شريط الأخبار
مهرجان جرش يوقد شعلته الـ 33 وحضور جماهيري كبير للحلاني والسلمان .. صور هذا مادار بين الرزاز والمواطن الذي القى بنفسه من شرفة النظارة بمجلس النواب ضبط مطلوب خطير في إربد الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء عن الرزاز: غالية علينا لقاء معالي رئيس الديوان الملكي الهاشمي مع وفود بلديات من المحافظات الاردن: قانون القومية يكرس الدولة اليهودية والفصل العنصري السفير الاردني في لندن يستقبل وفدا من طلاب اردنيين انهو المنح الدراسية بالفيديو و الصور - بعد احتراق منزله مواطن يطلب من الرزاز اعادته الى وظيفته السعود من صقلية : لن نترك الاهل في غزة وحدهم النواب يواصلون مناقشة البيان الوزاري لليوم الخامس - ابرز الكلمات لا تعديل لرسوم الساعات والتسجيل في الاردنية وزيادة التأمين (10) دنانير مؤتمر التنموي للاوقاف يطلق توصياته الحكومة تبحث توصيات المجتمع المدني حول الاستعراض الدوري لحقوق الانسان التعليم العالي يطلق نافذة الخدمات الالكترونية للطلبة الوافدين تحصيل الحكومة للثقة فقط "بذراعها" .. و وزراء مع وقف التنفيذ ! معلمات يشتكين تربية الاغوار الجنوبية بسبب "حضانة" مكب نفايات في الازرق يؤذي المواطنين ويلوث الهواء ومسؤولو القضاء لا يحركون ساكنا فصل الكهرباء عن مديرية تسجيل اراضي المفرق الباشا الحواتمة في وسط البلد مدنيا وهدفه "فرصتنا الأخيرة" 3 وفيات بمشاجرة مسلحة بالشونة الجنوبية
عاجل
 

" تسونامي " التعليم العالي .. اعفاء لرؤساء جامعات وانذار لاخرين ، فماذا بعد إستكمال ام تغيير للمسار ؟

جفرا نيوز - شـادي الزيناتي
يبدو ان " تسونامي " قادم في وزارة التعليم العالي يستهدف عددا من رؤساء الجامعات الرسمية بعد ان كثرت الملاحظات على جامعاتهم سواء من الموظفين او الاعلام او حتى جهات رقابية اخرى كهيئة النزاهة و مجلس النواب وديوان المحاسبة.
وزير التعليم العالي د.عادل الطويسي ورغم كل الضغط عليه من جهات عدة لثنيه عن قراراته او مساره ، الا انه ما زال مصرا على السير في طريق واضح النهج ، ومرسوم الملامح بهدف تقويم مسيرة الجامعات الرسمية واعادة الالق لها ، نتائجا واداء و مخرجات و بحثا علميا ،مرتكزا على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016/2025 (قطاع التعليم العالي الهدف الاستراتيجي الثالث لتعزيز الحاكمية في التعليم العالي وتقييم رؤساء الجامعات سنوياً).
فـبعد ان تم اعفاء كلا من أ.د علي القيسي رئيس جامعة الحسين بن طلال،و أ.د رفعت الفاعوري رئيس جامعة اليرموك ، و أ.د عمر الجراح رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية من مناصبهم بناء على تقرير وتوصيات اللجنة المشكّلة من قبل مجلس التعليم العالي ، و المكلفة بالاطلاع على تقرير لجنة الخبراء التي شكلها المجلس والمستندة في عملها إلى تقارير مجالس الأمناء في الجامعات الرسمية ، قرر المجلس توجيه " انذار مبطن " ،و الطلب من رؤساء جامعات " الاردنية ، مؤتة ، الهاشمية ، ال البيت ، البلقاء التطبيقية " ، ضرورة إيلاء الملاحظات الواردة في تقرير اللجنة المشكلة العناية الكاملة لمراعاتها.
و حسب مصادر فان لجنة تقييم رؤساء الجامعات أمهلت رئيس الجامعة الأردنية عزمي محافظة، ورئيس جامعة مؤتة ظافر الصرايرة مدة 6 أشهر لتصويب أوضاع الملاحظات الواردة في تقرير التقييم.
فهل سيكمل الطويسي مشروعه الريادي و سيمضي بمسيرة الاصلاح في الجامعات الحكومية و سينجو من الافخاخ وطريق الالغام الذي يسير به يجد الدعم اللازم للمضي قدما ، ام رياح الشد العكسي والمحسوبيات وغير ذلك من عوامل التأثير المعلوم وغير المعلوم ستقف امامه وتجبره على تغيير المسار ؟
العمل الكبير في وزارة التعليم العالي يستحق الاشادة من الجميع ودعم كافة القائمين على خطة الطريق التي تسير عليها الوزارة و كل العاملين فيها ، وتحتاج لدعم كبير من اصحاب القرار والمرجعيات العليا لاكمال المسيرة والوصل الى الاهداف المرجوة من تلك الاستراتيجية الوطنية، ننتظر ان نرى نتائجها ايضا في الجامعات الخاصة والتي يبدو ان وزارة التعليم العالي تغض الطرف عنها او تؤجل النظر في اعمالها وتصرفات اداراتها.
يذكر أن مجلس التعليم العالي قد شكل لجنة مكونة من د.امين مشاقبة ، ود.خالد الاصفر ، و د.راتب العوران ، قامت بالتوصية لمجلس التعليم العالي باعفاء رؤساء الجامعات الثلاث وانذار الجامعات الخمس الاخرى ، بعدما اعتمدت على تقرير لجنة الخبراء المقدمة لهم ، اضافة لكتب رئيس الوزراء والاسئلة والملاحظات النيابية ، وتقارير ديوان المحاسبة و هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.