الحواتمة لشباب ذيبان : قوة الأردن تكمن في عزيمة أبنائه إحباط تهريب ألبسة ومواد غذائية برسوم وغرامات 65 ألف دينار وفاة حدثين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في "غور المزرعة" "البنوك" الديون على المواطنين وصلت لـ (26) مليار وأودعوا (8ر33) مليار دينار العام الماضي اشغال اربد تبدأ بمعالجة انزلاق وهبوطات طريق الكورة (60) رحلة سفر لـ (20) وزيرا في (3) شهور والصفدي وقعوار والحموري وشحادة الاكثر سفرا الجمارك تجري تنقلات بين موظفيها الرزاز يؤكد اهمية مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص لتعزيز التنمية الاقتصادية ولي العهد يفاجئ طاقم دورية في العقبة و يشرب القهوة برفقتهم الكهرباء تنفذ حملة غير مسبوقة لفصل التيار عن المنازل عند بلوغ الذمم (100) دينار طاقم دورية يساعد أم باسعاف طفلها بعد فقدانه للوعي الحكومة ارتفاع اسعار المحروقات في الاسبوع الثاني من الشهر الحالي الرزاز نتعامل مع ملف الاقصى كـ قضية وطنية خالصة والامر جلل منع دخول 37 الف طن من البنزين المخالف الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز التلهوني: تحويل 9 ملايين دينار رديات قضايا للمواطنين الكترونيا المواصفات ترفض إدخال شحنة بنزين مخالفة من بنزين اوكتان 90 تعرف على تفاصيل الحالة الجوية خلال الايام القادمة الاردن يتابع تحقيقات مجزرة نيوزلندا و ترتيبات لنقل جثمان احد الشهداء لدفنه في الاردن بالصور .. إصابة (15) شخص بحادث تصادم على الطريق الصحراوي
شريط الأخبار

الرئيسية / خبر وصورة
الأحد-2017-11-19 | 04:56 pm

لعبة الوهم .. كتاب جديد للزميل الدكتور ذيب القرالة.

لعبة الوهم .. كتاب جديد للزميل الدكتور ذيب القرالة.


 جفرا نيوز-
         صدر في القاهرة مؤخرا، كتاب بعنوان " لعبة الوهم ... الاسلام بين الغرب والارهاب " للزميل الدكتور ذيب القرالة ، المستشار الاعلامي في السفارة الاردنية في القاهرة، وذلك بالاشتراك مع الباحث المصري الدكتور كامل فتحي.
وكشف الكتاب بناء على دراسة احصائية اجراها الباحثان ، ان 16% فقط من قادة التنظيمات الارهابية في مراحلها الاربع ( القاعدة ، الزرقاوي ، داعش ’ فتح الشام – النصرة ) هم ممن درسوا العلوم الشرعية بشكل عام ، منهم 7% درسوا العلوم الشرعية في مراحل اولية ولم يحصلوا على شهادة جامعية فيها ، بينما نسبة  الـ 9 % المتبقية نالت شهادات في هذه العلوم.
وبناء على هذه النتائج ، يتضح ان غالبية قادة التنظيمات التي تطلق على نفسها وصف الجهادية، هم بعيدون عن التأهيل الشرعي ، وهو امر يُفسر ويؤكد ان الجهل في الدين هو السبب الرئيسي في الجنوح نحو التطرف والارهاب.
ويعتبر الكتاب – الذي جاء في 316 صفحة من القطع المتوسط - احدث اصدارات المكتبة العربية في مجال واقع ومستقبل التنظيمات الارهابية، وسينافس خلال الفترة القادمة على جائزة اهم كتاب ابداعي عربي ،التي تنظمها مؤسسة الفكر العربي ،وسيصدر قريبا باللغة الانجليزية.
ويشتمل الكتاب على عشرة فصول ، تناولت حقيقة الاسلام ، وجذور الاصولية واشكالية التطرف ،ونشأة التنظيمات الجهادية في افغانستان ، وولادة تنظيم الدولة -  داعش في العراق ، وموقف السلفية الجهادية من المسلمين ومن الآخر ، ودور العامل الخارجي في ظهور وتطور التنظيمات الارهابية، وتحليل السمات الشخصية لقادة هذه التنظيمات، ومستقبل التنظيمات الجهادية ،والسيناريوهات المتوقعة لها ،في ضوء المتغيرات والاصطفافات التي تشهدها البيئة الاقليمية والدولية. 
وصدر للزميل القرالة من قبل كتاب بعنوان " التدخل الخارجي في لبنان" وهناك كتاب آخر قيد الطبع  حول " محددات العلاقة العربية – الروسية ".