جفرا نيوز : أخبار الأردن | وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية
شريط الأخبار
الامن و الجيش يحبطان تسلل عدد من المهربين و ضبط كمية من المخدرات (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من موظفي المؤسسات الحكومية التربية تلغي رخصة احدى المدارس الخاصة في عمان بالفيديو .. لحظة قيام ملثمين بالاعتداء بالضرب على عامل مطعم في اربد إرادة ملكية بقبول استقالة العدوان المستشار الخاص للملك ولائم و حلويات بـ"الإحراج" في وزارة التخطيط بين الموظفين تثير الإستياء الطراونة يتوصل لاتفاق مع ممثلي البلديات على وقف الإضراب لمدة اسبوعين التربية تتخذ اجراءات بعد إغلاق مدرسة خاصة في مرج الحمام بقرار قضائي الوزير ابو رمان : بعض المراكز الثقافية بالاردن أشبه بـ"دكانة" تقرير صادم : واحد من كل (7) اردنيين يعاني من الجوع بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة ضبط اعتداءات جديدة على خطوط رئيسية ناقلة للمياه في اللبن جنوب عمان (صور) (61%) من الفلسطينيين يعارضون فكرة الكونفدرالية مع الاردن النائب الفايز : سنطرح الثقة بالوزير الغرايبة كونه نادى باسقاط النظام تراكم النفايات في شوارع الطفيلة اثر استمرار اضراب عمال البلدية (صور) الطراونة والمصري يلتقون عمال البلديات المضربين اليوم (30) شركة تخليص سوف تباشر عملها في معبر جابر الحدودي وقفة احتجاجية للمطالبة باستعادة اراضي الباقورة والغمر برما تغرق بظلام دامس بعد فصل الكهرباء عن شوارعها وزير الزراعة يؤكد : معاصر الزيتون فتحت ابوابها امام المزارعين المدعي العام يحقق بتجاوزات بيع اراضي تابعة لصندوق تقاعد نقابة المهندسين
عاجل
 

وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية

جفرا نيوز- قال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان الاصابات في بفيروس h1n1 ( انفلونزا الخنازير) في معان مؤرخا ، تعتبر من الانفلونزا الموسمية، الذي يعد h1n1 اكثرها شيوعا في المملكة.
وبين الشياب ان الوزارة تتخذ جميع الاجراءات لمواجهة مرض الانفلونزا الموسمية الذي تزداد الاصابة به في موسم الشتاء.
وقال الدكتور الشياب ان الانفلونزا مرض موسمي تزداد حالات الاصابة به في موسم الشتاء ولا سيما خلال الاشهر من تشرين الاول ولغاية اذار.
واضاف ان الوزارة تسجل سنويا العديد من حالات الاصابة بالانفلونزا في انحاء المملكة كافة دون استثناء، مشيرا الى ان هناك انواعا عديدة من انماط الانفلونزا التي تنتشر حول العالم ومنطقتنا خاصة في فصل الشتاء حيث يزداد تسجيل الحالات.
من جهته بين عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية للتطعيم اختصاصي الامراض المعدية الدكتور وائل الهياجنة ان الانفلونزا مرض موسمي يتكرر كل عام خاصة في فصل الشتاء تسببه مجموعة فيروسات الانفلونزا ويصيب ما بين 10_15 بالمئة من افراد المجتمع وان الغالبية العظمى من الاصابات تكون بسيطة وتتماثل للشفاء.
واشار الى ان هناك بعض الحالات التي تستدعي عناية طبية لحدوث مضاعفات كألتهاب الجهاز التنفسي ولا سيما لدى الحوامل وكبار السن والاطفال والمصابين بأمراض مزمنة ونقص المناعة.
واوضح انه يتوقع ان تؤدي المضاعفات الى حدوث وفيات محدودة يسجلها العالم والاردن سنويا.
وقال انه يتوفر لدى الجهات الصحية العلاجات اللازمة للمرض مشددا على ضرورة مراجعة الاطباء عند ظهور اعراضه.
واضاف ان الاعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والسعال واحتقان الحلق والشعور بالاعياء والتعب.
واشار ان المطعوم ليس ضمن البرنامج الوطني للمطاعيم، لافتا الى توفر المطاعيم الخاصة بالوقاية من المرض في الصيدليات وينصح بأخذها مع بداية الموسم وخاصة للفئات ذات الاختطار للاصابة.
وركز الدكتور الهياجنة على اتباع وسائل الوقاية ومنها غسل الايدي جيدا والابتعاد عن التجمعات العامة قدر الامكان والاكثار من السوائل وعدم مشاركة المصابين ادواتهم الشخصية وممارسة الرياضة والمشي وعدم استخدام فنجان القهوة لاكثر من شخص في المناسبات والاستعاضة عنها بالفناجين المستعملة لمرة واحدة.
واشار مدير ادارة الرعاية الصحية في الوزارة الدكتور ايوب سيايدة الى ان آخر تقرير دوري لمنظمة الصحة العالمية صدر قبل عدة ايام يشير الى ارتفاع حالات الانفلونزا الموسمية على مستوى العالم وغرب اسيا وبعض دول اقليم شرق المتوسط والعديد من دول الجوار.