدخل ضمن مسؤولياتها من اجل تأمين منظومة نقل متكاملة ذات كفاءة عالية لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن .

وبين ان الحكومة تسعى الى تطبيق برنامج النمو الاقتصادي خلال الخمس سنوات القادمة بهدف زيادة النمو الاقتصادي واستغلال الامكانيات الكامنة للتنمية في الاردن، مشيرا الى ان خطة التحفيز الاقتصادي الاردني للأعوام 2018-2022 في مجال النقل تهدف الى توفير وتطوير خدمات نقل نوعية وآمنة يكون لها اثر ايجابي على المواطن وتحافظ على السلامة والبيئة وتقدم خدمات النقل اللازمة لقطاعات الاقتصاد الوطني بأقل تكلفة واكثر كفاءة ممكنة من خلال14 مشروعا اما بتمويل حكومي او عن طريق استثمار القطاع الخاص .

واشار مجاهد الى ان السياسة العامة لقطاع النقل ترتكز في المرحلة المقبلة على استكمال وتحديث البنية التحتية لشبكات النقل وتوفير نظام نقل عام آمن وفعال ومتكامل، وتعزيز كفاءة قطاع نقل البضائع البري واتباع نهج النقل متعدد الوسائط وتعزيز مساهمة القطاع الخاص .
وناقش المؤتمر الذي أستمر يوما واحدا عدة محاور اهمها تطوير قطاع النقل والموانئ البرية، وتطوير قطاع النقل الجوي، تطوير النقل واثره على الاقتصاد الوطني، تطوير النقل واثره على السياحة الداخلية، تطوير قطاع النقل العام واثره على حركة المرور وتطوير الموانئ البحرية .
وكان من أبرز المشاركين في المؤتمر شركة تطوير العقبة وهيئة النقل البري وسكة حديد العقبة وهيئة تنظيم الطيران المدني واكاديمية الطيران الملكية وهيئة تنظيم الاتصالات ودائرة الجمارك العامة والاتحاد العربي للنقل البري ووزارة السياحة وادارة السير المركزية وأمانة عمان الكبرى والهيئة البحرية الاردنية والمعهد المروري ومرفق لشحن الجوي وقرية العقبة اللوجستية ونقابة أصحاب الشاحنات واكاديمية ايلا للطيران وهيئة الطيران المدني وشركة المطارات الأردنية وشركة التكسي المميز وشركة جت وشركة الفا للنقل السياحي وشركة مسك للنقل ووزارة البيئة ووزارة النقل ووزارة الصناعة والتجارة ومديرية الأقامة الحدود في الامن العام .
وفينهاية المؤتمر اوصى المؤتمرون عدد من التوصيات وهي على النحو التالي :
1 : تطوير الموانئ البرية في الأردن والأرتقاء بخدمات النقل البري المتعلقة بنقل الركاب والبضائع بوسائطه المتعددة ( النقل العام , السكك الحديدية , الشاحنات ).
2 : التأكيد على أهمية السلامة العامة للنقل المتخصص بنقل المواد الخطرة على الطرق وضرورة تعميم تجربة الشركاتالمحترفة في النقل وذلك لتجنب الأثار السلبية لنقل المواد الخطرة .
3 : ضرورة عمل دراسة تفصيلية لقطاع تدريب الطيران لبيان الأسباب الحقيقية وراء تراجع هذا القطاع .
4 : نشر الخطط والأستراتجيات الخاصة في التطبيقات الذكية الخاصة في لنقل من اجل نشر الوعي في تلك التطبيقات .
5 : تأمين وسائط نقل متطورة ومجهزة لأستقطاب السائحين
6 : رفع وتيرة الأستثمار في النقل السياحي بالشراكة بين القطاعين العام والخاص .
7 : أجراء الدراسات الكامة لأحتساب مساهمة قطاع الطيران المدني في الناتج الأجمالي المحلي .
8 : دراسة أمكانية دعم قطاع الأكاديميات الخاصة في لديران المدني وذلك لتمكين هذه الأكاديميات من الاستمرار في العمل في الأردن في ضور توجهات لهذه الأكاديميات بمغادرة الأردن .
9 : التوسع في أجراءات تحرير الأجواء الأردنية وعلى أساس تبادلي وصولاً الى أجواء مفتوحة لحركة الطيران العالمي .
10 : التأكيد على تنفيذ وتطبيق متطلبات الأتفاقيات البحرية الدولية الخاصة في السفن والموانئ .