جدل بين وزارة الزراعة ووسائل الاعلام حول انخفاض اعداد الحمير في الأردن نتنياهو يفتتح مطار "رامون" في إيلات قرب العقبة - تفاصيل وفاتان غرقا داخل بركة زراعية في الزرقاء ارتفاع أسعار المحروقات خلال الاسبوع الثالث من الشهر الحالي الطراونة يطالب بالكشف عن المتورطين بقضية الدخان والمسؤولين عن تزوير توقيعي العلاف والرزاز اسرائيل تفتتح المطار المثير للجدل قرب العقبة رغم الاعتراض الشديد من الاردن القبض على مطلوب خطير ومسلح في البادية الوسطى الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز عودة الاجواء الباردة واستمرارها حتى الاربعاء .. تفاصيل هيئة الاعلام : لا ترخيص لأي موقع إلكتروني دون رئيس تحرير متفرغ القبض على شخص سلب محل تجاري تحت تهديد السلاح في منطقة المنارة ارتفاع على درجات الحرارة واستمرار الأجواء الباردة ليلا القبض على 3 اشخاص خلال تعاطيهم للجوكر في الزرقاء الاردن يعترض رسميا على إقامة مطار اسرائيلي قرب العقبة جرائم المخدرات المشمولة والمستثناة من العفو .. تفاصيل النقل: استجبنا لتسعة من أصل عشرة مطالب للتاكسي الأصفر عطية: أردنيون في الخارج ينتظرون العفو ليعودوا ويسددوا التزاماتهم الملك عبر تويتر: نشامى وما قصرتوا إرادة ملكية بتعيين العتوم رئيسا لجامعة آل البيت الكباريتي يطالب بعدم شمول جرم الشيك بالعفو العام
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2017-12-15 | 09:24 pm

وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية

وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية

جفرا نيوز- قال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان الاصابات في بفيروس h1n1 ( انفلونزا الخنازير) في معان مؤرخا ، تعتبر من الانفلونزا الموسمية، الذي يعد h1n1 اكثرها شيوعا في المملكة.
وبين الشياب ان الوزارة تتخذ جميع الاجراءات لمواجهة مرض الانفلونزا الموسمية الذي تزداد الاصابة به في موسم الشتاء.
وقال الدكتور الشياب ان الانفلونزا مرض موسمي تزداد حالات الاصابة به في موسم الشتاء ولا سيما خلال الاشهر من تشرين الاول ولغاية اذار.
واضاف ان الوزارة تسجل سنويا العديد من حالات الاصابة بالانفلونزا في انحاء المملكة كافة دون استثناء، مشيرا الى ان هناك انواعا عديدة من انماط الانفلونزا التي تنتشر حول العالم ومنطقتنا خاصة في فصل الشتاء حيث يزداد تسجيل الحالات.
من جهته بين عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية للتطعيم اختصاصي الامراض المعدية الدكتور وائل الهياجنة ان الانفلونزا مرض موسمي يتكرر كل عام خاصة في فصل الشتاء تسببه مجموعة فيروسات الانفلونزا ويصيب ما بين 10_15 بالمئة من افراد المجتمع وان الغالبية العظمى من الاصابات تكون بسيطة وتتماثل للشفاء.
واشار الى ان هناك بعض الحالات التي تستدعي عناية طبية لحدوث مضاعفات كألتهاب الجهاز التنفسي ولا سيما لدى الحوامل وكبار السن والاطفال والمصابين بأمراض مزمنة ونقص المناعة.
واوضح انه يتوقع ان تؤدي المضاعفات الى حدوث وفيات محدودة يسجلها العالم والاردن سنويا.
وقال انه يتوفر لدى الجهات الصحية العلاجات اللازمة للمرض مشددا على ضرورة مراجعة الاطباء عند ظهور اعراضه.
واضاف ان الاعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والسعال واحتقان الحلق والشعور بالاعياء والتعب.
واشار ان المطعوم ليس ضمن البرنامج الوطني للمطاعيم، لافتا الى توفر المطاعيم الخاصة بالوقاية من المرض في الصيدليات وينصح بأخذها مع بداية الموسم وخاصة للفئات ذات الاختطار للاصابة.
وركز الدكتور الهياجنة على اتباع وسائل الوقاية ومنها غسل الايدي جيدا والابتعاد عن التجمعات العامة قدر الامكان والاكثار من السوائل وعدم مشاركة المصابين ادواتهم الشخصية وممارسة الرياضة والمشي وعدم استخدام فنجان القهوة لاكثر من شخص في المناسبات والاستعاضة عنها بالفناجين المستعملة لمرة واحدة.
واشار مدير ادارة الرعاية الصحية في الوزارة الدكتور ايوب سيايدة الى ان آخر تقرير دوري لمنظمة الصحة العالمية صدر قبل عدة ايام يشير الى ارتفاع حالات الانفلونزا الموسمية على مستوى العالم وغرب اسيا وبعض دول اقليم شرق المتوسط والعديد من دول الجوار.