شريط الأخبار
وزارة العمل تحذر الباحثين عن وظائف في قطر السفير الأردني في لبنان يوضح حقيقة صورته مع مطيع مواطن يعتذر لوزير الخارجية.. والصفدي يرد: ’كانت صوت قعيد نوم مش أكثر مطيع ينفي تورطه بمصنع الدخان.. ويتهم جهات بشن الحرب عليه العيسوي يلتقي وفدا من ابناء بني صخر وبلدية جرش السعود ينفي قطع مشاركته في قافلة كسر الحصار والعودة للاردن المهندسين: مركزان للنقابة بالقدس وعمّان الصفدي يبحث مع لافروف الأفكار الروسية لاعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم الأمن العام تشارك المجتمع المحلي ممثلاً بمبادرة حرير بحملته الانسانية تحت عنوان ( كلنا شركاء ) "المهندسين" تبحث وقف قرار حبس مجلسها الأسبق كلام سليم.. وحملة مشبوهة تفاصيل جديدة حول قضية مصنع الدخان القبض على 5 أشخاص بعد سرقتهم محطة وقود في عمان الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "الأردنية" تقرر إلغاء رفع رسوم التأمين الصحي الاردن يدين الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد المسجد الاقصى بالصور - حكومة الرزاز تحصل على ثاني أقل ثقة في آخر 4 حكومات وعناب والغرايبة وغنيمات أكثر الوزراء تعرضا للنقد الشواربة من مسلخ عمان "خطأ مطبعي" خلف ختم الدجاج بتاريخ لاحق ! الرزاز يتواصل مع مواطن من خلال خدمة الصم والبكم في الامن العام 5 الاف طلب اشتراك في الضمان خلال 2018
عاجل
 

وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية

جفرا نيوز- قال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان الاصابات في بفيروس h1n1 ( انفلونزا الخنازير) في معان مؤرخا ، تعتبر من الانفلونزا الموسمية، الذي يعد h1n1 اكثرها شيوعا في المملكة.
وبين الشياب ان الوزارة تتخذ جميع الاجراءات لمواجهة مرض الانفلونزا الموسمية الذي تزداد الاصابة به في موسم الشتاء.
وقال الدكتور الشياب ان الانفلونزا مرض موسمي تزداد حالات الاصابة به في موسم الشتاء ولا سيما خلال الاشهر من تشرين الاول ولغاية اذار.
واضاف ان الوزارة تسجل سنويا العديد من حالات الاصابة بالانفلونزا في انحاء المملكة كافة دون استثناء، مشيرا الى ان هناك انواعا عديدة من انماط الانفلونزا التي تنتشر حول العالم ومنطقتنا خاصة في فصل الشتاء حيث يزداد تسجيل الحالات.
من جهته بين عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية للتطعيم اختصاصي الامراض المعدية الدكتور وائل الهياجنة ان الانفلونزا مرض موسمي يتكرر كل عام خاصة في فصل الشتاء تسببه مجموعة فيروسات الانفلونزا ويصيب ما بين 10_15 بالمئة من افراد المجتمع وان الغالبية العظمى من الاصابات تكون بسيطة وتتماثل للشفاء.
واشار الى ان هناك بعض الحالات التي تستدعي عناية طبية لحدوث مضاعفات كألتهاب الجهاز التنفسي ولا سيما لدى الحوامل وكبار السن والاطفال والمصابين بأمراض مزمنة ونقص المناعة.
واوضح انه يتوقع ان تؤدي المضاعفات الى حدوث وفيات محدودة يسجلها العالم والاردن سنويا.
وقال انه يتوفر لدى الجهات الصحية العلاجات اللازمة للمرض مشددا على ضرورة مراجعة الاطباء عند ظهور اعراضه.
واضاف ان الاعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والسعال واحتقان الحلق والشعور بالاعياء والتعب.
واشار ان المطعوم ليس ضمن البرنامج الوطني للمطاعيم، لافتا الى توفر المطاعيم الخاصة بالوقاية من المرض في الصيدليات وينصح بأخذها مع بداية الموسم وخاصة للفئات ذات الاختطار للاصابة.
وركز الدكتور الهياجنة على اتباع وسائل الوقاية ومنها غسل الايدي جيدا والابتعاد عن التجمعات العامة قدر الامكان والاكثار من السوائل وعدم مشاركة المصابين ادواتهم الشخصية وممارسة الرياضة والمشي وعدم استخدام فنجان القهوة لاكثر من شخص في المناسبات والاستعاضة عنها بالفناجين المستعملة لمرة واحدة.
واشار مدير ادارة الرعاية الصحية في الوزارة الدكتور ايوب سيايدة الى ان آخر تقرير دوري لمنظمة الصحة العالمية صدر قبل عدة ايام يشير الى ارتفاع حالات الانفلونزا الموسمية على مستوى العالم وغرب اسيا وبعض دول اقليم شرق المتوسط والعديد من دول الجوار.