جفرا نيوز : أخبار الأردن | علي عبدالسلام المحارمة... مبارك الدكتوراه
شريط الأخبار
الملقي: الحكومة استطاعت تثبيت الدين العام وتخفيف العجز في الموازنة 233 متقاعدا برتبة وزير منذ 2001 يتقاضون 578 ألف دينار شهريا غرفة صناعة الزرقاء تتهم الزميلة ديمة فراج بالتجييش ضدها ، و الأخيرة ترد لا يهمني سوى الوطن اللواء الفقيه يوجه رسالة لمنتسبي الأمن العام السيرة الذاتية لمدير الأمن العام اللواء فاضل محمد الحمود الملك يبدأ زيارة رسمية إلى الهند الثلاثاء جمعية وكلاء السياحة والسفر تبارك لابو البصل وتفتح باب التعاون مبيضين والحمود .. خيارا الملقي لتصحيح الخلل في المنظومة الامنية فاضل الحمود العربيات مديرا للامن العام بالفيديو .. الزعبي : "وزير خارجية منح صاحب اسبقيات جواز سفر دبلوماسي" السفيران الزعبي والحمود وعدد من المحافظين الجدد يؤدون اليمين القانونية أمام الملك الملك يترأس اجتماعا لمتابعة خطط وبرامج أمانة عمان في عدد من القطاعات الحيوية بدء امتحانات البورد الاردني في المجلس الطبي الامانة تتعامل مع 241 بيتا مهجورا الملقي بعد التعديل: سنعزز سيادة القانون و نقر بوجود خلل في المنظومة الامنية مؤخرا الدباس مديرا لمكتب الملك .. والعسعس مستشارا قبول 85 % من إقرارات الدخل كما وردت من المكلفين سوريا: القبض على أردنيين يهربون المخدرات انباء عن تعيين الحمود مديرا للامن العام الوزراء يقدمون استقالاتهم امام رئيس الوزراء تمهيدا للتعديل الوزاري
 

علي عبدالسلام المحارمة... مبارك الدكتوراه

جفرا نيوز - 
تمت يوم أمس مناقشة اطروحة الدكتوراة للطالب علي عبدالسلام المحارمة في العلوم السياسية/ جامعة مؤتة والموسومة ب: اثر القوى الدينية في السياسة الخارجية الاسرائيلية.
وقد تشكلت لجنة المناقشة من الاساتذة الدكتور وليد العويمر مشرفا ومقررا، والدكتور فوزي تيم عضوا والدكتور طارق ابوهزيم عضوا، والدكتور حسن البراري عضوا خارجيا من الجامعة الاردنية.
وقد تناول المحارمة في اطروحته دور الاحزاب والقوى الدينية في فرض اجندتها ورؤيتها على السياسة الخارجية الاسرائيلية، وقام برصد اثر هذه القوى وتفاعلاتها في ابرز قضايا السياسة الخارجية الاسرائيلية خلال مرحلة الدراسة، ومنها قضية تهويد القدس والاستيطان والجدار العازل بالاضافة لقضية قانون يهودية الدولة.
وتوصل المحارمة من خلال اطروحته الى ان البعد الديني يعتبر بعدا مؤثرا في صياغة السياسة الخارجية الاسرائيلية، الا انه اكد على ان هذا الاثر العميق غير مرتبط بقوة الاحزاب والتنظيمات الدينية بقدر ارتباطه بعمق اثر الدين في الثقافة السياسية والقيم الحاكمة للعملية السياسية الاسرائيلية، وهو امر يمن على ضوءه تفسير المواقف السياسية الاسرائيلية المنحازة للتفسيرات الدينية على الرغم من ترويج اسرائيل لنفسها بالغرب انها دولة علمانية وديمقراطية.
ومن جانبهم شدد اعضاء اللجنة على الربط بين الجانب الاكاديمي واهمية التفسيرات التي يقدمها مع الجوانب التطبيقية والعملية للسياسات الخارجية الاسرائيلية، وقدموا العديد من التوجيهات والمداخلات العلمية الثرية.
وفي ختام هذه المناقشة تم منح الطالب علي عبدالسلام عايد المحارمة درجة الدكتوراة في العلوم السياسية.