شريط الأخبار
بيان صادر من المديرية العامة للدفاع المدني الملكة تشارك أهالي مدينة الفحيص في إضاءة شجرة الميلاد الصفدي يعقد جلسة محادثات مع نظيرته البلغارية سرقة مبلغ مالي من بائع خضار والأجهزة الأمنية تعمم عن لوحة المركبة المستخدمة الاخوان ينتظرون دورهم في تعديل حكومة الرزاز .. والحصة المطلوبة وزيران!! البدور يحاور طلبة الأردنية ويؤكد : قانون الضريبة تعرض للتشويه والأهم من قانون الانتخابات كيفية اليتها وادارتها رئيس مجلس إدارة بورصة عمان : عسر سيولة في السوق المحلية ومحلات مهددة بالإفلاس اهالي ماحص والفحيص يقاضون مصنع الاسمنت "لافارج" و يعتصمون ضده .. صور امين عام وزارة العمل ينقل شقيقته كرئيسة لوحدة الخدمات الإدارية بالرغم من أحقية غيرها (وثيقة) اللاجئون السوريون يفضلون العيش في الأردن على كندا (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من ضباط الامن العام الدفاع المدني يؤكد على ضرورة الالتزام بالسلوكيات السليمة خلال المنخفض الجوي بدران يفجر مفاجأة حول اسباب رحيل حكومته ومن كان يقف خلف ذلك .. تفاصيل المصري يعترف بوجود عيوب بتنفيذ المدرج الشمالي لمطار الملكة علياء "الدغمي" ممنوع من الظهور على التلفزيون الاردني بعد خسائر بلغت نحو "مليار" .. البورصة تفتتح على ارتفاع عائلة كاملة مهددة بالموت بسبب تداعيات في منزلها ووعودات بمساعدتهم ذهبت ادارج الريح .. وثائق بالاسماء .. إحالات للتقاعد في رئاسة الوزراء و الديوان الملكي و الصحة والتربية إحالة ملف اسهم رئيس الوزراء اللبناني الاسبق"ميقاتي" في الملكية لهيئة مكافحة الفساد صور .. إتلاف طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بأحد المحلات في الزرقاء
عاجل
 

أين اختفت آثار متحف قلعة الكرك؟

جفرا نيوز - كتب : فارس الحباشنة
هذا الموضوع الصحفي من وحي وقائع سابقة غامضة وغريبة لاختفاء اثار متحف قلعة الكرك، وكانت «الدستور» افردت اكثر من حديث صحفي عنها، وفي قضية اختفاء الاثار التي تعود الى عهود تاريخية متعددة لم نجد جوابا أو ردا توضيحيا من قبل وزارة السياحة ودائرة الاثار العامة.
حتى الان لم تظهر رواية متكاملة عن الاثار المفقودة من متحف قلعة الكرك، فاين اختفت؟ ولماذا لا يبوح المعنيون بالتصريح عن مصيرها الغامض؟ وما هي حقيقة السوق السوداء لتجارة الاثار؟ وهل صحيح أن نحو 4500 قطعة اثار مفقودة «مسروقة « في الاردن ؟ وما قصة التجار اليهود الذين يشترون الاثار الاردنية بالسر ؟ حاورت مسؤولين معنيين في الحكومة واجهزة موازية في الدولة ولم اجد اجابات واضحة وشافية. أكثر ما يسيطر على الحديث عن الاثار الالغاز والاحاجي، وبكل ما تملك السلطات المعنية من قدرة وجبروت وسيطرة على تفكيك الالغاز كبيرة وعميقة، ولكن عند قضايا الاثار تتعطل الحواس، وأكثر ما يملأ الوجوه والافواه الصفير والاستغراب.
كما هي قصة اختفاء اثار قلعة الكرك قبل حوالي عامين، المعلوم بداية القصة اختفاء الاثار من المتحف، ومن بعد توقف وتعطل الكلام عن الواقعة، وكأن شيئا لم يحدث، خيوط التتبع وراء اسرار القضية تقطعت واختفت من خارطة الاهتمام العام الرسمي والشعبي.
قضية نطرحها ونعيد نطرحها للتذكير، لا أقل ولا أكثر، ولا نملك من حقيقة الان غير القول إن اثار الاردن في خطر شديد، ومن الوجوب التنبيه للسادة المعنيين من احكام السيطرة على الموجودات الاثرية وحمايتها من الحرمنة والعبث معا.
دول العالم تقاتل بالسياسة والدبلوماسية لاستعادة اثارها المسروقة والمسلوبة من متاحف الغرب، ومصر لها تجربة طويلة في هذا الباع وتمكنت من استعادة مقتنيات اثرية ثمينة وهامة تاريخيا من متاحف بريطانية وفرنسية.
والصمت الرسمي حول قضايا الاثار المسروقة والضائعة والمفقودة والمهملة، يعني أن ثمة مصالحة غير معلنة مع هذا الحال، وما يقع لا يصنف بالجرائم التي تستحق أن تقوم الدنيا ولا تقعد حتى يتم استعادتها واستردادها من ايدي الناهبين والحرامية والعابثين، وهذا ليس مستحيلا لو كان هنالك ارادة جادة.
أين الاثار ؟ سؤال بسيط، ولكن من يستغرق في متابعة اختفاء الاثار سواء في قضية متحف الكرك وغيرها، يغوص في عالم من الاسرار ووحل من الالغاز والاحجيات.
هي قضية محيرة غير كل القضايا التي نعرفها في الصحافة عن سرقة مال عام وجرائم بفعل عصابات منظمة وما شابه، الاسرار تتماهى مع مسافات شاسعة من حكايات غامضة لحقائق مجهولة ولكن نعيشها.