جفرا نيوز : أخبار الأردن | وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية
شريط الأخبار
«الأحوال» تدرس إصدار جواز سفر لمدة 10 سنوات 73% من طلبة (الأردنية): انتخابات (الاتحاد).. حرة ونزيهة الأمن يوضح حقيقة السطو المسلح على محل صرافة في حي نزال ‘‘الأعيان‘‘ يعيد ‘‘المسؤولية الطبية‘‘ و‘‘البنوك‘‘ لـ‘‘النواب‘‘ ارتفاع على الحرارة وغبار الثلاثاء.. وعدم استقرار جوي الأربعاء وفاة شخص جراء حادث دهس في المفرق الاميرة بسمة تشيد بما حققه القطاع الطبي الأردني من تطور قرارات مجلس الوزراء الحكومة تقر مشروع قانون صندوق الشهداء الموحد ضبط ٣ كغم هيروين و ١كغم ميثامفتمين في البادية الشمالية توقيع اتفاقية عمل جماعي للعاملين في الكهرباء ترجيح إقرار قانون الضريبة منتصف آيار المومني : "فراشة ما بتدخل من الحدود" الزميل الحباشنة أمام مدعي عام العقبة الاتصالات تحجب تطبيق " كريم " الأعيان يعيد "المسؤولية الطبية" و"البنوك" إلى النواب الأردن: تحول سوريا الى مناطق نفوذ متنوعة صار يشكل عبئاً متزايداً علينا هيئة تنظيم الطيران المدني تحصل على شهادة تميز من (الأيكاو) "صندوق الزكاة" يتوجه لسداد دين مساجين ذكور شقيقان اردنيا يحصدان ذهبية وفضية في بطولة ابوظبي للجيوجتسو
عاجل
 

وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية

جفرا نيوز- قال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان الاصابات في بفيروس h1n1 ( انفلونزا الخنازير) في معان مؤرخا ، تعتبر من الانفلونزا الموسمية، الذي يعد h1n1 اكثرها شيوعا في المملكة.
وبين الشياب ان الوزارة تتخذ جميع الاجراءات لمواجهة مرض الانفلونزا الموسمية الذي تزداد الاصابة به في موسم الشتاء.
وقال الدكتور الشياب ان الانفلونزا مرض موسمي تزداد حالات الاصابة به في موسم الشتاء ولا سيما خلال الاشهر من تشرين الاول ولغاية اذار.
واضاف ان الوزارة تسجل سنويا العديد من حالات الاصابة بالانفلونزا في انحاء المملكة كافة دون استثناء، مشيرا الى ان هناك انواعا عديدة من انماط الانفلونزا التي تنتشر حول العالم ومنطقتنا خاصة في فصل الشتاء حيث يزداد تسجيل الحالات.
من جهته بين عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية للتطعيم اختصاصي الامراض المعدية الدكتور وائل الهياجنة ان الانفلونزا مرض موسمي يتكرر كل عام خاصة في فصل الشتاء تسببه مجموعة فيروسات الانفلونزا ويصيب ما بين 10_15 بالمئة من افراد المجتمع وان الغالبية العظمى من الاصابات تكون بسيطة وتتماثل للشفاء.
واشار الى ان هناك بعض الحالات التي تستدعي عناية طبية لحدوث مضاعفات كألتهاب الجهاز التنفسي ولا سيما لدى الحوامل وكبار السن والاطفال والمصابين بأمراض مزمنة ونقص المناعة.
واوضح انه يتوقع ان تؤدي المضاعفات الى حدوث وفيات محدودة يسجلها العالم والاردن سنويا.
وقال انه يتوفر لدى الجهات الصحية العلاجات اللازمة للمرض مشددا على ضرورة مراجعة الاطباء عند ظهور اعراضه.
واضاف ان الاعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والسعال واحتقان الحلق والشعور بالاعياء والتعب.
واشار ان المطعوم ليس ضمن البرنامج الوطني للمطاعيم، لافتا الى توفر المطاعيم الخاصة بالوقاية من المرض في الصيدليات وينصح بأخذها مع بداية الموسم وخاصة للفئات ذات الاختطار للاصابة.
وركز الدكتور الهياجنة على اتباع وسائل الوقاية ومنها غسل الايدي جيدا والابتعاد عن التجمعات العامة قدر الامكان والاكثار من السوائل وعدم مشاركة المصابين ادواتهم الشخصية وممارسة الرياضة والمشي وعدم استخدام فنجان القهوة لاكثر من شخص في المناسبات والاستعاضة عنها بالفناجين المستعملة لمرة واحدة.
واشار مدير ادارة الرعاية الصحية في الوزارة الدكتور ايوب سيايدة الى ان آخر تقرير دوري لمنظمة الصحة العالمية صدر قبل عدة ايام يشير الى ارتفاع حالات الانفلونزا الموسمية على مستوى العالم وغرب اسيا وبعض دول اقليم شرق المتوسط والعديد من دول الجوار.