جفرا نيوز : أخبار الأردن | جامعة الزرقاء تعقد ورشة عمل "حقوق الملكية الفكرية"
شريط الأخبار
هدر المال العام لموظفين اشتريا أرضا بـ 3 مليون و200 ألف دينار 12 موظفا متورطون بقضية فلاتر الكلى (تفاصيل) توقيف مختلسة 15 يومًا بالجويدة وإصدار لوائح اتهام بأربع قضايا فساد وزارة المالية ترفع الكلفة التقديرية للعفو العام إلى رئاسة الوزراء قرارات لمجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي منخفض جوي من الدرجة الأولى يؤثر على المملكة مساء اليوم - تفاصيل "العمل الإسلامي": الحكومة تمادت في سياسة إدارة الظهر للمطالب الشعبية الرزاز: حريصون على أن تكون الولاية للوزير المعني صور .. العثور على طفل لقيط يبلغ من العمر (6) شهور ملقى امام احدى العمارات في الجبيهة شمول (120) الف اردني بمظلة التامين الصحي .. تفاصيل "صحة الزرقاء"تنذر مقاهي الكوفي شوب وإحالة 4 للقضاء وإغلاق واحد الملك يجري مباحثات مع رئيس وزراء بلجيكا "الرزاز" خرج مسرعاً من مجلس النواب بعد اتصال هاتفي غامض .. تفاصيل مجلس الوزراء يوافق على السماح بإدخال المركبات السورية الى الاردن .. وثيقة المدعي العام يوافق على تكفيل محمد الوكيل و المتدربة ربيحات بوساطة نيابية ضبط حفارة تحفر بئر مخالف في انويديس السعيدية - المفرق بدران: 190 مليون دينار مديونية الجامعات الطراونة يطالب الرزاز بإصدار تعليمات ضريبية لتجنيب سوق عمان المالي مزيداً من الخسائر الطراونة يهاجم زواتي "هي شاطرة تنشط على مواقع التواصل الاجتماعي" القبض على (26) من مروجي المخدرات بحوزتهم كميات كيبرة من الاسلحة النارية ومواد مخدرة .. صور
 

جامعة الزرقاء تعقد ورشة عمل "حقوق الملكية الفكرية"


جفرا نيوز- نظمت كلية الحقوق في جامعة الزرقاء ورشة عمل حول "حقوق الملكية الفكرية وما يتعلق بإجراءات تسجيل براءات الاختراع"، بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.

وأوضح الأستاذ الدكتور شحادة غريب عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق في جامعة الزرقاء، وأستاذ القانون المدني المتخصص في الملكية الفكرية عميد كلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي في جمهورية مصر العربية، النظام القانوني لبراءة الاختراع في القانون الأردني، وشروط منح براءة الاختراع، لافتاً لحالات عدم منح البراءة.

وبين انه يحق لمالك البراءة إذا أجرى تحسينا او تعديلا على اختراعه الأصلي الحصول على براءة إضافية وتكون سارية المفعول للمدة المتبقية من مدة حماية الاختراع الأصلي ما دامت البراءة الأصلية سارية المفعول ، وتخضع البراءة الإضافية لأحكام هذا القانون المتعلقة بالبراءة الأصلية، مؤكداً على أهمية حماية حق المؤلف، وحق منح البراءة.

من جانبه بين الدكتور رائد صبح أستاذ القانون المدني في جامعة الزرقاء، أن براءة الاختراع هي أي فكره إبداعية يتوصل إليها المخترع في أي من المجالات التقنية تتعلق بمنتج أو طريقة صنع تؤدي عملياً إلى ل مشكلة معينة في مختلف المجالات، كما وبين الشروط الواجب توافرها في براءة الاختراع وهي شرط الجدة وشرط الصفة الصناعية وشرط النشاط الابتكاري، لافتاً للإجراءات التي نص عليها القانون لمنح الحماية القانونية لبراءة الاختراع، وإجراءات تقديم طلب تسجيل براءة الاختراع.

وأضاف أن المشروع الأردني أعطى المسجل سلطة تقديرية في القبول والاعتراض إلا أن هذه السلطة ليست مطلقة حيث انه يمكن رفض الاختراع إذا كان مخالفا للنظام العام أو الآداب العامة، او غير مطابق للشروط المنصوص عليها في القانون.