ارتفاع على درجات الحرارة واستمرار الأجواء الباردة ليلا القبض على 3 اشخاص خلال تعاطيهم للجوكر الملك: الأردن‬⁩ يمتلك المقومات ليصبح وجهة متميزة للسياحة العلاجية الاردن يعترض رسميا على إقامة مطار اسرائيلي قرب العقبة جرائم المخدرات المشمولة والمستثناة من العفو .. تفاصيل النقل: استجبنا لتسعة من أصل عشرة مطالب للتاكسي الأصفر عطية: أردنيون في الخارج ينتظرون العفو ليعودوا ويسددوا التزاماتهم الملك عبر تويتر: نشامى وما قصرتوا إرادة ملكية بتعيين العتوم رئيسا لجامعة آل البيت الكباريتي يطالب بعدم شمول جرم الشيك بالعفو العام الحزن يخيم على الاردنيين بعد خسارة النشامى امام فيتنام .. تفاصيل اختتام امتحانات الدورة الشتوية للتوجيهي بمستوى عالي من الانضباط مجلس الأعيان يقر قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية الملك : الاردن يمتلك مقومات السياحة العلاجية ويجب استثمارها بقضية نوعية .. احباط تهريب ٣ كغم من الكوكايين خسارة مفاجئة للاردن امام منتخب فيتنام بركلات الترجيح ولي العهد يصل إلى دبي لمؤازرة المنتخب الوطني في مباراته أمام فيتنام تعيين "الطراونة" مستشارا في الديوان الملكي الجيش يوضح حقيقة فتح باب التسجيل لغايات النقص العام الرحاحلة: حادث عمل كل 40 دقيقة ووفاة ناجمة عن حادث عمل كل يومين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2017-12-10 | 01:53 pm

" تسونامي " التعليم العالي .. اعفاء لرؤساء جامعات وانذار لاخرين ، فماذا بعد إستكمال ام تغيير للمسار ؟

" تسونامي " التعليم العالي .. اعفاء لرؤساء جامعات وانذار لاخرين ، فماذا بعد إستكمال ام تغيير للمسار ؟

جفرا نيوز - شـادي الزيناتي
يبدو ان " تسونامي " قادم في وزارة التعليم العالي يستهدف عددا من رؤساء الجامعات الرسمية بعد ان كثرت الملاحظات على جامعاتهم سواء من الموظفين او الاعلام او حتى جهات رقابية اخرى كهيئة النزاهة و مجلس النواب وديوان المحاسبة.
وزير التعليم العالي د.عادل الطويسي ورغم كل الضغط عليه من جهات عدة لثنيه عن قراراته او مساره ، الا انه ما زال مصرا على السير في طريق واضح النهج ، ومرسوم الملامح بهدف تقويم مسيرة الجامعات الرسمية واعادة الالق لها ، نتائجا واداء و مخرجات و بحثا علميا ،مرتكزا على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016/2025 (قطاع التعليم العالي الهدف الاستراتيجي الثالث لتعزيز الحاكمية في التعليم العالي وتقييم رؤساء الجامعات سنوياً).
فـبعد ان تم اعفاء كلا من أ.د علي القيسي رئيس جامعة الحسين بن طلال،و أ.د رفعت الفاعوري رئيس جامعة اليرموك ، و أ.د عمر الجراح رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية من مناصبهم بناء على تقرير وتوصيات اللجنة المشكّلة من قبل مجلس التعليم العالي ، و المكلفة بالاطلاع على تقرير لجنة الخبراء التي شكلها المجلس والمستندة في عملها إلى تقارير مجالس الأمناء في الجامعات الرسمية ، قرر المجلس توجيه " انذار مبطن " ،و الطلب من رؤساء جامعات " الاردنية ، مؤتة ، الهاشمية ، ال البيت ، البلقاء التطبيقية " ، ضرورة إيلاء الملاحظات الواردة في تقرير اللجنة المشكلة العناية الكاملة لمراعاتها.
و حسب مصادر فان لجنة تقييم رؤساء الجامعات أمهلت رئيس الجامعة الأردنية عزمي محافظة، ورئيس جامعة مؤتة ظافر الصرايرة مدة 6 أشهر لتصويب أوضاع الملاحظات الواردة في تقرير التقييم.
فهل سيكمل الطويسي مشروعه الريادي و سيمضي بمسيرة الاصلاح في الجامعات الحكومية و سينجو من الافخاخ وطريق الالغام الذي يسير به يجد الدعم اللازم للمضي قدما ، ام رياح الشد العكسي والمحسوبيات وغير ذلك من عوامل التأثير المعلوم وغير المعلوم ستقف امامه وتجبره على تغيير المسار ؟
العمل الكبير في وزارة التعليم العالي يستحق الاشادة من الجميع ودعم كافة القائمين على خطة الطريق التي تسير عليها الوزارة و كل العاملين فيها ، وتحتاج لدعم كبير من اصحاب القرار والمرجعيات العليا لاكمال المسيرة والوصل الى الاهداف المرجوة من تلك الاستراتيجية الوطنية، ننتظر ان نرى نتائجها ايضا في الجامعات الخاصة والتي يبدو ان وزارة التعليم العالي تغض الطرف عنها او تؤجل النظر في اعمالها وتصرفات اداراتها.
يذكر أن مجلس التعليم العالي قد شكل لجنة مكونة من د.امين مشاقبة ، ود.خالد الاصفر ، و د.راتب العوران ، قامت بالتوصية لمجلس التعليم العالي باعفاء رؤساء الجامعات الثلاث وانذار الجامعات الخمس الاخرى ، بعدما اعتمدت على تقرير لجنة الخبراء المقدمة لهم ، اضافة لكتب رئيس الوزراء والاسئلة والملاحظات النيابية ، وتقارير ديوان المحاسبة و هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.