بقضية نوعية .. احباط تهريب ٣ كغم من الكوكايين النشامى & فيتنام (بث مباشر) 1-1 ولي العهد يصل إلى دبي لمؤازرة المنتخب الوطني في مباراته أمام فيتنام تعيين "الطراونة" مستشارا في الديوان الملكي الجيش يوضح حقيقة فتح باب التسجيل لغايات النقص العام الرحاحلة: حادث عمل كل 40 دقيقة ووفاة ناجمة عن حادث عمل كل يومين فيديو.. لحظة تنفيذ السطو المسلح على بنك الإسكان تغيرات على الحالة الجوية اليوم وغداً .. تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز "الرئاسة" تعلن عن وظائف قيادية شاغرة .. تفاصيل الرزاز: قلوبنا مع النشامى اليوم بالصور و الفيديو عاجل .. مسلح ملثم بـ"شماغ" ينفذ سطو على احد البنوك ويسرق (10) الاف دينار في المنارة "الترخيص" تعلن عن مزاد لبيع أرقام مميزة الجواز الإلكتروني بانتظار المخصصات المالية للبدء في إصداره طقس بارد بأغلب مناطق المملكة “الأعيان” يقر مشروعي قانوني “الموازنة” و”الوحدات الحكومية” اليوم الحكومة و”النواب” يمهدان لتسريع إقرار “العفو العام” والقانون تحت القبة غدا الحمير المحلية على مشارف الانقراض السفير الكويتي يشكر وزير الداخليه ومدير الامن لاعب أردني في تصويت للاتحاد الآسيوي
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2017-11-30 | 10:11 am

توتر الحامل يؤثّر على حجم الجنين

توتر الحامل يؤثّر على حجم الجنين


نتائج أبحاث جديدة الحوامل من التوتر فقد تبين أنه يؤثّر على حجم الجنين.

وأظهرت الأبحاث أن زياة توتر الأم في المرحلة المبكرة من الحمل يؤدي إلى زيادة حجم الجنين، بينما تؤدي زيادة التوتر في المرحلة الأخيرة من الحمل إلى نقص حجم المولود.

التوتر في أشهر الحمل الأولى يزيد حجم الجنين، وفي أشهر الحمل الأخيرة يؤدي إلى نقص النمو وبحسب الأبحاث التي أجراها فريق مشترك من ألمانيا والمكسيك، يؤثّر توتر الحامل على عملية نمو الجنين.

وقام الباحثون من مركز غوتنغن الألماني وجامعة نيوميكسيكو بمراجعة نتائج 19 دراسة أجريت على 21 نوعاً من الثدييات.

وأظهرت النتائج أن التوتر في مراحلة الحمل الأولى يرتبط أيضاً بقصر عُمر المولود.

ونُشرت نتائج الدراسات في دورية 'ناشيونال أكاديمي أوف ساينس'، وحذّرت من ارتفاع مستوى هرمونات التوتر وخاصة الكورتيزول خلال أي مرحلة من مراحل الحمل تفادياً للتأثير السلبي على عملية نمو الجنين.