جفرا نيوز : أخبار الأردن | علي عبدالسلام المحارمة... مبارك الدكتوراه
شريط الأخبار
‘‘التربية‘‘: استمرار النشاطات وايقاف الرحلات المدرسية أمطار متوقعة على فترات في الشمال والوسط ارادة ملكية بإنهاء مهام باسم عوض الله مقال الزميل ابو بيدر في جفرا قبل أسبوع كشف قصه قنديل... الأمن :التحقيقات تكشف حقيقة ادعاء قنديل بتعرضه للاختطاف ويحيل القضية للمدعي العام توقيف 5 أشخاص على خلفية "حفرة" خريبة السوق وفاة جديدة ترفع حصيلة ضحايا فاجعة البحر الميت إلى 22 إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء صندوق الملك عبداالله الثاني للتنمية .. اسماء الرزاز: الحكومة ستطلق خلال أيام أولويات عملها وستطلع الرأي العام الملك والرئيس العراقي يتفقان على توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين الرزاز يلتقي القطاعين التجاري والصناعي "تفاصيل اللقاء" انقطاع متكرر للكهرباء في مدينة الزرقاء حي الزواهرة احد اطراف فاجعة البحر الميت يسقط حقه الشخصي عن كافة الموقوفين بلدية الزرقاء تشكل لجنة تحقيق بعدم توريد مبلغ مالي لخزينتها الغذاء و الدواء تضبط معمل يقوم بتزوير ماركات عالمية لمكملات غذائية ومستلزمات طبية .. صور إحالة قضية "الحفرة الامتصاصية" للمدعي العام والامانه تكشف "الحفرة مرخصة كبئر ماء" من هي الشخصيات الاردنية التي استضافتها السفارة الاسرائيلية في عيد استقلال " الكيان" ؟ رب أسرة فقيرة يناشد اهل الخير : اطفالي بحاجة الطعام ولا أجد ما يقيهم برد الشتاء الرزاز بلقائه القطاعين الصناعي والتجاري : تقديم قانون الضريبة الان ضرب من الجنون السياحة النيابية تتابع أوضاع حمامات ماعين وتوصي بمصدات للمياه وحواجز لها
عاجل
 

علي عبدالسلام المحارمة... مبارك الدكتوراه

جفرا نيوز - 
تمت يوم أمس مناقشة اطروحة الدكتوراة للطالب علي عبدالسلام المحارمة في العلوم السياسية/ جامعة مؤتة والموسومة ب: اثر القوى الدينية في السياسة الخارجية الاسرائيلية.
وقد تشكلت لجنة المناقشة من الاساتذة الدكتور وليد العويمر مشرفا ومقررا، والدكتور فوزي تيم عضوا والدكتور طارق ابوهزيم عضوا، والدكتور حسن البراري عضوا خارجيا من الجامعة الاردنية.
وقد تناول المحارمة في اطروحته دور الاحزاب والقوى الدينية في فرض اجندتها ورؤيتها على السياسة الخارجية الاسرائيلية، وقام برصد اثر هذه القوى وتفاعلاتها في ابرز قضايا السياسة الخارجية الاسرائيلية خلال مرحلة الدراسة، ومنها قضية تهويد القدس والاستيطان والجدار العازل بالاضافة لقضية قانون يهودية الدولة.
وتوصل المحارمة من خلال اطروحته الى ان البعد الديني يعتبر بعدا مؤثرا في صياغة السياسة الخارجية الاسرائيلية، الا انه اكد على ان هذا الاثر العميق غير مرتبط بقوة الاحزاب والتنظيمات الدينية بقدر ارتباطه بعمق اثر الدين في الثقافة السياسية والقيم الحاكمة للعملية السياسية الاسرائيلية، وهو امر يمن على ضوءه تفسير المواقف السياسية الاسرائيلية المنحازة للتفسيرات الدينية على الرغم من ترويج اسرائيل لنفسها بالغرب انها دولة علمانية وديمقراطية.
ومن جانبهم شدد اعضاء اللجنة على الربط بين الجانب الاكاديمي واهمية التفسيرات التي يقدمها مع الجوانب التطبيقية والعملية للسياسات الخارجية الاسرائيلية، وقدموا العديد من التوجيهات والمداخلات العلمية الثرية.
وفي ختام هذه المناقشة تم منح الطالب علي عبدالسلام عايد المحارمة درجة الدكتوراة في العلوم السياسية.