جفرا نيوز : أخبار الأردن | " تسونامي " التعليم العالي .. اعفاء لرؤساء جامعات وانذار لاخرين ، فماذا بعد إستكمال ام تغيير للمسار ؟
شريط الأخبار
النقباء: فرصة تاريخية للرزاز لاتخاذ قرار وطني حول الباقورة والغمر باسم عوض الله تعرض للتهديد بالقتل والاغتيال ! الرزاز يشيد بجهود الأجهزة الأمنية بالتصدي للخارجين على القانون الفلاحات: الاعتصامات ليس من اهتمامنا ولكنا معنيون بتحصيل حقوقنا محاولة خطف طالبتين اثناء مغادرتهما للمدرسة في إربد الامن والجيش يحبطان تسلل عدد من المهربين وضبط كمية من المخدرات (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من موظفي المؤسسات الحكومية التربية تلغي رخصة احدى المدارس الخاصة في عمان بالفيديو .. لحظة قيام ملثمين بالاعتداء بالضرب على عامل مطعم في اربد إرادة ملكية بقبول استقالة العدوان المستشار الخاص للملك الطراونة يتوصل لاتفاق مع ممثلي البلديات على وقف الإضراب لمدة اسبوعين التربية تتخذ اجراءات بعد إغلاق مدرسة خاصة في مرج الحمام بقرار قضائي الوزير ابو رمان : بعض المراكز الثقافية بالاردن أشبه بـ"دكانة" تقرير صادم : واحد من كل (7) اردنيين يعاني من الجوع بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة ضبط اعتداءات جديدة على خطوط رئيسية ناقلة للمياه في اللبن جنوب عمان (صور) (61%) من الفلسطينيين يعارضون فكرة الكونفدرالية مع الاردن النائب الفايز : سنطرح الثقة بالوزير الغرايبة كونه نادى باسقاط النظام تراكم النفايات في شوارع الطفيلة اثر استمرار اضراب عمال البلدية (صور) الطراونة والمصري يلتقون عمال البلديات المضربين اليوم (30) شركة تخليص سوف تباشر عملها في معبر جابر الحدودي
عاجل
 

" تسونامي " التعليم العالي .. اعفاء لرؤساء جامعات وانذار لاخرين ، فماذا بعد إستكمال ام تغيير للمسار ؟

جفرا نيوز - شـادي الزيناتي
يبدو ان " تسونامي " قادم في وزارة التعليم العالي يستهدف عددا من رؤساء الجامعات الرسمية بعد ان كثرت الملاحظات على جامعاتهم سواء من الموظفين او الاعلام او حتى جهات رقابية اخرى كهيئة النزاهة و مجلس النواب وديوان المحاسبة.
وزير التعليم العالي د.عادل الطويسي ورغم كل الضغط عليه من جهات عدة لثنيه عن قراراته او مساره ، الا انه ما زال مصرا على السير في طريق واضح النهج ، ومرسوم الملامح بهدف تقويم مسيرة الجامعات الرسمية واعادة الالق لها ، نتائجا واداء و مخرجات و بحثا علميا ،مرتكزا على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016/2025 (قطاع التعليم العالي الهدف الاستراتيجي الثالث لتعزيز الحاكمية في التعليم العالي وتقييم رؤساء الجامعات سنوياً).
فـبعد ان تم اعفاء كلا من أ.د علي القيسي رئيس جامعة الحسين بن طلال،و أ.د رفعت الفاعوري رئيس جامعة اليرموك ، و أ.د عمر الجراح رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية من مناصبهم بناء على تقرير وتوصيات اللجنة المشكّلة من قبل مجلس التعليم العالي ، و المكلفة بالاطلاع على تقرير لجنة الخبراء التي شكلها المجلس والمستندة في عملها إلى تقارير مجالس الأمناء في الجامعات الرسمية ، قرر المجلس توجيه " انذار مبطن " ،و الطلب من رؤساء جامعات " الاردنية ، مؤتة ، الهاشمية ، ال البيت ، البلقاء التطبيقية " ، ضرورة إيلاء الملاحظات الواردة في تقرير اللجنة المشكلة العناية الكاملة لمراعاتها.
و حسب مصادر فان لجنة تقييم رؤساء الجامعات أمهلت رئيس الجامعة الأردنية عزمي محافظة، ورئيس جامعة مؤتة ظافر الصرايرة مدة 6 أشهر لتصويب أوضاع الملاحظات الواردة في تقرير التقييم.
فهل سيكمل الطويسي مشروعه الريادي و سيمضي بمسيرة الاصلاح في الجامعات الحكومية و سينجو من الافخاخ وطريق الالغام الذي يسير به يجد الدعم اللازم للمضي قدما ، ام رياح الشد العكسي والمحسوبيات وغير ذلك من عوامل التأثير المعلوم وغير المعلوم ستقف امامه وتجبره على تغيير المسار ؟
العمل الكبير في وزارة التعليم العالي يستحق الاشادة من الجميع ودعم كافة القائمين على خطة الطريق التي تسير عليها الوزارة و كل العاملين فيها ، وتحتاج لدعم كبير من اصحاب القرار والمرجعيات العليا لاكمال المسيرة والوصل الى الاهداف المرجوة من تلك الاستراتيجية الوطنية، ننتظر ان نرى نتائجها ايضا في الجامعات الخاصة والتي يبدو ان وزارة التعليم العالي تغض الطرف عنها او تؤجل النظر في اعمالها وتصرفات اداراتها.
يذكر أن مجلس التعليم العالي قد شكل لجنة مكونة من د.امين مشاقبة ، ود.خالد الاصفر ، و د.راتب العوران ، قامت بالتوصية لمجلس التعليم العالي باعفاء رؤساء الجامعات الثلاث وانذار الجامعات الخمس الاخرى ، بعدما اعتمدت على تقرير لجنة الخبراء المقدمة لهم ، اضافة لكتب رئيس الوزراء والاسئلة والملاحظات النيابية ، وتقارير ديوان المحاسبة و هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.