جفرا نيوز : أخبار الأردن | هل يوجد علاقة بين تسديد الكرة بالرأس والخرف؟
شريط الأخبار
مصدر لجفرا : رفض إدخال شحنة ذرة فاسدة (60) طن تقدر بالملايين قدمت عبر البحر للاردن .. صور الرزاز : الدول المانحة طلبت "قانون الضريبة" واطلب من النواب اقراره حتى لا يدفع الاردن الثمن صور .. الغذاء و الدواء تداهم مستودعاً وتضبط فيه (8) أطنان "بزر افغاني"مليء بالديدان و الحشرات في عمان رفض تكفيل موقوفي فاجعة البحر الميت للمرة الثالثة تأجيل إطلاق القمر الصناعي الأردني المصغّر بلدية الزرقاء توافق على مطالب موظفي البلدية .. صور التنمية تحقق في هروب 11 حدثا من احد مراكزها اكثر من 73 الف مشترك في "شتوية التوجيهي" "العيسوي" يكتب في ذكرى وفاة والدته احالات الى التقاعد في الامن العام - اسماء منح مدير الضريبة صلاحية فرض ضريبة مقطوعة من قيمة المبيعات او الايرادات على 150 الف دينار الرزاز يدعو لعدم الانجراف خلف الإشاعات الامن يكشف تفاصيل جديدة بحادثة مقتل أب على يد نجله في ابو نصير العراق يلغي تجمع الشاحنات الاردنية قرب طريبيل وتقرر السماح لها بالعبور في نفس اليوم (التعليم العالي) ينسب للرزاز بإجراءات قانون جامعة القوات المسلحة للعلوم الطبية ويعتمد الوثيقة الشخصية للطلبة السوريين إعفاءات الأسرة والفرد من "الدخل" على طاولة "النواب" اليوم أجواء مستقرّة مائلة للبرودة تفاصيل مروعة .. قاتل والده في أبو نصير يقتلع عيني والده وأجزاء أخرى من جسده ضبط 21 طن حليب أطفال منتهي الصلاحية نادي بلعما يقيم مهرجانا رياضيا لاختراق الضاحية
 

هل يوجد علاقة بين تسديد الكرة بالرأس والخرف؟

جفرا نيوز -

بهدف التحقق من قضية، أثارت جدلًا واسعًا، منذ وفاة جيف أستل، مهاجم منتخب إنجلترا السابق، ستبحث دراسة، يمولها الاتحاد المحلي للعبة، اعتبارًا من يناير المقبل، مدى إمكانية وجود رابط، بين تسديد الكرة بالرأس وحدوث تلف في الدماغ.

وأبرز برنامج وثائقي، يذاع في هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي سي)، ويقدمه آلان شيرر، قائد منتخب إنجلترا السابق، قضية أستل، الذي تُوفِّى عن 59 عامًا في 2002.

وأظهر بحث، أن تسديد أستل المتكرر للكرة برأسه، طيلة مسيرته، كان واحدًا من أسباب إصابة مهاجم وست بروميتش ألبيون السابق بالخرف، قبل وفاته.

وأعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الخميس، عن الدراسة، التي ستشمل نحو 1500 لاعب كرة قدم، من المحترفين السابقين.

وسيقود الطبيب وليام ستيوارت فريق العمل في الدراسة، التي ستكون تحت عنوان: "تأثير كرة القدم على الصحة، مع تقدم العمر، واحتمال ارتباطها بالإصابة بالخرف”.

وكان الطبيب ستيوارت، قد ساهم في توفير الأدلة الطبية للبحث، الذي أجري حول ملابسات وفاة جيف أستل.



وقال الاتحاد الإنجليزي في بيان: "بعد عامين من البحث، حدد الاتحاد بالتعاون مع رابطة اللاعبين المحترفين، خطوته المقبلة، بإطلاق دراسة ميدانية، حول التأثيرات بعيدة المدى للعبة كرة القدم”.

وسترصد الدراسة، تأثيرات ممارسة كرة القدم على الصحة البدنية والعقلية، بما في ذلك الأمراض العصبية، على مجموعة لاعبين محترفين سابقين، ومن ثم مقارنة تلك النتائج، مع بيانات الصحة العامة لمواطنين عاديين.

وقال الطبيب ستيوارت: "في العقد الماضي، تنامت مخاوف بشأن احتمالات زيادة خطر الإصابة بالخرف؛ بسبب ممارسة الرياضة، مع وجود نقص واضح في بيانات الأبحاث، التي تؤيد وتحدد طبيعة هذه المخاطر”.

وأضاف: ” نأمل أن نتمكن من خلال هذه الدراسة الميدانية، في التوصل لاستنتاج، حول صحة لاعبي كرة القدم مع تقدمهم في العمر، في غضون عامين أو 3″.

ورحب مارتن جلين، الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي، بفكرة الدراسة، وقال إنها قد تكون (واحدة من أكثر الدراسات شمولًا)، بشأن صحة لاعبي كرة القدم.

وأضاف: "الخرف قد يكون له تأثير مدمر، ونحن – كممثلين لاتحاد كرة القدم الإنجليزي- نشعر أننا ملتزمون بإجراء هذه الدراسة الجديدة والمهمة؛ للوصول إلى فهم دقيق، حول إمكانية وجود مخاطر، بسبب ممارسة هذه اللعبة”.

وأعلن جوردان تايلور، المدير التنفيذي لرابطة لاعبي كرة القدم في بريطانيا، تأييده للأصوات التي تنادي بحظر تسديد الكرة بالرأس للأطفال تحت سن 11 عامًا، حتى تتبين حقيقة المخاطر الطبية المحتملة بسببها.

وهذا الحظر، مطبق بالفعل في الولايات المتحدة