جفرا نيوز : أخبار الأردن | الشواربة من "الروتاري" : سنقضي على الفساد !
شريط الأخبار
الضَّمان تدعو المنشآت والأفراد لتعديل بيانات الاتصال الخاصة بهم إلكترونياً بدء البث الأردني الفلسطيني المصري الموحد لدعم القدس المحتلة انتهاء الخريف و بدء فصل الشتاء .. الخميس الهناندة : المصري مخلص للاردن و حزين لسماع اصوات الشماتة الملك يتدخل لتأمين الإفراج عن المصري الأردن وفلسطين ولبنان على موعد مع منخفض ثلجي عميق سيدة مهددة بالطرد واولادها " المعاقين الخمسة " من منزلها في الموقر التيار القومي يدين قرار المحكمه الدوليه ضد ألأردن مفكرة الاحد وفيات الاحد 17/12/2017 الافراج عن صبيح المصري الشياب: 6 حالات بإنفلونزا الخنازير لا تشكل وباء لا تمديد لقرار شطب واستبدال السيارات الهايبرد ارتفاع على الحرارة وأجواء لطيفة "التوجيهي" بحلته الجديدة.. حذر مشوب بالأمل متابعة رسمية لقضية رجل الأعمال صبيح المصري الرواشدة: تنظيمات إرهابية تجند عناصرها عبر الألعاب الإلكترونية العقرباوي يصفحون عن عائلة قاتل عبيدة كركيون يصدرون بيانا بشأن استقالة الحباشنة العيسوي يسلم 20 اسرة مساكن مبادرات ملكية في الشيدية - صور
عاجل
 

الشواربة من "الروتاري" : سنقضي على الفساد !

جفرا نيوز


اعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان الامانة بدأت بتنفيذ خطة مدتها 5 سنوات تهدف للتحول الالكتروني في كافة اجراءاتها اعتبارا من 2020 مؤكدا انه بعد 3 سنوات لن يتم استقبال اي مراجع في الامانة حيث سيكون الزاميا على كل مواطن انجاز معاملاته تكنولوجيا، واكد على ان من شأن هذه الخطة التي لا رجعة عنها هو القضاء على كافة اشكال الفساد والمحسوبية.

وأشاد الشواربة بالخدمات الانسانية الراقية التي تقدمها اندية الروتاري في الاردن والتي بات اثرها واضحا على العديد من القطاعات وبخاصة التعليمية والصحية مما يعد مفخرة ان يكون اردنيون بهذا المستوى الرفيع من العمل التطوعي .

جاء ذلك في مستهل محاضرة القاها الشواربة امام رؤساء واعضاء الاندية الروتارية في لقاء خاص نظمه نادي روتاري عمان بترا في فندق حياة وحضره عدد كبير من الشخصيات السياسية والنيابية ورجال اعمال حيث اعلن فيه الشواربة ان الامانة عاقدة العزم على القضاء على كل اشكال الفساد والمحسوبية عبر تعميم استخدام التكنولوجيا في كافة اجراءاتها ومعاملاتها وصولا الى الزامية استصدار بعض المعاملات الزاميا اعتبارا من مطلع العام المقبل.

واعلن الشواربة على ان الامانة بدأت بتنفيذ خطة مدتها خمس سنوات تهدف الى التحول الالكتروني الكامل في كافة اجراءاتها اعتبارا من العام 2020 مؤكدا انه بعد ثلاث سنوات من الان فلن يتم استقبال اي مراجع في اي من دوائر امانة عمان الكبرى حيث سيكون الزاميا على كل مواطن انجاز كافة معاملاته مع امانة عمان الكبرى تكنولوجيا .

وقال انه اعتبارا من مطلع العام المقبل فانه سيتم الزام كافة القطاعات على تجديد رخص المهن الكترونيا وسيتم الحصول على الرخة ورقيا عبر البريد.

واكد على ان من شأن هذه الخطة التي لا رجعة عنها هو القضاء على كافة اشكال الفساد والمحسوبية في كل اجراءات الامانة اذ سيلتغي الاتصال المباشر بين المواطن وموظفي الامانة وسيتم الكترونيا فقط مما يحقق العدالة والشفافية النمطلقة .

وقال ان عملية التحول الالكتروني ستكون فرصة سانحة للاستفادة من الخبرات الكبيرة المتوفرة في الامانة وتوظيفها في مجال التطوير والتخطيط المستقبلي وهو ما نفتقده الان بسبب انشغال تلك الخبرات في عمل يومي مضني وكبير.

وقال الشواربة ان الامانة تتجه الان الى تعزيز العملية الاستثمارية بشقيها الاستثمار عبر شركات انشأتها الامانة كاذرع استثمارية بالاضافة الى فتح افاق استثمارية واسعة للقطاع الخاص مع تسهيلات خاصة وفق منظومة ورؤية واضحة.

وشرح الشواربة تفاصيل مشروع شريط عبدون الاستثماري مشيرا الى انه تم تكليف احدى الشركات العالمية الكبرى لاجراء دراسات حول احتياجات السوق داخل مدينة عمان واختيار المشاريع التي سيتم اقتراحها في هذا الشريطليصار الى وضع دراسات الجدوى لكل مشروع على حدا تمهيدا لطرحها للاستثمار من قبل القطاع الخاص. واشار الى ان الامانة تمعل حاليا من اجل توفير كافة الشروط لانشاء مسلخ متطور لمدينة عمان على ان يعمل وفق اعلى المواصفات العالمية .

واعلن الشواربة عن حزمة من المشاريع والعطاءات والخطط العملية من اجل احراز نقلة نوعية على قطاع النقل العام في مدينة عمان وتخليصها من كافة المشكلات التي يعاني منها النقل والتي تزداد يوما بعد يوم .

وقال ان رؤية الامانة لمواجهة التحديات في قطاع النقل هي وضع منظومة نقل شاملة وقابلة للتطبيق وتقدم افضل الحلول الانية والاستراتيجية.

وقال ان منظومة النقل التي تعمل عليها الامانة ستحترم حق المواطن في التنقل والوصول الى مكان عمله بيسر وسهولة وامان.

وكشف الشواربة عن حزمة اجراءات تم اتخاذها من اجل معالجة الاختلالات في النقل العام معلنا عن طرح عطاء لشراء مئة باص متطور لتعمل داخل المدينة اعتبارا من مطلع العام القادم .

واشار الى ان الامانة انشأت لهذا الغرض شركة استثمارية ستعمل على تشغيل هذه الباصات وادارة عملها بالكامل وفيما يتعلق بمشروع الباص السريع فان هذا المشروع يبدا العمل في عام 2020 وسينمثل العامود الفقري لمنظومة نقل متطورة داخل مدينة عمان مشيرا الى انه يجري حاليا طرح العطاءات لانشاء المحطات الرئيسية لهذا المشروع واقامة بنيته التحتية التي تسير الان على قدم وساق .

وحول المدينة الجديدة التي ستقيمها الحكومة اكد الشواربة انها لن تكون باي حال مدينة بديلة عن عمان بل هي مدينة ستقام وفق تطلعات الاجيال القادمة ولخدمتها حيث تم اخيار موقعها في شرق عمان وعلى اراض مملكوة بالكامل للخزينة.

وقدم عضو جمعية نادي روتاري عمان فيلادلفيا ميشيل فاشه نبذه عن منظمة الروتاري العليمة ونشاطاتها في العالم مستعرضا اوجه الخدمات التطوعية التي قدمتها في الاردن عبر عشرات السنين واشار فاشه الى ان منظمة الروتاري العالمية تأسست في العام 1905 ومؤسسها هو المحامي بول هاريس حيث اتسعت منذ ذلك الحين لتضم زهاء المليون ومائتي الف عضو في 34 الف نادي على مستوى العالم هدفهم الرئيسي خدمة مجتمعاتهم المحلية تحت شعار الخدمة فوق الذات وقال ان هذه المنظمة العالمية تضم رجالا وسيدات وفئة الشباب يجمعهم هدف خدمة الانسان وتشجيع المستويات الاخلاقية السامية في الحياة المهنية وتعزيز البيئة الحسنة والسلام في العالم مشيرا الى ان هذه المنظمة تشغل مقعدا في الامم المتحدة بصفة مراقب .

وحول نشاطات الروتاري في الاردن اشار فاشه الى انه اول نادي روتاري تأسس في الاردن في العام 1956 واتسع نشاطه ليشمل احد عشر ناديا تضم قادة مهنيين فيما تم تأسيس 7 اندية للشباب تعرف باسم الروتاراكت وتقوم جميعها بتنفيذ نشاطات ومشاريع تساهم في برامج تنمية المجتمع في القنوات الخمس للخدمة وهي خدمة النادي والمهن والمجتمع واالخدمة الدولية وخدمة الشباب وحول المشاريع الخيرية والخدمية التي نفذتها الاندية الروتارية في الاردن ذكر فاشه ان هذه الاندية عملت ولازالت تعمل على تزويد مختبرات الامراض السارية في وزارة الصحة بجهاز لفحص جرثومة السل وتقدم مجهرا خاصا لفحص خلايا القرنية لبنك العيون وتوفير معدات حديثة لبنك الدم مع اقامة حملات سنوية للتبرع بالدم لصالح بنك الدم الاردني ومركز الحسين للسرطان .

وعدد فاشه مجموعة كبيرة من المشاريع الانسانية التي تنفذها الاندية الروتارية في الاردن في مجالات الصحة والتعليم وخدمة الشباب مشيرا الى ان الاندية الروتارية في الاردن تعمل مع بقية الاندية في العالم وبالتعاون مع منظمات عالمية على مكافحة مرض شلل الاطفال للقضاء عليه في العام 2020 مشيرا الى انه تم حتى الان وبفضل هذه الجهود القضاء على هذا المرض بنسبة 99% انفق من اجل ذلك ما يزيد على مليار وسبعماية مليون دولار وجلها تبرعات من اعضاء الروتاري واصدقاء هذه المنظمة الدولية .

وفي خام اللقاء قدم محمد ملحم رئيس نادي عمان بترا شهادة تقدير للدكتور يوسف الشواربة من كافة الاندية الروتارية في الاردن تقديرا لجهوده في خدمة المجتمع الاردني ودعم قطاعات العمل التطوعي