جفرا نيوز : أخبار الأردن | هل يوجد علاقة بين تسديد الكرة بالرأس والخرف؟
شريط الأخبار
الأمانة توقف مراقبا ظهر في فيديو وهو يسيء لعامل وطن الكهرباء تعطل اقسام العناية الحثيثة والكلى في مستشفى جرش العمل تنهي احتجاجا عمالياً في مدينة الحسن الصناعية الأردنيون يحتفلون بالعيد الـ72 لاستقلال المملكة غدا ارتفاع حوالات المغتربين الأردنيين 6 اصابات بحادثي سير في اربد وعمان طائرة إخلاء طبي تنقل مواطنا من عُمان السماح بترخيص الروف في المباني القائمة تحية لقائد الوطن في يوم الاستقلال.. حيدر محمود عمّان والدوحة.. رسائل تقارب بانتظار ما هو أبعد النقابات : "معدل الضريبة" مثال للتخبط الحكومي وتنفيذ لسياسات صندوق النقد بعد مقاومة رجال الامن .. ضبط مروجي مخدرات في الكرك قطر: البطيخ الأردني صالح للاستهلاك وفاة طفلة بسبب حبة قطايف بعمان و«الصحة» ترد مشروع قانون ضريبة الدخل بالانتظار أجواء لطيفة واستمرار نشاط الرياح عباس يغادر المستشفى خلال يومين السميران والعوايشة بجولة تفقدية لمناطق بالزرقاء وقت الإفطار ـ صور العثور على سائحين أجنبيين تاهوا بمعان الجيش يحبط تهريب مخدرات من سوريا
عاجل
 

هل يوجد علاقة بين تسديد الكرة بالرأس والخرف؟

جفرا نيوز -

بهدف التحقق من قضية، أثارت جدلًا واسعًا، منذ وفاة جيف أستل، مهاجم منتخب إنجلترا السابق، ستبحث دراسة، يمولها الاتحاد المحلي للعبة، اعتبارًا من يناير المقبل، مدى إمكانية وجود رابط، بين تسديد الكرة بالرأس وحدوث تلف في الدماغ.

وأبرز برنامج وثائقي، يذاع في هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي سي)، ويقدمه آلان شيرر، قائد منتخب إنجلترا السابق، قضية أستل، الذي تُوفِّى عن 59 عامًا في 2002.

وأظهر بحث، أن تسديد أستل المتكرر للكرة برأسه، طيلة مسيرته، كان واحدًا من أسباب إصابة مهاجم وست بروميتش ألبيون السابق بالخرف، قبل وفاته.

وأعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الخميس، عن الدراسة، التي ستشمل نحو 1500 لاعب كرة قدم، من المحترفين السابقين.

وسيقود الطبيب وليام ستيوارت فريق العمل في الدراسة، التي ستكون تحت عنوان: "تأثير كرة القدم على الصحة، مع تقدم العمر، واحتمال ارتباطها بالإصابة بالخرف”.

وكان الطبيب ستيوارت، قد ساهم في توفير الأدلة الطبية للبحث، الذي أجري حول ملابسات وفاة جيف أستل.



وقال الاتحاد الإنجليزي في بيان: "بعد عامين من البحث، حدد الاتحاد بالتعاون مع رابطة اللاعبين المحترفين، خطوته المقبلة، بإطلاق دراسة ميدانية، حول التأثيرات بعيدة المدى للعبة كرة القدم”.

وسترصد الدراسة، تأثيرات ممارسة كرة القدم على الصحة البدنية والعقلية، بما في ذلك الأمراض العصبية، على مجموعة لاعبين محترفين سابقين، ومن ثم مقارنة تلك النتائج، مع بيانات الصحة العامة لمواطنين عاديين.

وقال الطبيب ستيوارت: "في العقد الماضي، تنامت مخاوف بشأن احتمالات زيادة خطر الإصابة بالخرف؛ بسبب ممارسة الرياضة، مع وجود نقص واضح في بيانات الأبحاث، التي تؤيد وتحدد طبيعة هذه المخاطر”.

وأضاف: ” نأمل أن نتمكن من خلال هذه الدراسة الميدانية، في التوصل لاستنتاج، حول صحة لاعبي كرة القدم مع تقدمهم في العمر، في غضون عامين أو 3″.

ورحب مارتن جلين، الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي، بفكرة الدراسة، وقال إنها قد تكون (واحدة من أكثر الدراسات شمولًا)، بشأن صحة لاعبي كرة القدم.

وأضاف: "الخرف قد يكون له تأثير مدمر، ونحن – كممثلين لاتحاد كرة القدم الإنجليزي- نشعر أننا ملتزمون بإجراء هذه الدراسة الجديدة والمهمة؛ للوصول إلى فهم دقيق، حول إمكانية وجود مخاطر، بسبب ممارسة هذه اللعبة”.

وأعلن جوردان تايلور، المدير التنفيذي لرابطة لاعبي كرة القدم في بريطانيا، تأييده للأصوات التي تنادي بحظر تسديد الكرة بالرأس للأطفال تحت سن 11 عامًا، حتى تتبين حقيقة المخاطر الطبية المحتملة بسببها.

وهذا الحظر، مطبق بالفعل في الولايات المتحدة