شريط الأخبار
بيان صادر من المديرية العامة للدفاع المدني الملكة تشارك أهالي مدينة الفحيص في إضاءة شجرة الميلاد الصفدي يعقد جلسة محادثات مع نظيرته البلغارية سرقة مبلغ مالي من بائع خضار والأجهزة الأمنية تعمم عن لوحة المركبة المستخدمة الاخوان ينتظرون دورهم في تعديل حكومة الرزاز .. والحصة المطلوبة وزيران!! البدور يحاور طلبة الأردنية ويؤكد : قانون الضريبة تعرض للتشويه والأهم من قانون الانتخابات كيفية اليتها وادارتها رئيس مجلس إدارة بورصة عمان : عسر سيولة في السوق المحلية ومحلات مهددة بالإفلاس اهالي ماحص والفحيص يقاضون مصنع الاسمنت "لافارج" و يعتصمون ضده .. صور امين عام وزارة العمل ينقل شقيقته كرئيسة لوحدة الخدمات الإدارية بالرغم من أحقية غيرها (وثيقة) اللاجئون السوريون يفضلون العيش في الأردن على كندا (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من ضباط الامن العام الدفاع المدني يؤكد على ضرورة الالتزام بالسلوكيات السليمة خلال المنخفض الجوي بدران يفجر مفاجأة حول اسباب رحيل حكومته ومن كان يقف خلف ذلك .. تفاصيل المصري يعترف بوجود عيوب بتنفيذ المدرج الشمالي لمطار الملكة علياء "الدغمي" ممنوع من الظهور على التلفزيون الاردني بعد خسائر بلغت نحو "مليار" .. البورصة تفتتح على ارتفاع عائلة كاملة مهددة بالموت بسبب تداعيات في منزلها ووعودات بمساعدتهم ذهبت ادارج الريح .. وثائق بالاسماء .. إحالات للتقاعد في رئاسة الوزراء و الديوان الملكي و الصحة والتربية إحالة ملف اسهم رئيس الوزراء اللبناني الاسبق"ميقاتي" في الملكية لهيئة مكافحة الفساد صور .. إتلاف طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بأحد المحلات في الزرقاء
عاجل
 

العجارمة يؤيد رأي العودات القانوني المتعلق بالضمان

جفرا نيوز - ايد رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة الرأي القانوني الذي قدمه النائب عبد المنعم العودات امس في جلسة النواب ردا على وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة حول قانونية وضع مؤسسة الضمان الاجتماعي.
وكتب العجارمة عبر صفحته الفيسبوكية الاتي:
يستخدم المشرع الاردني تعبير (المؤسسات الرسمية العامة ) وتعبير (المؤسسات العامة) وكل من هذين الاصطلاحين مدلوله الخاص به:
وقد سبق للديوان الخاص بتفسير القوانين ان حدد العناصر المميزة للمؤسسة العامة في قراراته ذوات الارقام (1) لسنة 2012 ، (10) لسنة 1961 ، (7) لسنة 1979 ، (2) لسنة 1985 بما يلي :
1. ان تنشأ بقانون
2. ان تمنح الشخصية المعنوية
3. .ان تكون اغراضها ذات نفع عام
4.ان تعمل تحت إشراف الدولة ورقابتها .
اما العناصر المميزة للمؤسسة الرسمية العامة فقد حددها الديوان الخاص بتفسير القوانين في قراره رقم (19) لسنة 1965 وقراره رقم (17) لسنة 1975 بما يلي :
1. ان تكون من أشخاص القانون الاداري وتدار وفقاً لتنظيم القانون العام وأساليبه وتستخدم السلطة العامة في سبيل تحقيق اهدافها .
2. ان تكون الخدمات التي تقوم بها خدمات عامة .
3. ان تعتبر اموالها اموالا عامة وان تتبع في حساباتها ورقابتها القواعد المتبعة بشأن اموال الدولة .
4. . ان يعتبر موظفوها موظفين عموميين وقراراتهم قرارات ادارية .
5. ان تتمتع بامتيازات مالية مختلفة .
وبإنزال حكم القرارات التفسيرية المشار اليها اعلاه نجد ان المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي هي مؤسسة عامة و ليست مؤسسة رسمية عامة انشئت بموجب قانون لتحقيق نفع عام و تتمتع بشخصية اعتبارية و اموالها ليست موال عامة و تعمل تحت اشراف الحكومة ورقابتها .
وعليه، ان ما قرره مجلس النواب الموقرة يوم امس بعدم اضافة عبارة ( المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ) الى عجز البند (1) من الفقرة (أ) من المادة (135) من قانون الشركات هو قرار صحيح ويتفق مع المنطق التشريعي السليم لان عبارة (اي شخصية اعتبارية عامة) الواردة في تلك الفقرة تشمل وتستغرق عبارة ( المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ) ولو اضيفت - اي عبارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي- لكانت من باب التزيَد التشريعي غير المحمود و وهذا يخلق لبس كبير في التطبيق و التفسير